الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

سكان من المزرعة: أسكتوا الأذان بالبلدة بادعاء إزعاج اليهود

رئيس المجلس: سماعات المسجد معطلة

كل العرب
نُشر: 31/05/22 10:18,  حُتلن: 15:40

تساءل السّكان في قرية المزرعة في الأيام الأخيرة عن سبب توقّف الأذان في القرية، وتساءلوا ما إذا كان قد اتّفق رئيس المجلس وإدارة المجلس الإقليمي ماطي آشر حول ذلك بسبب انزعاج المواطنين اليهود من الأذان.

وكان لرئيس المجلس تعقيب، حيث وصل بيان باسم رئيس واعضاء المجلس المحلي المزرعة جاء فيه ما يلي: "بعد المنشورات الأخيرة التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الإجتماعي، التي لم تسع إلا إلى نشر التضليل بيننا، وما هي الا لغاية في نفس يعقوب. يهمنا إيضاح بعض النقاط التالية من منطلق الشفافية والمسؤولية إتجاهكم:

1. جامع أبو بكر الصديق هو جامع عتيق تم بناءه قبل إقامة مجلس المزرعة المحلي. يتم إدارته وتسيير شؤونه عبر أعضاء إدارة جمعية الأنصار.
2. إنّ الأذان ليس نداء للصلاة فقط إنما هو صوت الحياة، وعنوان لهويتنا الإسلامية ويعد من أبسط حقوقنا سواء كان سماعه خمس مرات في اليوم، سماع خطبة الجمعة، أو سماع القرآن في أيام شهر رمضان المبارك.. وبناءً على ذلك لن نتنازل عنه تحت أي ظرف كان.
3. بعد إجراء محادثة مع إدارة جامع أبو بكر الصديق تبين أن هنالك خلل فني في قسم من مكبرات الصوت ويتم تصليحه في هذه الأيام.
4. المنشور الذي تم تداوله حول الإتفاق المبدئي بين إدارة مجلس المزرعة وإدارة المجلس الإقليمي ماطي آشر تم إتخاذه على خلفية تقديم إعتراض للجنة التخطيط والبناء في ماطي آشر من قبل عائلتين أقاموا حديثاً في رجبا الشرقية، بمحاولة لمنع المزرعة من إستصدار رخصة بناء لمبنى المجلس والمسجد الجديد في الحي الشرقي، خصوصا بعد تقديمنا طلب خاص لبناء مئذنتان بارتفاع 36 متر، وهذا الطلب يحتاج إلى نشر خاص. بناءً على ذلك ينص الإتفاق المبدئي على إضافة مكبرات صوت بأطراف الحارات الشرقية الجديدة مع توجيهها إلى داخل القرية.
وأخيراً، قال رسول الله ﷺ : (إياكم والظنَّ فإنَّ الظن أكذَبُ الحديثِ ولا تَحَسَّسُوا ولا تَجَسَّسُوا ولا تَنَاجَشُوا ولا تَحَاسَدُوا ولا تبَاغَضُوا ولا تَدابَرُوا وكونوا عبادَ اللهِ إخوانًا)
دمتم بخير" بحسب بيان المجلس.

وكان قد تساءل السّكان "لماذا تم ابطال الأذان في قرية المزرعة؟" إذ أفاد سكّان: "تم الغاء الأذان في المسجد منذ فترة، وحسب معلوماتنا ان السبب هو شكاوى وصلت من يهود يزعجهم الأذان، بينما المسؤولين لدينا يدعون بأنّ "السماعات معطلة"، وهذا كلام لا يُصدق وفيه تضليل. نريد اعادة الأذان مرة اخرى وكفاكم تدخلا بامور ديننا".
واضافوا: "اذا استمر هذا الوضع فسوف نتخذ خطوات، ولن نسكت، وعلى المسؤولين عدم الخضوع لمثل هذه التوجهات العنصرية والخبيثة".
وتابع السّكان: "كما ان رئيس الكيبوتسات كتب "بانه اجتمع مع رئيس مجلس المزرعة، مشيرا "الى اننا تحدثنا عن الأصوات التي تضايق بجودة حياة السكان المجاورة، والوصول الى حل مقبول على الجميع".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY