الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

إمرأة ناجحة.. رنا أبو حجلة من جلجولية: اعتبر نفسي ملكة

تقرير وتصوير: إبراهيم
نُشر: 30/05/11 14:29,  حُتلن: 22:12

رنا أبو حجلة للعرب:

أبكي عندما اصاب بالاحباط في التواصل والتعامل في فهم ابني

اعتبر نفسي ملكة واتنازل عن أي شيء لأجل إبني ولن اتنازل عنه لأجل أي شيء

حباني الله بقسط وافر من الحظ ونصيب غامر في العديد من المجالات فالكمال لله والحمد لله 

20% من الأطفال في الوسط العربي يعانون من العسر التعليمي ومشاكل في التركيز والحركة الزائدة

التوحد مرض يتصف بوجود تأخر في اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف في العلاقات الاجتماعية مع من حوله

لا ارى في كوني مطلقه أي انتقاص لمكانتي في كافه المستويات والأمر الوحيد المؤلم تجاه ابني هو الغياب الكلي لشخصية الأب لأن يسري لم ير اباه قط واباه لم يسأل او يطلب ان يراه ابداً

بالرغم مما مر عليها من تحديات في حياتها والتي بدأت في ريعان شبابها الا انها مرت الكثير من الصعاب ووصلت بعيدا في مهام كثيرة. إنها رنا أبو حجلة من جلجولية والتي تحلم في مقعد بالكنيست لتمثل أحاديات الأسرة والمعاقين وبالنسبة لها عام 2112 حقائب لم تحزمها وجيوش لم تهزمها. رنا أبو حجلة أحادية الأسرة وتقوم بتربية ابنها يسري التوحدي، فيما تعتبر طلاقها قضاء الله وقدره.


رنا أبو حجلة

رنا أبو حجلة في هذا الحوار مع موقع العرب وصحيفة كل العرب:

العرب: كيف تعرفين نفسك؟
رنا أبو حجلة: أنا ابنه قرية جلجولية (31 عاما) . حاصلة على اللقب الأول في علم النفس من جامعة تل ابيب (2001) ولقب أول في العلاج الوظيفي 2003 واللقب الثاني في العلاج الوظيفي (2008) وحاليا أدرس للقب الثالث حول مكانة المرأة في المجتمع. املك عيادة "خطوات " التي تعمل ضمن اتفاقية خدمات لصندوق المرضى "مكابي" واتفاقية مع التأمين المكمل. وعلى الصعيد الشخصي فأنا  مطلقه مع طفل (يسري) 12 عاماً وهو طفل معاق يعاني من التوحد.

العرب: ما هو مفهوم العلاج الوظيفي؟
هو إحدى المهن الطبية المساعدة التي تُعنى بأداء الفرد من ناحية جسدية وحسية وحركية وفكرية وعقلية ونفسية أو اجتماعية. وهي تعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي والسلوكي للأشخاص وذلك من خلال نشاط هادف. العلاج يزود الأطفال باحتياجاتهم المختلفة عبر أنشطة إيجابية مرحة لتحسين مهاراتهم الذهنية والحركية والجسدية وتعزيز معنى الشعور بالذات والإنجاز لديهم، وهو وسيلة تركز على مساعدة الأشخاص في أن يحققوا الذاتية في كل نواحي حياتهم.

العرب: كيف تقيمين وضع الأطفال في مجتمعنا؟
الطفل في مجتمعنا يتطور بنفس نمط تطور الطفل في سائر المجتمعات ومعرض للصعوبات ولكنه يفتقر إلى موارد التشخيص الأمر الذي بدوره يحول دون الكشف المبكر للصعوبات. على سبيل المثال هناك نسبة عالية من الأطفال في الوسط العربي تصل إلى 20%، يعانون من العسر التعليمي ومشاكل في التركيز والحركة الزائدة، إذا تمّت معالجتهم وتشخيص حالاتهم في سن مبكّرة من الممكن أن يخفِّف ذلك من معاناة العائلة والطفل في المستقبل وفي هذا المضمار دور هام تقوم به الأطر العلاجية.

العرب: هل المجتمع يعي ضرورة كيفية تطوير الطفل والرفع من مكانته ووضعيته؟
نسبه الوعي في ازدياد مستمر ومطمئن. على مستوى الأطر التعليمي فإن مراكز الدعم التعليمي فيها أخصائيي علاج للمدارس ورياض الأطفال مما ساهم في نشر الوعي لدى الطاقم التعليمي.

العرب: كيف هو حال ابك يسري الذي تم تشخيصه كطفل معاق!
يسري ابني تم تشخيصه كطفل مع"توحد" منذ كان في جيل عامين. منذ التشخيص اصبح لحياتي معنى وبعد آخر. التوحد او (الأوتيزم) على سبيل الذكر مرض يتصف بوجود تأخر في اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف في العلاقات الاجتماعية مع من حوله ايضاً يكون للطفل حركات متكررة او اهتمامات محددة. وتظهر الاعراض عادة اما واضحة في ضعف التواصل الاجتماعي واللغوي منذ السنة الاولى وإما في حالات اخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة تطور طبيعية.

العرب: كيف هي حياتك كونك أحادية الأسرة؟
اعتبر الأمر قضاء الله وقدره ويتبع نصيبي وما قسم الله لي . قد حباني الله بقسط وافر من الحظ ونصيب غامر في العديد من المجالات . فالكمال لله والحمد لله. لا ارى في كوني مطلقه أي انتقاص لمكانتي في كافة المستويات والأمر الوحيد المؤلم تجاه ابني هو الغياب الكلي لشخصية الأب. يسري لم ير اباه قط واباه لم يسأل او يطلب ان يراه ابداً.

العرب: ما هو حلمك؟
الدراسة للقب الثالث (phd) هو حلم راودني منذ ان انهيت اللقب الثاني. ولكن كان السؤال حول الموضوع وفحوى الرسالة. اعتقد ان النساء لا زلن يعشن معاناة الإجحاف الإجتماعي وصورة المرأة العربية مشوشة إعلامياً. مجتمعنا العربي ثري بالتناقضات الناتجة عن الإختلاف والتنوع الفكري للمجتمع.

العرب: متى تضحكين؟
اضحك دائماً

العرب: متى تبكين؟
عندما أصاب بالإحباط في التواصل والتعامل في فهم ابني.

العرب: يسري ابنك ماذا يعني لك؟
شريك حياتي بنسبة 90 % فقد  شاركني نجاحاتي وآلامي وكل ما مر علي السنوات السابقة وان شاء الله سيشهد على ما ستجود به الحياة علي في السنين القادمة. شراكتنا تتسم اكثر بالملكية واعتبر نفسي ملكة. اتنازل عن أي شيء لأجله ولن اتنازل عنه لأجل أي شيء.

العرب: بماذا تحلمين؟
بمقعد في الكنيست كي أمثل فيه أحاديات الأسرة والمعاقين.

العرب: ما هو شعارك في الحياة؟
على هذه الأرض ما يستحق الحياة.

موقع العرب يتيح المجال امام النساء الناجحات مهنيا وعلميا واجتماعيا التواصل معه عن طريق البريد الألكتروني لاجراء المقابلات الصحفية والكتابة عن نجاحات المرأة في زاوية إمرأة ناجحة الجديدة التي يقدمها موقع العرب لزواره تشجيعا للمرأة وخروجها الى سوق العمل والمنافسة وتعميق مكانتها في المجتمع، لذا يدعو موقع العرب كل امرأة ترى بنفسها ناجحة إما من خلال مشروع أو مهنة أو علم أو أي شيء آخر التواصل معنا على البريد الألكتروني التالي:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة