الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

كل الاحترام: أريج عمر خطيب من مجد الكروم اصغر طالبة جامعية في البلاد

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 25/03/11 20:12,  حُتلن: 20:48

أريج في الصف العاشر وقبلت للتعليم سنة اولى في معهد وايزمن

هي في الصف العاشر, في كلية مار الياس في عبلين وعمرها 14 سنة فقط !! اما من اليوم فصاعدا هي ايضا طالبة جامعية في معهد وايزمن في رحوفوت !!

التحصيل العلمي
انها الطالبة أريج عمر خطيب من مجد الكروم. منذ صغرها لوحظ عليها انها موهوبه في تعليمها, حين كانت اريج في الصف الاول لاحظ معليمها ان مستواها التعليمي فوق جيلها, وبعد الاستشارة والفحوصات تبين ان مستوى القدرات العقلية لديها (الاي كيو) عال جدا!! وتققر رفعها مباشرة الى الصف الثالث!! وبالفعل خاضت أريج تعليمها بنجاح وبعلامات كاملة في المرحلة الابتدائية وهي اصغر من رفاقها في الصف بسنتين تقريبا !! لا بل تفوقت بتحصيلها على الجميع.
اليوم أريج في الصف العاشر وهي لم تطبق الرابعة عشر من عمرها وبما انها من الموهوبين انضمت اريج الى مركز الموهوبين في طمره بادارة المربي عبد الرحمن زيداني منذ ان كانت بالصف الثالث وبنجاح منقطع النظير من ناحية التحصيل العلمي.
وفي كل سنة دراسية يطلب من مركز الموهيبين في طمره اختيار طالبين اثنين لاجتياز امتحان خاص باشراف معهد وايزمن وبالتعاون مع جامعة حيفا ايضا , ليقع الاختيار على أريج دون تردد.



اصغر طالبة تلتحق بالتعليم الجامعي في البلاد
أريج تقدمت للامتحان العام والمناظرة اذ كان عليها اعداد وظيفة بمستوى جامعي !! بالاضافة الى فحص امور اخرى مثل اهتمامها بمواضيع اخرى تعليمية واجتماعية وثقافية من اجل فحص شخصيتها ايضا, وذلك من اجل ضمها الى الطلاب العقبريين القلائل في البلاد للتعليم في معهد وايزمن.
وقبل ايام تلقت أريج رسالة من معهد وايزمن يعلمونها بها انها قبلت للمشاركة في قسم الابحاث من خلال برنامج (מנחים עמיתיים) وان عليها اختيار اي بحث تراه مناسبا لاجراءه بالاضافة التى تعلمها مدة سنة كاملة في المعهد كطالبة جامعية بالاضافة الى تعليمها العادي في مرحلته الثانوية. وبهذا تكون أريج خطيب اليوم اصغر طالبة تلتحق بالتعليم الجامعي الاكاديمي في البلاد!! .

مادة تعليمية جامعية
وعن استعداداتها وشعورها وهي طالبة لم يتعد عمرها ال14 عاما بالتحاقها بمعهد وايزمن قالت أريج: الحمد الله فمنذ فترة طويلة وانا اتعلم في مركز الموهوبين في طمره وطلب منهم اختيار طلاب متفوقين ومهوبين في مجال التعليم فقمت بتعبئة الاستمارات المطلوبة فيها اسئلة الشخصية وفيها أسئلة بشكل عام. وبعد فترة اعلموني انه يوجد لدي مقابلة مع المسؤولة عن هذا المسار ومع مستشارة اخرى مشرفة عليه ايضا. وتقدمت للامتحان الذي حوى مادة بمستوى عال جدا وهي مادة تعليمية جامعية وبعون الله اجتزت الامتحان واستطعت ان اقنعهم انني ملائمة باجتيازي لهذا الامتحان وبملائمتي من النواحي الاخرى ايضا.

*وماذا كان يحوي الامتحان ؟
أريج: الامتحان قسم الى ثلاثة اجزاء, فاولا عليك ان تثبت نفسك انه يوجد لديك طريقة تفكير مغايرة للاخرين والذين هم يبحثون عنها, بالاضافة الى قطعة تعليمية عليك الاجابة عليها ايضا بصورة مغايرة عن الاخرين من ناحية التفكير وطرح الامور بالاضافة لذلك عليك ان تثبت ان شخصيتك ملائمة فيوجد العديد من الطلاب الموهوبين الا ان شخصيتهم لا تتلائم مع التعليم, اضف الى لذلك انه عليك ان تكون ملما باللغة العبرية.

*طبعا هذا حلم كل طالب او طالبة الالتحاق بالتعليم العالي وخصوصا في معهد وايزمن ؟
أريج:الحمد الله فحلمي منذ الصغر ان اتعلم موضوع الطب وان شاء الله ساتعلم هذا الموضوع مستقبلا على ان اختص بقسم جراحة الدماغ !!

* كلمة شكر؟
أريج: اولا شكري لوالدي على دعمهم وعطائهم وتضحيتهم من اجلي وآمل ان اكون عند حسن ظنهم, وشكري ايضا لكل طاقم مركز الموهوبين في طمره على دعمهم ووقوفهم الى جانبي والى جميع رفيقاتي ورفاقي وأمل ان اكون عند حسن ظنهم وان ارفع رؤوسهم عاليا وارفع راس بلدي واهالي ومعارفي.

مقالات متعلقة