الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

هل يمكن علاج القلق نهائيا؟

كل العرب
نُشر: 17/08/21 14:42,  حُتلن: 10:00

القلق والتوتر من الظواهر النفسية المنتشرة بشكل كبير في المجتمع، بحيث تختلف وتتعدد أسبابها فإمّا يكون القلق صفة ملازمة لكِ منذ الطفولة، أو كان شعورًا مكتسبًا نتيجة للضغوط اليومية التي تتعرضين لها، فهو من الإضطرابات النفسية التي يجب الإنتباه لها، فالقلق يجعلكِ دائمًا تشعرين بحالة من التأهب كأن شيئًا على وشك الحدوث، الأمر الذي قد يدفعكِ للتصرف بانفعال وعصبية مع جميع من حولك.

صورة توضيحية


هل يمكن علاج القلق نهائيا؟

الأمر ممكن بالتأكيد في حال التزمتِ بخطة العلاج والعادات اليومية الصحية، ستتخلصين من القلق بشكل نهائي، وبالطبع يجب الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب، خاصةً في حالات اضطرابات القلق النفسية الشديدة. أما القلق الناتج عن الضغوط اليومية، يمكنكِ أيضًا تجربة هذه الطرق:

إحصلي على حمام دافئ
إستنشقي الزيوت العطرية المهدئة، كاللافندر على سبيل المثال
تناولي المشروبات المهدئة، كالكاموميل والنعناع واللافندر
إتبعي نظامًا غذائيًّا متوازنًا يحتوي على أحماض أوميجا 3، التي تكافح القلق والاكتئاب
مارسي بعض تمارين اليوجا والتأمل


تؤكد الدراسات التي أُجريت على مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من القلق، أن ممارسة تمارين التأمل، لها تأثير علاجي فعال في التخلص من أعراض القلق. كذلك أشارت دراسة أخرى أُجريت على أشخاص يعانون من الرهاب (الفوبيا)، وهو أحد اضطرابات القلق، أن مواجهة الأشياء التي يخافون منها بجرعات محكومة وتدريجية، ساعد في النهاية على التخلص من الفوبيا. رغم ذلك، الأمر لا يعني أنكِ لن تتعرضي للقلق مرة أخرى، خاصةً مع استمرار الضغوط، لذا لا بد من الالتزام بالدواء أو الخطة العلاجية النفسية التي يحددها الطبيب، واتباع النصائح السابقة، لإبقاء القلق بعيدًا عنكِ لأطول وقت.

مقالات متعلقة