الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

النوبة القلبية/ د. سعيد القريناوي

كل العرب
نُشر: 30/05/09 16:56

النوبة القلبية بشكل دائم تقريبا تحدث عندما تسد جلطة دموية الشريان التاجي وتؤدي الى تعطل العضلة التي تغذي الشريان المسدود. عندما يصاب المريض بنوبة قلبية ينخفض او ينقطع  الدم عن القلب فيحرم القلب حينئذ من الأكسجين الذي يحتاجه، وإذا لم يعد الدم إلى السريان الطبيعي خلال دقائق، تبدأ أجزاء من عضلة القلب في الموت.
1. النوع الأول – סכרת נעורים (סכרת סוג (I: يحدث نتيجة نقص شديد أو انعدام كلي بإفراز الأنسولين من غدة البنكرياس. هذا النوع من مرض السكر يحدث في حوالي 5 إلي 10 % من المرضى, ولكنة النمط الأكثر شيوعاً لدى الأطفال والشباب (تحت سن العشرين). يعالج هؤلاء المرضى بحقن الأنسولين لتعويض النقص الناتج عن توقف البنكرياس.

2. النوع الثاني – סכרת מבוגרים (סכרת סוג (II: يحدث هذا النوع من السكر عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين، أو عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين. هذا النوع هو الأكثر انتشاراً بين مرضى السكر، ويصيب حوالي 90 إلي 95% من مرضى الداء السكري فوق سن العشرين. رغم ان اغلب مرض السكري من هذا النوع يعالجون عن طريق الحبوب, نجد ان بعض هؤلاء المرضى بعد عدة سنوات من تقدم المرض يصبحون بحاجة  إلي استخدام الأنسولين.
الإصابة بمرض السكري، سواء النوع الأول أو الثاني ليس أمر يستهان به. تجمع الجلوكوز في الجسم يؤدي إلي حدوث ضرر كبير لكثير من الأعضاء الأساسية في الجسم, ومن اهم اضرار مرض السكري فقدان النظر وجلطات القلب والأزمات القلبية والفشل الكلوى.
بعض عوامل الخطورة التي ترفع إمكانية الإصابة بالنوبة القلبية:
• العوامل الوراثية,  خاصة إذا تعرض أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولي الى نوبة قلبية في جيل مبكر (قبل ال ٤٥ عام).
• تقدم السن: تزداد خطورة الإصابة بالنوبة القلبية  كلما زاد عمر الشخص، خاصة بعد سن 45 عام.
• التدخين
• الاصابة بمرض السكر
• الاصابة بارتفاع ضغط الدم
• تناول الاغذية الغنية بمادة الكولسترول
الأعراض الشائعة لمرض السكري:  وجود هذة الأعراض (المذكورة ادناة) لا يعني انك تعاني من داء االسكري, وكذالك عدم وجود اي منها لا يمنع بأنك تعان من  داء السكري. قد يتواجد السكري دون أعراض صريحة ولا يكشف إلا بفحص دوري للسكر بالدم.


- العطش الزائد.
- الجوع الدائم.
- كثرت البول.
- نقص الوزن او زيادة المفاجئ.
- التعب الشديد.
- تشوش الرؤية.
- بطء شديد في التئام الجروح
والعرض الرئيسي للسكتة القلبية هو حدوث ألم عميق وشديد ومستمر ويكون شديداً في معظم الحالات في الصدر ويمكن أن يمتد إلى الذراع اليسرى أو الرقبة أو الفك أو المنطقة التي تقع بين عظمتي اللوح، وقد يستمر الألم لمدة 12 ساعة أو أكثر. ويصف من أصيبوا بالسكتة الألم بأنه ضغط كبير خلف عظمة القص يجعل الأمر يبدو وكأن الصدر يتم اعتصاره، وتشتمل الأعراض ضيقاً في التنفس وغثياناً وعرقاً وقيئاً ونبضاً سريعاً وضعيفاً واضطراباً في ايقاع ضربات القلب يسمى عادة بعدم اتساق النبض Arrhythmias والذي يتسبب في الموت المفاجئ لأكثر من 500000 شخص في الولايات المتحدة سنوياً. وبالرغم من التقدم الكبير في أساليب الاسعافات القلبية الا ان هذا المعدل يتزايد عاماً بعد عام.
التشخيص:
يمكن تشخيص مرض السكري بإجراء فحص سكر الدم وهو تحليل بسيط وسريع. عندما يتجاوز سكر الدم الصباحي 126 mg/dl أو بعد الطعام 200 mg/dl (حيث يثبت في أكثر من تحليل واحد) يعتبر الإنسان مصاباً بالسكري. أن ظهور السكر بالبول هو أيضاً مؤشر للإ صابة بالسكري.

المضعافات الرئيسية التي يسببها مرض السكري:
• مرض القلب التاجي والصدمة القلبية: تشكل السبب الرئيسي للوفاة لدى مرضى داء السكري.
• ارتفاع الخطورة بالسكتة الدماغية.
• مرض الكلية - داء السكري  يعتبر السبب الرئيسي للقصور الكلوي (او  الفشل الكلوي) والذي يتطلب بدوره الغسيل الكلوي وزرع الكلية. وتحدث هذه الإصابة بعد عدة سنوات من تشخيص داء السكري وقد تتأخر بالضبط المحكم لسكر الدم. فمن الضروري الكشف المبكر عن أية أذية عينية.
• ارتفاع ضغط الدم, نتيجة للتصلب الشرايين في شرايين الكلى.
• ارتفاع الخطورة لفقدان الرؤية - فداء السكري هو السبب الأكثر شيوعاً. فمن الضروري الكشف المبكر عن أية أذية عينية.
• مرض العصب - يسبب داء السكري أذية الألياف العصبية ويسبب النمل وفقدان الإحساس في القدم,  وقد يؤدي أحياناً إلى ألم شديد في القدمين.
علاج مرض السكري: داء السكري هو حالة مرضية مزمنة ملازمة للحياة تحتاج إلى ضبط دقيق، وبدون معالجة مناسبة لهذا المرض فإنه يؤدي إلى ارتفاع في سكر الدم مترافقاً مع أذية طويلة الأمد للجسم (بينما السيطرة على المرض يخفف كثيراً من احتمال حدوث المضاعفات).
 المعالجه من غير أدويه: الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها:
- النزول في الوزن الملأم للطول.
- ممارسة  الرياضة بشكل دائم تعمل علي نقل السكر إلي خلايا الجسم واستخدامه لإعطاء الجسم الطاقة اللازمة وخفض مستوى السكر في الدم.
- الأقلاع عن التدخين.
- تجنب تناول الاطعمة المحتوية على الدهون المشبعه, والإكثار من الألياف (الفاكهة، الخضراوات، الحبوب).
-  فحص سنوي شامل: لاكتشاف أية مضاعفات تحدث في الجسم مبكراً وإمكانية السيطرة عليها مثل أمراض القلب أو الكلي.
- فحص العينين سنوياً عند طبيب العينين.
- فحص اللثة والأسنان عند طبيب الأسنان دورياً - وذلك لأن أمراض اللثة وإصابات الفم عموماً تنتشر بشكل سريع بين مرضى السكر.
- السيطرة علي الضغوط العصبية: التعامل مع الضغوط العصبية يجعل التحكم في نسبة السكر من أصعب الأمور. اثبتت الدراسات الحديثة أن الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية في مرض السكري.
- أخذ التطعيمات اللازمة) مثل تطعيم الأنفلونزا بشكل سنوي)- وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم تضعف من جهاز المناعة في الجسم، فإن مريض السكري يكون معرض للإصابة بالفيروسات أكثر من الشخص العادي.
- العناية بالقدم تعتبر من اهم مراحل العلاج بمرضى السكري لأن السكر قد يؤدي إلي تدمير أعصاب القدم والتي تؤدي إلي عدم الشعور بالألم في القدم. لذلك قد يصاب بأي إصابة في القدم دون الشعور بها. يجب غسل القدم يومياً بماء دافئ، وتنشيفها جيداً واستخدام الكريمات المرطبة وتدليكها. وكماَ يجب المحافظة علي القدم بشكل كبير وفحصها باستمرار وتجنب إصابتها.
المعالجه بالأدويه:
إذا وجد إتباع النظام الغذائي الصحيح والقيام بالتمارين الرياضية وإنقاص الوزن ليس كافياً للتحكم في مستوى السكر، فقد يكون في حاجة إلي علاج عقاري عن طريق الأنسولين أو الأقراص (حسب استشارة الطبيب).

• داء السكري  - النوع الأول:
- يعالج  بحقن الأنسولين (مثل ال , NOVORAPID NPH, LANTUS ו (LEVIMIR  لتعويض الأنسولين الناقص بالجسم  لان الأقراص الخافضة للسكر لا تفيد في معالجة هذا النوع من السكري. وإيقاف المعالجة قد يؤدي إلى حدوث ارتفاع السكر وربما الوفاة.
- مرضي السكري الذين يتعاطون حقن الأنسولين يتوجب عليهم قياس السكر مرتين إلي 3 مرات في اليوم.

• داء السكري  - النوع الثاني:
- يعالج بالأقراص الخافضة للسكر (مثل ال , GLUCOPHAGE GLIBETIC, ו (NOVONORM مع  النظام الغذائي كافية لضبط السكر لفترة طويلة. ولكن المريض قد يحتاج إلى معالجة بحقن الأنسولين في مرحلة لاحقة.

طرق الوقاية من النوبة القلبية:

رغم ان العوامل الوراثية تلعب دور رئيسى في تسبب النوبة الفلبية خاصة في الجيل المبكر, هنالك طرق وقائية من هذا المرض, وهي:

- توقف عن التدخين. اضهرت الدراسات المبنية على المراقبة ان خطورة التعرض للموت والنوبة القلبية تنخفض عندما يتوقف الناس عن التدخين.
- قم بأداء نشاط رياضي منتضم (٣٠ دقيقة ٣ مرات أسبوعياً كحد أدنى).
- حافض على وزن جسمك ضمن المجال الطبيعي.
- تناول كمية غنية من الفواكة الطازجة والخضروات.
- تجنب المأكولات المشبعة الدسم.
- اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم, حاول على ان يكون معدل ضغط دمك اقل من ٨٥/١٢٥.

 د. سعيد يوسف القريناوي
اخصائي في الأمراض الباطنية,  يعمل في قسم الباطنية (مستشفى سوروكا), ومركز الرحمة الطبي الليلي (في راهط).

مقالات متعلقة