تحليلات

طقس 20
محلي
x
كل العرب اسواق العرب تحليلات

خطط الإنقاذ الاقتصادي تضر بالفقراء

- روبرت زوليك:

* الدول المتطورة قد ضمنت الكثير من ديون البنك (الدولي)

* على الدول النامية أن تدرك أنه في مرحلة من المراحل سوف تحتاج إلى مخارج استراتيجية لمثل تلك الضمانات

* الاستجابة الدولية للكوارث الإنسانية التي تتعرض لها مناطق شتى من العالم، قد تتضرر من جراء المشاكل الاقتصادية


حذَّر روبرت زوليك، رئيس البنك الدولي، البلدان الغنية بضروة توخي الحذر وعدم التسبب بالمزيد من المعاناة للدول النامية من خلال الإقدام على اتخاذ خطوات وإجراءات غير محسوبة وأكثر حدة وتهورا بهدف إنقاذ وتدعيم اقتصادياتها المتداعية.
ولفت زوليك إلى أن الدول الفقيرة، والتي تواجه أصلا مشكلة البطالة، أضحت الآن أكثر عرضة لعواقب السياسات غير المحسوبة المخاطر والتي تُطرح من أجل إنقاذ وتدعيم الأسواق الاقتصادية في البلدان الغنية.


روبرت زوليك، رئيس البنك الدولي

ضمان الديون
ففي مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، قال زوليك: "إن الدول المتطورة قد ضمنت الكثير من ديون البنك (الدولي). وفي الواقع لقد جعل هذا الأمر من العسير على الدول النامية، التي تملك برامج ميزانيات جيدة، أن تتمكن من ترجمة هذه الميزانيات والبرامج أداء وأسهما في أسواقها."
وأضاف زوليك، الذي كان يتحدث خلال جولة له في إقليم سيشوان الصيني الذي تعرض لزلزال مدمر خلال شهر مايو/أيار الماضي: "من الأهمية بمكان بالنسبة للدول النامية أن تدرك أنه في مرحلة من المراحل سوف تحتاج إلى مخارج استراتيجية لمثل تلك الضمانات أو التمكن من تبريرها."
إن الدول المتطورة قد ضمنت الكثير من ديون البنك (الدولي). وفي الواقع لقد جعل هذا الأمر من العسير على الدول النامية، التي لديها برامج ميزانيات جيدة، أن تتمكن من ترجمة هذه الميزانيات والبرامج أداء وأسهما في أسواقها.
وأردف قائلا: "أنا لا أقول إنه يتعين على الدول النامية الإقدام على اتخاذ مثل تلك الخطوة (أي إيجاد المخارج والتبريرات لضمانات البلدان الغنية)، لكن سوف تجد البلدان النامية نفسها مضطرة لتحمل عواقب مثل هذه الأمور في المستقبل."

الاستجابة للكوارث
من جانب آخر، حذر زوليك من أن الاستجابة الدولية للكوارث الإنسانية التي تتعرض لها مناطق شتى من العالم، كالزلزال الذي ضرب إقليم سينشوان الصيني في الثاني عشر من شهر مايو/أيار الماضي وأودى ب حياة 80 ألف شخص، قد تتضرر من جراء المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلدان الغنية في الوقت الراهن.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com