الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

باحثون: التدليك يساعد في تعافي العضلات المصابة

كل العرب
نُشر: 04/02/12 10:24,  حُتلن: 13:40

الخضوع لتدليك عقب القيام بتدريب مجهد يمكن أن يساعد في تعافي العضلات المصابة وتنشيطها مرة أخرى

قال علماء من كندا إن الخضوع لتدليك عقب القيام بتدريب مجهد يمكن أن يساعد في تعافي العضلات المصابة وتنشيطها مرة أخرى. وتوصل الباحثون الكنديون لهذه النتيجة بعد فحص أنسجة العضلات لدى 11 رجلا صحيحا وقالوا إن التدليك أدى إلى تثبيت مؤشرات الالتهابات لدى هؤلاء الأشخاص وأدى إلى إفراز الجسم مواد تساعد خلايا العضلات في إنتاج ما يعرف بالمتقدرات المسئولة عن إنتاج الطاقة داخل الخلية.

 

ويرى جوستين كران وزملاؤه في جامعة ماك ماستر بمدينة هاميلتون الكندية أن دراستهم كشفت السبب وراء شعور البعض بتحسن من آلامهم عقب خضوعهم للتدليك مثل ما يحدث مع الرياضيين أو المصابين بمشاكل في العضلات. ونشرت الدراسة في مجلة ساينس ترانسليشونال ميديسين الأمريكية المتخصصة.

إصابة الأنسجة
وخضع الأشخاص المشاركون في التجارب لتدريب مرهق بالدراجات استنفد جهدهم ثم تم تدليك جلد منطقة الفخذ في إحدى ساقهم بالزيت وذلك لمدة عشر دقائق ثم أخذت عينات أنسجة من عضلات كل من الفخذين وتكرر ذلك بعد ساعتين ونصف. ولكن التدليك لم يؤدِ إلى "تنظيف" العضلات المجهدة من حمض اللبنيك حيث كان يعتقد في السابق أن حمض اللبنيك هو السبب في آلام العضلات. غير أن هناك باحثين أصبحوا يعتقدون الآن بأن آلام العضلات سببها إصابات دقيقة في الأنسجة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة