الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 13:02

إيران غير قادرة على انتاج نووي

كل العرب
نُشر: 08/08/09 18:57

* كمية اليورانيوم الموجودة بحوزة إيران  ستنفد في نهاية العام 2010

* الأجهزة الاستخبارية الأمريكية لا تزال تواصل البحث عن خلايا "القاعدة" في الولايات المتحدة

* صحيفة هآرتس: هذه التقديرات تتناقض مع ما نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية، والتي جاء فيها أن إيران قادرة على إنتاج قنبلة نووية خلال سنة


أشارت تقديرات استخبارية أمريكية، تضمنتها وثيقة قدمت إلى الكونغرس الامريكية، أن طهران لن تتمكن من إنتاج قنبلة نووية قبل العام 2013. ونقلت "هآرتس" و "واشنطن بوست" التقرير مشيرة أن هذه التقديرات تأتي بالرغم من التقدم في مجال تخصيب اليورانيوم الذي حققته إيران في إطار برنامجها النووي. وذكرت "هآرتس" أن هذه التقديرات تتناقض مع ما نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية، والتي جاء فيها أن إيران قادرة على إنتاج قنبلة نووية خلال سنة. 


مفاعل نووي ايراني

حيث كانت الصحيفة البريطانية نفسها قد نشرت قبل أسبوع أن إيران تمكنت من الحصول على التكنولوجيا المطلوبة لإنتاج وتركيب رؤوس نووية، وأنها في انتظار قرار الزعيم الروحي آية الله خامنائي بإنتاج القنبلة الأولى، وادعت التايمز أن التقرير يستند إلى مصادر استخبارية. وجاء أن تقرير الاستخبارات الأمريكية قد تضمن أيضا وثيقة تتناول الوضع العسكري لروسيا، حيث جرى وصف الجيش الروسي بأنه "ظل للجيش السوفييتي.. ولا يشكل أي تهديد على أوروبا الغربية". كما تضمنت الوثيقة أن الأجهزة الاستخبارية الأمريكية لا تزال تواصل البحث عن خلايا "القاعدة" في الولايات المتحدة. ومن جهتها أشارت صحيفة "هآرتس" أن الإدارة الأمريكية تعمل مؤخرا على منع بيع اليورانيوم لإيران، وذلك على خلفية تقديرات أمريكية تشير إلى أن كمية اليورانيوم الموجودة بحوزة إيران  ستنفد في نهاية العام 2010. كما جاء أن الصحيفة حصلت على وثيقة بعثت بها وزارة الخارجية الأمريكية إلى عشر دول التي تعمل على إنتاج ما يسمى بـ"الكعكة الصفراء" – اليورانيوم الذي يعتبر المادة الخام لدوائر الطرد المركزي في عملية التخصيب- وتطلب الإدارة الأمريكية في الوثيقة من هذه الدول تشديد المراقبة على بيع "الكعكة الصفراء" لإيران.

مقالات متعلقة