الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

يوم دراسي للمشاركين في مركز الوساطة المجتمعي في بلدة المزرعة

كل العرب
نُشر: 18/06/22 09:33,  حُتلن: 12:51

ضمن مشروع مركز الوساطة المجتمعي في المزرعة الذي يشارك به 22 من أطياف المجتمع في قرية المزرعة،بحيث يمرون بسيرورة من اللقاءات, تم مساء اول امس الإربعاء تنظيم يوما دراسيا للمشاركين.

ورحب رئيس المجلس المحلي الاستاذ فؤاد عوض بالحضور مشيرا الى اهمية الوساطة في حياتنا وتعزيز لغة وثقافة الحوار داخل مجتمعنا.

 

خلال فعاليات اليوم الدراسي


هذا وشكر المشاركين في المشروع واستعدادهم للتطوع الى جانب الاخوة الذين يعملون على السلم الأهلي والتماسك المجتمعي
وقد قام سعادة القضاة مازن داوود ومحمد علي قضاة المحكمة المركزية بتقديم محاضرتين وتحليل احداث مع المشاركين.


القاضي محمد علي عرض ادبيات نظرية،تطبيقية في مجال الوساطة، الوسيط شخصية مقبولة على المجتمع،يملك آليات عملية،يساعد اطراف الصراع على حل الصراع، مهم جدا ان يفهم الوسيط ثقافة المجتمع الذي يعمل معه،المحاكم تشجع اطراف الصراع الذهاب للوساطة، آليات الوساطة خارجة عن منظومة المحاكم.


القاضي مازن داوود أشار ان للوساطة جذور تاريخية،أطراف الصراع من خلال الوسيط يصلون للتراضي،الوسيط طرف ثالث،الوساطة طريقة بديلة لحل الصراعات،هذا وأكد القاضي مازن داوود ميزات الوسيط،الحيادية، أن يحافظ على سرية السيرورة،يصغي لأطراف الصراع،ولا يفرض الحل والوسيط ليس محكم،الصراعات موجودة في حياتنا ويبقى السؤال كيف نديرها،هذا وقام القضاة بتحليل احداث تطبيقية مع المشاركين.


مركز لجنة الصلح القطرية السيد صدقي دهامشة عرض آليات الصلحة، مشيرا ان العنف في مجتمعنا انعكاس لانكشافنا على انماط سلوكية غريبة عن مجتمعنا مؤكدا دور التربية والتعليم،دور الاهل في مواجهة العنف.
هذا وقام د غزال ابو ريا مدير مشاريع جفعاة حبيبة في الجليل والموجه جاد خلايلة بتمرير ورشة في استيضاح وتذويت القيم وأهمية السلوك طبقا للقيم وان لا تبقى القيمة في مستوى التصريح فقط،القيم تشكل منظومة قيمية.


هذا وتطرق المشاركون ان اليوم الدراسي فتح امامهم آفاقا في الوقوف على دور الوسيط،وأن تحليل الاحداث ساعدهم في بعد تطبيقي .

مركز المشروع العامل الاجتماعي رائد حسين شكر الجميع على الحضور والمشاركة الفعلية في اليوم الدراسي وتقاسم التجارب. كما أكد ان المشروع بالتعاون مع مؤسسة جفعاة حبيبة. ويشارك في المشروع خمس قرى،في المرحلة الاولى تأهيل المشاركين ومن ثم إقامة مركز الوساطة المجتمعي. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY