تحليلات

طقس 20
محلي
x
كل العرب اسواق العرب تحليلات

براون يعلن خطة بريطانية تشجع البنوك

* بريطانيا أعادت هيكلة رؤوس أموال البنوك وضخت أموالا
* المشكلة الأساسية التي تعيق عمل البنوك في العالم هي العودة لعمليات الإقراض

* الحزمة الجديدة تهدف إلى تنشيط الاقتصاد لمساعدة الأسر والشركات المتأثرة سلبيا بسبب الجمود في أسواق الائتمان


قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إن حكومته ستعلن الثلاثاء حزمة إجراءات في محاولة لتشجيع البنوك على استئناف الإقراض الذي تأثر سلبيا نتيجة الأزمة المالية العالمية.
وأضاف براون للصحفيين على هامش قمة حول غزة في منتجع شرم الشيخ المصري الأحد إن بلاده أعادت هيكلة رؤوس أموال البنوك وضخت أموالا في الاقتصاد. ولكنه أوضح أن المشكلة الأساسية التي تعيق عمل البنوك في العالم هي العودة لعمليات الإقراض.


رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون
وأشار براون إلى أن الحزمة الجديدة تهدف إلى تنشيط الاقتصاد لمساعدة الأسر والشركات المتأثرة سلبيا بسبب الجمود في أسواق الائتمان العالمية.
وبناء على تقارير إعلامية يتمثل جزء رئيسي من خطة الإنقاذ في برنامج تأمين حكومي ضخم يهدف لضمان مليارات الجنيهات الإسترلينية من الأصول المصرفية المتعثرة.
ولم يستبعد براون إمكانية حصول البنوك على مزيد من أموال دافعي الضرائب بعد أن استفادت أسماء كبرى منها رويال بنك أوف سكوتلاند من خطة إنقاذ العام الماضي حصل من خلالها على 37 مليار جنيه إسترليني (54.5 مليار دولار) ضخت في رأس ماله.
وكان براون قال لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية السبت إن من العناصر الضرورية في المرحلة المقبلة التخلص من الأصول المتعثرة.
وأفادت تقارير أن مسؤولين يعدون خططا لشراء الأصول المتعثرة للبنوك التي تضررت من الديون المستحقة على الأفراد والشركات والناجمة عن أزمة الائتمان العالمية.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com