تحليلات

طقس 20
محلي
x
كل العرب اسواق العرب تحليلات

2009 عام صعب للاقتصاد العالمي

* التوقعات التي سيعلنها الصندوق الشهر المقبل ستكون أسوأ من التوقعات الحالية

* زوليك: 2009 سينطوي على قدر كبير من الغموض على الصعيد الاقتصادي


توقع صندوق النقد الدولي أن يواصل الاقتصاد العالمي تدهوره ليواجه في 2009 عاما "صعبا للغاية". ومن الصين حذر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك من أن العام القادم سينطوي على قدر كبير من الغموض على الصعيد الاقتصادي. وقال رئيس الصندوق دومينيك ستروس كان الذي يشارك في أحد المؤتمرات بإسبانيا إن التوقعات التي سيعلنها الصندوق الشهر المقبل ستكون أسوأ من التوقعات الحالية التي تتوقع نمو الاقتصاد العالمي بمعدل 2.2% العام المقبل.


ودعا ستروس كان إلى التعامل بقوة مع الأزمة المالية العالمية، واصفا رد الفعل الدولي الحالي على الركود الاقتصادي العالمي بأنه "ضعيف يفتقر إلى الطموح" وغير كاف في تطبيقه، ودعا مجموعة الدول العشرين الكبرى إلى إضفاء الطابع المؤسسي على اجتماعاتها.
واعتبر المسؤول الدولي أن مجرد إصلاح النظام المالي العالمي من الناحية الفنية لا يكفي، وأن الأمر يتطلب التأكيد لرجل الشارع بأن اقتصاد السوق له وجه أخلاقي. وحذر من أنه إذا لم يحدث ذلك فقد تنفجر موجة من الاضطرابات الاجتماعية.
من جهته حذر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك من أن 2009 سينطوي على قدر كبير من الغموض على الصعيد الاقتصادي. واعتبر زوليك الذي يزور الصين أن أكثر ما يثير القلق في هذا الوضع هو التأثير المحتمل للأزمة المالية على الدول الأشد فقرا في العالم، لأن مشكلات من نوعية تزايد معدلات البطالة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات سياسية واجتماعية في تلك البلاد.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com