الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

البندورة تخفض الكولسترول وتحمي من أزمات القلب والجلطات

كل العرب
نُشر: 25/05/11 11:42,  حُتلن: 14:01

تناول 25 ملغ من مادة lycopene الموجودة في البندورة يومياً يُمكن أن يخفض من الكولسترول

كشف خبراء أستراليون من جامعة أديلايد عن نتائج 14 دراسة سابقة أعدت عن البندورة على مدى 55 سنة، واستنتجوا أنها توفر وسيلة دفاع طبيعية بوجه ارتفاع ما يُعرف بالكولسترول السيء في الدم. وتمنح البندورة منافع تحاكي منافع statins أو الأدوية المخفضة للكولسترول وأدوية تثبيت الضغط، فتناول 25 ملغ من مادة lycopene الموجودة في البندورة يومياً يُمكن أن يخفض الكولسترول السيء بنسبة 10%.
 
صورة توضيحية

ويكمن السر في مستويات مرتفعة من مادة lycopene التي تمنح البندورة الناضجة لونها الأحمر، والـlycopene مادة مضادة للأكسدة تبين أخيراً أنها تحمي من أزمات القلب والجلطات. وبحسب الباحثين، فإن منافع البندورة تزيد بعد الطهي لأن استواءها يُسهّل عملية امتصاص الجسد لمادة lycopene. ويُعد 56 غراماً من معجون البندورة أو نصفُ لتر من عصيرها المطبوخ كمية كافية لمساعدة العديد من المرضى. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة