الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:01

إمرأة ناجحة:علا سمارة مصممة اعلانات وانترنت تعالج الناس بأحواض السمك

تقرير وتصوير: أمين
نُشر: 22/03/11 14:50,  حُتلن: 20:58

علا سمارة للعرب:

اذا كان من يزور أحواض "د. سمك" لغرض التجربة والاستمتاع والهدوء فقط فان زيارة واحدة كافية لأخذ النتيجة المرجوة

مساج د. سمك المسمى بالانجليزية doctor fish هو مهمة طبيعية لا تدخّل للأجهزة والآلات الحادة التي تستعمل لازالة الجلد الخشن من كعب الأقدام

لا احد يستطيع ان يصدق ان شفاه هذه الاسماك الصغيرة تستطيع ان تزيل جلدا قاسيا او ان تشفي من شق عميق مزعج يمنعك من الارتياح او المشي بسهولة

عملية التدليك تأتي نتيجة لحركة الاسماك المتواجدة على الارجل، حيث تساهم الاسماك في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، الامر الذي يبعث على الهدوء والراحة

تجمع هذه الاسماك الصغيرة على الاقدام بحد ذاته نكتة ظريفة تؤدي لكثير من الضحك في بادىء الأمر، اما العلاج الذي تقدمه هذه الاسماك فهو فعال جدا وغريب من نوعه

بفضل الانزيم الناتج عن الاسماك يمكن تنظيف المنطقة وتعقيمها طبيعيا فينتج عن ذلك علاجا رائعا وشفاء في معظم الحالات، كما وانها تسمح لبشرة القدمين بالتنفس ودخول الهواء مما يؤخر في ظهور طبقة جديدة من الجلد الميت

علا سمارة من بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل هي سيدة متزوجة ولديها ثلاثة أبناء وعملت خلال الفترة الماضية كمصممة جرافيك اذ تعمل في بناء مواقع الانترنت وتصميم الاعلانات على الحاسوب، وفي الآونة الأخيرة لفتت إنتباهها قضية العلاج الطبيعي بعيداً عن العلاج الكيماوي، فإنتبهت الى انعدام أي من العيادات أو بعض العلاج لبعض المشاكل الجسدية التي تواجه شريحة من الناس، فأرادت أن تتوجه الى نوع معين من تلك العلاجات ومن بينها علاج المساج بالسمك للأطراف.


علا سمارة

وقبل شهر افتتحت علا سمارة في مجدل شمس مركز "احواض دكتور سمك" وهي طريقة يتم فيها استعمال اسراب من الاسماك النهرية صغيرة الحجم لغرض التدليك والاسترخاء والبديكور (تقشير طبقة الجلد الخشنة والقاسية) والعناية ببشرة القدمين، حيث تحتوي الاحواض على اسماك خاصة اسمها العلمي "غارا روفا" وهي تستعمل عضلات شفاهها الناعمة في عملها. وتقول علا سمارة لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب:"إنتبهت أن إحدى تلك الأنواع من العلاجات غير موجودة في الجولان ولم نسمع عنها في الوسط العربي فهي موضوع جديد وشيق وانا دائما بحكم عملي أبحث عن الجديد والمختلف. مساج د. سمك المسمى بالانجليزية doctor fish هو مهمة طبيعية لا تدخّل للأجهزة والآلات الحادة التي تستعمل لازالة الجلد الخشن من كعب الأقدام والذي غالبا ما يؤدي الى جروح طرية تنفجر بعد ساعات من زيارة البديكور الذي يزاولونه في الصالونات الموجودة لدينا كما حدث معي بالضبط عندما زرت أحدها لأول مرة لغرض ازالة الجلد الخشن من قدمي فأصبت بذعر شديد بعد ان انفجر شق جديد في قدمي ونزف وبعدها لم استطع الدوس على قدمي لمدة يوم كامل وذلك لأني اردت فقط ان اتخلص من الجلد الخشن المزعج!".

موضة تجتاح العالم
وتؤكد سمارة:"ربما كانت الفكرة الاولى من انشاء احواض "دكتور سمك" في مجدل شمس تقليداً لموضة بدأت تجتاح العالم في السنوات القليلة الماضية من اقصاه الى اقصاه. وكان الهدف الرئيسي من هذا المركز لغرض التسويق السياحي الداخلي، حيث يحظى الزائر الى هذه الاحواض بالراحة والاسترخاء نتيجةً لعملية التدليك "المسّاج" الناتجة عن حركة الاسماك على القدمين وتأتي عملية التدليك نتيجة لحركة الاسماك المتواجدة على الارجل، حيث تساهم الاسماك في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، الامر الذي يبعث على الهدوء والراحة".

التخلص من الفطريات او الالتهابات
وتضيف علا سمارة:"أسماك garra rufa تعرف بالضبط مهمتها بالفطرة فهي تزيل الطبقة الخشنة وتغطي مكانها بمادة علاجية معقمة تطهّر المكان وتسمح ببناء طبقة جلد جديدة واذا كانت هنالك انواع من الفطريات او الالتهابات الموجودة بين شقوق القدم نظرا لتشقق الجلد واحتوائه على الكثير من الزوايا التي تستطيع الاختباء بها وتلويث المنطقة فبفضل الانزيم الناتج عن الاسماك يمكن تنظيف المنطقة وتعقيمها طبيعيا فينتج عن ذلك علاجا رائعا وشفاء في معظم الحالات، كما وانها تسمح لبشرة القدمين بالتنفس ودخول الهواء مما يؤخر في ظهور طبقة جديدة من الجلد الميت وهذا بحد ذاته فكرة جيدة جدا لانها موضوع يتعلق بالطبيعة، والمطلوب هو المياه المعقمة على مدار الساعة وصحة السمكة والعناية بها وتوفير ظروف الحياة لها بالاضافة الى نظافة المكان والأشياء المقدمة فيه".

الادوية الجلدية
وحول انطباعها وهي تعالج وتساعد الناس قالت علا سمارة:"اذا كنت تتحدث عن مساج القدمين الذي تقدمه Garra Rufa فان تجمع هذه الاسماك الصغيرة على الاقدام بحد ذاته نكتة ظريفة تؤدي لكثير من الضحك في بادىء الأمر، اما العلاج الذي تقدمه هذه الاسماك فهو فعال جدا وغريب من نوعه، لا احد يستطيع ان يصدق ان شفاه هذه الاسماك الصغيرة تستطيع ان تزيل جلدا قاسيا او ان تشفي من شق عميق مزعج يمنعك من الارتياح او المشي بسهولة. أسماك "غارا روفا" تفرز خلال عملها انزيم ينتج عنه مادة "الديترانول" والتي لها خصائص طبية تدخل في تركيبة العديد من الادوية الجلدية حيث تقوم هذه الاسماك بالصاقها على الجسم بطريقتها الخاصة، الامر الذي ساهم عالمياً في اكساب هذه الاسماك لقب "السمكة الدكتورة"، ففُتحت العديد من المراكز العلاجية المختصة في جميع انحاء العالم".
 



الاستمتاع بالمساج
وتقول سمارة للعرب:"يمكن تقسيم زوار احواض "دكتور سمك" في مجدل شمس في الشهر الاول لافتتاحه الى قسمين: الاول - اشخاص محليون وسياح قدموا الى المركز لغرض الاستمتاع بالمساج ولاستكشاف الشعور الذي ينتج عن التدليك - وعند البعض - الضحك العالي الذي ينتج في الدقيقة الاولى لغطس القدمين في الاحواض، بالاضافة الى اولئك الاشخاص الذين رغبوا بازالة طبقة الجلد السميكة التي تكونت على اسفل القدمين ، أي ازالة الجلد الخشن بطريقة بديكور طبيعي 100% تقوم به الاسماك بواسطة شفاهها وبمساعدة الانزيم الطبي الطبيعي الذي تفرزه، والقسم الثاني هو من الاشخاص الذين سمعوا عن الفوائد الطبية لهذه الاسماك وقرروا الاستفادة منها، وجاءت النتائج بالنسبة لهم ممتازة وبشكل مُذهل لم يكونوا حتى ليتوقعونه".

زيارة أحواض د. سمك
وتؤكد علا سماره:"اذا كان من يزور أحواض "د. سمك" لغرض التجربة والاستمتاع والهدوء فقط فان زيارة واحدة كافية لأخذ النتيجة المرجوة، أما اذا كان الغرض من الزيارة غير ذلك فأنه قد يحتاج الى زيارة احواض "د. سمك" اكثر من مرة واحدة للحصول على النتائج التي يرجوها لنفسه فهنالك فعالية طبية تعالج الحالة المطلوبة ما بين الزيارة والزيارة ويفضل عدم غسل القدمين ليوم كامل بعد زيارة "د. سمك" حتى تتمكن من استغلال فعالية المادة الفعالة تدخل مسامات الجلد بعد المساج. عدد الزيارات يحددها كل شخص حسب التقدم الذي يلمسه، مع العلم أنه لا محدودية لعدد المرات التي يجوز بها زيارة احواض "د. سمك"... لأنه ببساطة كل شيىء هنا طبيعي".
وتضيف : "إنّ احواض "د. سمك" مجدل شمس معقمة، فهنا اعتمدنا نظامين اثنين للتعقيم بدل النظام الواحد المعتمد عالمياً وهما يعملان على مدار الساعة، فالتعقيم يتم بواسطة الاشعة فوق البنفسجية وفلاتر خاصة، لذلك لا مجال ابداً لنقل عدوى بين شخص وآخر خاصة وان الانزيم الذي تفرزه الاسماك خلال عملها هو أصلاً مادة معقمة".

نتائج علاجية مذهلة
وبالنسبة للنتائج وردود الافعال من الشهر الاول تقول: "حتى أنا لم أكن أتوقع هذه النتائج العلاجية المذهلة بعد ثلاث زيارات فقط... هنالك المزيد من النتائج التي لم نتكلم عنها لاننا ببساطة لم نقم بتصوير الحالات "قبل" و "بعد" الزيارة، ولاننا لم نطلب تفويضا من صاحب الحالة بالتحدث عن حالته، لان الخصوصية الفردية في "د. سمك" مجدل شمس فوق كل الاعتبارات.
 

موقع العرب يتيح المجال امام النساء الناجحات مهنيا وعلميا واجتماعيا التواصل معه عن طريق البريد الألكتروني لاجراء المقابلات الصحفية والكتابة عن نجاحات المرأة في زاوية إمرأة ناجحة الجديدة التي يقدمها موقع العرب لزواره تشجيعا للمرأة وخروجها الى سوق العمل والمنافسة وتعميق مكانتها في المجتمع، لذا يدعو موقع العرب كل امرأة ترى بنفسها ناجحة إما من خلال مشروع أو مهنة أو علم أو أي شيء آخر التواصل معنا على البريد الألكتروني التالي:
alarab@alarab.co.il


 

مقالات متعلقة