الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:02

د. ساهر حامد من الناصرة يبتكر علاجا فعالا لإلتئام الجروح وتخزين الدهون تحت الجلد

كتبت وصورت: مرفت
نُشر: 01/03/11 10:03,  حُتلن: 15:08

د. ساهر حامد في حديث خاص للعرب:

المرحلة القادمة بعد تنفيذ التجارب على الحيوانات ستكون على البشر

EPO ERYTHROPIETIN هو هرمون تفرزه الكلى ووظيفته انتاج كريات الدم الحمراء في الجسم والعمل على نضجها

الهرمون يساعد على إلتئام الجروح خاصة لدى مرضى السكري وطورنا هذا الهرمون على شكل مرهم لعلاج تلك الجروح

المادة أثبتت فعاليتها في استعمالات مثل زرع خلايا دهنية لمن يعاني من نقص في طبقة الدهن تحت الجلد والتي تكمن لدى من تعرضوا لحوادث طرق وأصيبوا بكدمات

نصري سعيد مدير عام الحاضنة التكنولوجية NGT للعرب:

نجاح الشركة له مردود اقتصادي للمستثمر وبالتالي فإننا نبني ثقافة الإستثمار الذكي

د. ساهر حامد إختارته الحاضنة التكنولوجية لأنها تعرف كيف تختار الباحثين بشكل صحيح لا سيما وأن ذلك يتطلب أن يكون المبادر باحثا أيضا


EPO ERYTHROPIETIN هو هرمون تفرزه الكلى ووظيفته انتاج كريات الدم الحمراء في الجسم والعمل على نضجها علما أن هذا الهرمون موجود كدواء يمنح لمن يعاني من الأنيميا أو مرض فقر الدم. إكتشفنا خلال أبحاثنا التي استمرت مدة ثماني أو تسع سنوات أن هذا الهرمون يساعد على إلتئام الجروح خاصة لدى مرضى السكري وعليه طورنا هذا الهرمون على شكل مرهم لعلاج تلك الجروح، والجدير ذكره أن شركة ريميدور بيوميد التي تطور المرهم انتهت مؤخرا من التجارب على الخنازير حيث وجدنا أن فعالية هذه المادة تساعد على التئام الجروح وتقصر مدة إلتئامها كما أثبتت فعاليتها في استعمالات أخرى مثل زرع خلايا دهنية لمن يعاني من نقص في طبقة الدهن تحت الجلد والتي تكمن بشكل خاص لدى من تعرضوا لحوادث طرق وأصيبوا بكدمات". هذا ما شرحه بإسهاب د. ساهر حامد من مدينة الناصرة الطبيب والباحث الشاب والأخصائي بمرض السكري والأوعية الدموية، والحاصل على لقب إم.دي من جامعة فرنسية، وبي.إتش.دي من التخنيون، عبر موقع العرب وصحيفة كل العرب.


د. ساهر حامد

ويؤكد د. ساهر حامد في حديث خاص للعرب أن هذا التقدم البحثي أدى الى تجنيد استثمارات في شركة ريميدور بيوميد بقيمة حوالي 3 مليون دولار في الآونة الأخيرة بهدف تطوير نجاعة الأبحاث التي وضعت نصب أعينها مساعدة المرضى لا سيما وأن المرحلة القادمة بعد تنفيذ التجارب على الحيوانات ستكون على البشر ما يستدعي رصد ميزانيات ضخمة لتحقيقه.

دواء جديد
ويقول د.حامد في مجمل حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نتائج البحث تجعلنا نتطلع الى البدء بالتجارب على البشر في مستشفى رامبام فيما سنتوجه بعدها الى المؤسسات الخاصة لمنحنا التراخيص اللازمة لا سيما من قبل الـ FDA الأمريكية و CE الأوروبية لتسويق الدواء علما أن الموضوع قد يستغرق ما بين 3 الى 5 سنوات حتى انجازه مع الإشارة الى أننا نجري مفاوضات مع شركات لتصنيع الأدوية العالمية التي تريد اعتماد المشروع".


الجروح تظهر أعلى الصورة ونلاحظ أنها تقلصت لمن استخدم المرهم مقارنة مع من لم يستخدمه

بشرى سارة لمصابي حوادث الطرق
يشار الى أن البحث الأول الذي قام به حامد على الفئران والخنازير المصابة بمرض السكري أثبت أن المرهم يساعد على إلتئام الجروح بفعالية وسرعة فيما أثبتت نتائج البحث الثاني على الفئران أن المرهم نفسه يساعد على تخزين الخلايا الدهنية تحت طبقة الجلد ما يساعد في عمليات التجميل لمن أصيبوا بكدمات في حوادث الطرق وتضرر جلدهم أو أصبح رقيقا وبات مظهره مزعجا.

نشر البحث في أهم المجلات العالمية الطبية
يذكر أن بحث حامد نشر في أفضل مجلة عالمية في طب الجلد والمصنفة لـ Nature وأيضا في المجلة العالمية PLOS ONE كما حاضر حامد قبل فترة وجيزة في العاصمة الفرنسية باريس قبالة أكثر من 7 آلاف باحث وطبيب ومختص من كافة أنحاء العالم بعد دعوته للشرح حول مفهوم ونجاعة الدواء الجديد المعتمد على المرهم الذي تم تطويره لإلتئام الجروح.


نصري سعيد مدير عام الحاضنة التكنولوجية NGT

ريميدور بيوميد من أنجح وأهم الإستثمارات في الحاضنة التكنولوجية
وفي السياق يقول نصري سعيد مدير عام الحاضنة التكنولوجية NGT في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "إن شركة ريميدور بيوميد التي يرأسها د. ساهر حامد تعتبر من أنجح وأهم الإستثمارات في الحاضنة التكنولوجية لأن ذلك لا يتعلق فقط بمضمون عملها بل باختيار الباحث الصحيح والمبادر الصحيح". وأضاف: "نهدف الى إقامة شركات ومؤسسات تعتمد على المعرفة والعلم والتكنولوجيا وأعتقد أن د. ساهر حامد إختارته الحاضنة التكنولوجية لأنها تعرف كيف تختار الباحثين بشكل صحيح لا سيما وأن ذلك يتطلب أن يكون المبادر باحثا أيضا إذ أن القدرات وحدها لا تكفي خاصة وأن المبادر العربي لا يحصل على فرص في أماكن أخرى".

دعم المبادر الإقتصادي العربي
وأضاف نصري سعيد للعرب بالقول: "لا يوجد أي سبب لعدم نجاح شركة ريميدور بيوميد فهي واحدة من الشركات التي أثبتت مدى نجاحها في مدة زمنية قصيرة للغاية". وتحدث سعيد للعرب قائلا: "إن جوهر إقامة الحاضنة التكنولوجية NGT يعتمد على ثلاثة أمور: أولها دعم المبادرين في بداية خطواتهم وثانيا أن تكون البيت الدافىء للمبادرين العرب الذين لا يحصلون على الفرص في أماكن أخرى، وثالثا التنسيق بين العلم والأبحاث والتكنولوجيا والموارد الإقتصادية".

الإستثمار الذكي
وختم نصري سعيد حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب قائلا: "شركة ريميدور بيوميد تستطيع جذب مستثمرين في الصناعات الذكية وفي الوقت عينه فإن نجاح الشركة له مردود اقتصادي للمستثمر وبالتالي فإننا نبني ثقافة الإستثمار الذكي".


حامد خلال المؤتمر الصحفي الطبي في باريس

مقالات متعلقة