الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:02

إمرأة ناجحة... المربية تمام مرزوق: المجتمع همش طالبات المدارس التكنولوجية

تقرير وتصوير: إبراهيم
نُشر: 19/04/11 14:46,  حُتلن: 17:03

تمام مرزوق مديرة المدرسة التكنولوجية الثانوية للبنات ام الفحم لموقع العرب:

أشعر أن جميع الطالبات هن بناتي وهكذا اتعامل معهن واعمل على خدمتهن

الإنسان الذي لا يحمل الطموح يعتبر ميتا والإنسان مطالب أن يعمل وأن يجد ويثابر ما استطاع

وقتي واهتمامي منصبان على المدرسة وكيفية السيطرة عليها والرقي بها وما زلت آخر شخص يخرج من المدرسة

نظرة المجتمع وجهاز التربية والتعليم وحتى السلطات المحلية الى المدارس التكنولوجية وبالذات مدارس البنات تكون على أنها مدارس من درجة ثالثة

 اقول لجميع العاملين في حقل التربية والتعليم اننا نحمل أمانة كبيرة في عنقنا وعلينا ان نعمل جاهدين في سبيل صيانة وحمل هذه الامانة والله يوفقنا

بالنسبة لي كل خريجية جديدة من الطالبات تتخرج وتحصل على مهنة وشهادة انهاء وشهادة بجروت يعتبر انجازا ورصيدا كبيرا اعتز وافتخر به في كل مكان وزمان

يتحدث مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع شخصية امتازت بتواضعها وفرضت علينا احترامها وهي شخصية جديدة تطل علينا في منبر سيدات ناجحات، إنها المربية تمام مرزوق ابنة قرية عرعرة ومديرة المدرسة الثانوية التكنولوجية للبنات ام الفحم كلية سخنين.

وإليكم اللقاء الذي دار مع المربية الفاضلة تمام مرزوق

موقع العرب: حدثينا عن نفسك.
تمام مرزوق- انا تمام مرزوق مديرة المدرسة الثانوية التكنولوجية للبنات ام الفحم كلية سخنين من سكان قرية عرعرة متزوجة اهتم في تربية ابنائي والعناية في عائلتي واهتم بالتميز في خدمة طالباتي وهذا فخر لي باني اشعر ان جميع الطالبات هن بناتي وهكذا اتعامل معهن واعمل على خدمتهن ومنذ عدة سنوات قليلة جدا استلمت ادارة المدرسة وعملت جاهدة في تهيئة مناخ مناسب لجميع الطالبات اللواتي همشن. لقد وضعت مهمة ليست ببسيطة ان اخدم هذه الفئة من مجتمنعنا في سبيل ان نبني مجتمعا صالحا وأسرا ناجحة.

موقع العرب: تحدثت ان بعض المدارس تهمش هذه المجموعة من الطالبات ماذا قصدت؟
تمام مرزوق- للاسف الشديد وهذا واقع ولا يمكن ان ينكره احد بان نظرة المجتمع وجهاز التربية والتعليم وحتى السلطات المحلية الى المدارس التكنولوجية وبالذات مدارس البنات تكون على أنها مدارس من درجة ثالثة وبابسط من هذا مستوى "ج" وحتى مستوى "د" وهذه حي الحقيقة. مجتمعنا همش هذه الفئة ولم يستطع ان يطور مواهب وقدرات واحلام الطالبات أما انا وبكل تواضع حققت نجاحات كبيرة من خلال احتضان هذه المواهب واخراجها حيز التنفيذ وبالنسبة لي كل خريجية جديدة من الطالبات تتخرج وتحصل على مهنة وشهادة انهاء وشهادة بجروت يعتبر انجازا ورصيدا كبيرا اعتز وافتخر به في كل مكان وزمان.


تمام مرزوق
 

موقع العرب: إذا رجعنا بك إلى الوراء هل ستختارين المجال التربوي كتخصص؟
تمام مرزوق- بالتأكيد وأنا اعتبرها رسالة سامية وأحمد الله أني توجهت إلى المجال التربوي لأني أحس أني أقدم شئا لمجتمعي ووطني.

موقع العرب: هل يؤثر عملك كمدير لمدرسة في وقتك وفي الوقت الذي تقضيه مع أسرتك؟
تمام مرزوق- في الحقيقة وبكل تواضع كل وقتي واهتمامي منصب على المدرسة وكيفية السيطرة عليها والرقي بها وما زلت آخر شخص يخرج من المدرسة بالإضافة إلى ذلك اهتم في العودة إلى المدرسة في الفترة المسائية أحياناً وايام العطل الاسبوعية لإنجاز بعض الأعمال الضرورية لكن في نفس الوقت اهتم في ان اقوم بواجبي العائلي.


موقع العرب: هل تشجعين أبناءك على هذه المهنة أو الدخول في المجال التربوي؟
تمام مرزوق-
بالتأكيد إذا كان الشخص المعني لديه الرغبة فلا أمانع بتاتاً . في نفس الوقت لا أرى أحد من أبنائي لديه الرغبة في الدخول في المجال التربوي وإذا كان هناك فسأشجعهم وأشد على أياديهم.

موقع العرب: هل يمكنك أن تخبرينا عن طموحاتك في الفترة المقبلة؟
تمام مرزوق- الإنسان الذي لا يحمل الطموح يعتبر ميتا والإنسان مطالب أن يعمل وأن يجد ويثابر ما استطاع وكما قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : " إعمل لدنياك كأنك تعيش أبد الدهر وأعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ". من هنا طموحي ان اتقدم في هذا المجال الاداري وأصل الى ابعد الحدود كما وانني اطمح في مساعدة المزيد من الطالبات في تحقيق نجاحات تربوية وتعليمية من خلال التخرج والحصول على شهادة البجروت ومزاولة مهنة المستقبل.

موقع العرب: في ختام هذا اللقاء، ما هي الرسالة التي توجهينها لشبكة المدارس التكنولوجية للبنات كلية سخنين؟
تمام مرزوق- اشكر جميع أعضاء شبكة المدارس التكنولوجية للبنات كلية سخنين وكل من بادر بإطلاق هذه الفكرة من البداية واشكر الاشخاص الذين أعطوا فكرة هذه الشبكة واحيي جميع الزملاء العاملين في هذه الشبكة وأنا على قناعة أن الشبكة حصلت على ثقة الكثير من مجتمعنا من خلال احتضان طالباتنا والوقوف الى جانبهن للنجاح والتوفق. اقول لجميع العاملين في حقل التربية والتعليم اننا نحمل أمانة كبيرة في عنقنا وعلينا ان نعمل جاهدين في سبيل صيانة وحمل هذه الامانة والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه. 

تابعوا اللقاء الكامل في ملحق صحيفة كل العرب في عددها الصادر الأسبوع المقبل...

موقع العرب يتيح المجال امام النساء الناجحات مهنيا وعلميا واجتماعيا التواصل معه عن طريق البريد الألكتروني لاجراء المقابلات الصحفية والكتابة عن نجاحات المرأة في زاوية إمرأة ناجحة الجديدة التي يقدمها موقع العرب لزواره تشجيعا للمرأة وخروجها الى سوق العمل والمنافسة وتعميق مكانتها في المجتمع، لذا يدعو موقع العرب كل امرأة ترى بنفسها ناجحة إما من خلال مشروع أو مهنة أو علم أو أي شيء آخر التواصل معنا على البريد الألكتروني التالي:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة