الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

ما هي أسباب تكسّر الأظافر؟

كل العرب
نُشر: 09/03/22 14:26,  حُتلن: 08:08

تعاني العديد من الصبايا والسيّدات من مشكلة تكسّر الأظافر والتي تشوّه شكل اليد وتسبب ازعاجًا كبيرًا.. ما هي أسباب تكسّر الاظافر وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة؟ تابعوا معنا:

ترطيب اليدين بكشلٍ متكرّر

معظم حالات تكسّر الأظافر تسببها الرطوبة، وفقاً لما ذكرته كلية American Osteopathic of Dermatology، أي من خلال ترطيب اليدين وتجفيفهما بشكل متكرّر ما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الأظافر.

نصيحة: إن حماية الأظافر من الرطوبة يكون من خلال ارتداء قفازات خصوصاً عند القيام بالواجبات المنزلية كالتنظيف وغسل الاطباق وغيرها. كما ويوصي تقرير كلية American Osteopathic of Dermatology بضرورة وضع كريم يحتوي على اللانولين لتقليل إحتمال تكسّر الأظافر.

صورة توضيحية

- الإصابات

إن استخدام الأظافر كأدوات للتقطيع والتمزيق، سوف يتسبب أيضًا في تكسّر الأظافر، هذا بالإضافة إلى تعرضها إلى بعض الصدمات غير المتوقعة كإغلاق بالباب عليها أو ضربها ببعض الاسطح الصلبة.

نصيحة: لتجنّب تكسّر الأظافر بسبب الإصابات غير المتوقعة، لا بدّ من الجرص على عدم تطويلها وعلى بردها على شكل دائري.

- نقص الحديد

يساعد الحديد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من خلايا الدم الحمراء غلى باقي الجسم. إلّأ أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يتسبب في تكسّر الأظافر، هذا بالإضافة إلى البشرة الشاحبة والصداع وضعف الشهية.

نصيحة: يمكن لنظامٍ غذائي غنيّ بالحديد أو مكمّلات الحديد أن يعالج هذا النقص ويحلّ مشكلة تكسّر الاظافر، ولكن يجب استشارة الطبيب لتشخيص المشكلة إذا كانت الأعراض موجودة.

- قصور الغدة الدرقية

إن تكسّر الأظافر قد يكون ناجماً أيضاً عن قصور الغدة الدرقية، وهي حالة تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة ولا تنتج هرمونات كافية. تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية الخمول والإجهاد وزيادة الوزن غير المتعمد وآلام المفاصل وفترات الحيض الثقيلة. 

مقالات متعلقة