الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

مصر تعلن عن لقاح ضد انفلونزا الطيور من انتاجها

كل العرب
نُشر: 20/08/09 11:26

* الدكتور محمد أحمد: لقاح انفلونزا الطيور المنتج من سلالة مصرية 100% ستنتجه احدى الشركات القومية المتخصصة


قال مصدر رسمي مصري ان لقاحا مصريا مضادا لفيروس "اتش5 ان1"، المعروف بانفلونزا الطيور، سيتاح في الاسواق المصرية خلال خمسة أشهر. ونقلت قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية عن رئيس الفريق البحثي الدكتور محمد أحمد علي قوله ان لقاح انفلونزا الطيور المنتج من سلالة مصرية 100% ستنتجه احدى الشركات القومية المتخصصة.


صورة من الارشيف

واضاف على إن اللقاح الجديد توصل اليه فريق بحثي برئاسته يضم نخبة من العلماء وهو ذا فاعلية تصل الى 3 اضعاف اللقاحات المستوردة .
واشار الى ان انتاج هذا اللقاح استغرق عامين ونصف بمجرد ظهور المرض في مصر عام 2006. وبلغ عدد حلات الاصابة البشرية بانفلونزا الطيور في مصر 83 حالة وهو ثالث اكبر رقم منذ عام 2003 بعد اندونيسيا وفيتنام.  وبلغ عدد حالات الوفاة جراء انفلونزا الطيور في مصر 27 حالة منذ ظهورة في مصر في فبراير/شباط 2006.
وتخشى مصر من اندماج فيروس أنفلونزا الطيور وفيروس "اتش1 ان1" المعروف بانفلونزا الخنازير الذي وصل عدد المصابين به في مصر الى 502 حالة.
وبدأت وزارة الصحة المصرية في اتباع كافة الإجراءات الاحترازية لضمان عدم إمكانية اندماج فيروس أنفلونزا الطيور مع الخنازير، ويشكلان معا فيروسا جديدا قد يكون أشد خطورة.
وتعمل الوزارة على فصل المستشفيات التي يتم بها علاج مرضى أنفلونزا الطيور عن تلك التي يعالج بها مرضى أنفلونزا الخنازير فضلا عن استمرار تتبع مرض انفلونزا الطيور وعدم اهماله على مستوى كافة محافظات مصر.

مقالات متعلقة