شخصية ناجحة

طقس 20
محلي
x
كل العرب مجتمع شخصية ناجحة

ملاك أبو كنعان: أريد أن أكون شخصية فريدة وبمجتمعنا يحللون ويحرمون ما يريدون

حيفا والمنطقة

المصورة ملاك أبو كنعان من مدينة حيفا :

ليس من السهل أن تنجح المصورة العربية فالفرصة متاحة اكثر للرجال في مثل هذه الوظائف
أحلم بأن أمتلك استوديو خاص بي هذا الامر سيزيدني قوة وطموحا وسيفتح الباب أمامي لتحقيق طموحات اكبر
أعتقد أن المرأة يجب أن تأخذ دورها في المجتمع وأن تتصرف بشكل عادي وأن تبرز اناقتها وتعيش دون تقيدات في في كل مكان
المرأة الناجحة هي تلك التي تقوم بتحضير فنجان قهوة صباحا وبعد ذلك تنطلق ليوم مليء بالفعاليات والنشاط وتتحلى بالصبر وتكون مثابرة
بعد أن تعرفت على فرع التصوير في المدرسة قررت أن اخوضه واذكر تشجيع معلم هذا الموضوع في المدرسة كيف رافقني وشجعني ودعم موقفي وأنا اعتبر نفسي مدانة له فقد ساعدني كثيرا

"ليس سهلا في مجتمعنا اليوم أن تجد إمرأة مصورة، فالفرص مفتوحة أمام الرجال أكثر من المرأة بكثير، وهذا بعكس ما يحصل في المجتمعات الراقية فهناك الفرص المتاحة للمرأة أكبر وإمكانية نجاحها أفضل". بهذه العبارات أوضحت ملاك أبو كنعان ابنة مدينة حيفا، تصورها لطبيعة عملها ونظرة المجتمع إلى مهمتها والتي تقوم فيها بمحبة عالية وأمل كبير.


ملاك أبو كنعان

ملاك البالغة من العمر 23 عاما تعمل مصورة، وتتقن عمل المكياج فتعلمت في مدرسة مازور الثانوية في فرع التصوير ومنذ تلك اللحظة أصبحت هذه المهنة جزء من ذاتها وتفكيرها، ملاك تقوم بتصوير الافلام الوثائقية وتصوير المناسبات والأعراس، وتخلد أجمل اللحظات لعارضات الازياء وتلتقط أحلى وأروع الصور للفنانين في وسطنا العربي. وقد كان لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب هذا اللقاء مع الشابة الحيفاوية.
العرب: هل تلائم مهنة التصوير المرأة في مجتمعنا ؟
ملاك: أعتقد انه ليس من السهل أن تنجح المصورة العربية فالفرصة متاحة اكثر للرجال في مثل هذه الوظائف. عندما كنت اذهب لتصوير المناسبات كنت انتقي ملابس الرجال (البنطلون والقميص ) وذلك لكي أمنع امكانية مضايقتي، ولكن لا أعطي أحدا الفرصة لذلك لكن من ناحية اخرى أعتقد أن المرأة يجب أن تأخذ دورها في المجتمع وأن تتصرف بشكل عادي وأن تبرز اناقتها وتعيش دون تقيدات في في كل مكان.

العرب: هل كانت هناك معارضة من قبل الأهل لعملك ؟
ملاك: في البداية كانت معارضة، وتساءلوا الى أين سأصل عن طريق هذا المجال، وأن هذا العمل له ظروف صعبة مثل العمل مع المصورين، والعودة في وقت متأخر لكن بعد فترة وعن طريق الاقناع قدمت رأيي الاخر واستطعت اقناعهم أن لي مبادئ احافظ عليها والعمل بالنسبة لي له أهميته.
العرب: من شجعك على هذا العمل ؟
ملاك: في البداية اردت أن أتعلم بمجال اخر ومهنة اخرى، لكن بعد أن تعرفت على فرع التصوير عند معلم هذا المجال في المدرسة قررت أن اخوضه واذكر تشجيع معلم هذا الموضوع في المدرسة كيف رافقني وشجعني ودعم موقفي وأنا اعتبر نفسي مدانة له فقد ساعدني كثيرا .
العرب: أي الامور تفتخرين بها في هذا المجال استطعتي تحقيقها ؟
ملاك: اشتركت في معرض عمان في الاردن وفيه عرضت صور عن مدينة حيفا، وعن ال حياة اليومية فيها، وشاركت ايضا في مهرجان شرم الشيخ للرسامين وقمت بتوثيق المهرجان .
العرب: تبدو حيفا عزيزة جدا عليك ؟
ملاك: حيفا بلد ثقافه وحرية وجميلة – طبيعة الحياة فيها جيدة واللقاءات مع مختلف اللغات والطوائف فريدة من نوعها وأجمل ما فيها هو تواضع أهلها .
العرب: من هي المرأة الناجحة من وجهة نظرك ؟
ملاك: المرأة الناجحة هي تلك التي تقوم بتحضير فنجان قهوة صباحا وبعد ذلك تنطلق ليوم مليء بالفعاليات والنشاط وتتحلى بالصبر وتكون مثابرة .
العرب: هل تعتبرين نفسك امرأة ناجحة ؟
ملاك: انا بطريقي الى تحقيق النجاح وعندها سأصبح ناجحة لكن المشوار طويل .
العرب: اي الامور لا تعجبك في مجتمعنا ؟
ملاك: بمجتمعنا نجد من يحلل الامور ويحرم أمورا اخرى من وجهة نظره، رجال ونساء يحللون الامور ويقولون هذا جيد وهذا ليس جيدا ولم يعطيهم احد الحق بالتحريم والتحليل.
العرب: اي الامور تعجبك في مجتمعنا ؟
ملاك: المجتمع يمنح الفرصة للذي يريد أن ينجح في حياته، وهنالك تطور يحصل في مجتمعنا في بعض الامور ويجب أن نحافظ على ذلك.
العرب: ما هي طموحاتك المستقبلية ؟
ملاك: أن انجح بالمشاركة والقيامة بمعارض في العالم وأن أمتلك استوديو خاص بي هذا الامر سيزيدني قوة وطموح وسيفتح الباب أمامي لتحقيق طموحات اكبر .
العرب: هل انت مدانة للعائلة ؟
ملاك: العائلة تشجعني كثيرا ولهم القسط الكبير بنجاحي، لكن تعبت كثيرا لتحقيق النجاح بشكل ذاتي وفي عدة مراحل .
العرب: هل هنالك شخصية تحلمي للوصول الى ما وصلت اليه ؟
ملاك: أريد أن أكون شخصية فريدة لا تقلد أحد فعندي الشخصية الخاصة بي، واحلم أن ابقى مع شخصيتي التي اعتز بها وبدورها .
العرب: هل وصلت الى نجاحات تعتزين بها ؟
ملاك: عام 2010 اشتركت في جمعية الثقافة العربية في الناصرة ، وهناك فزت بالمرتبة الاولى لأجمل صورة وهي صورة لولد في الخامسة من عمره.
العرب: هل تتواصلين مع الاخرين ؟
ملاك: انشر الصور على صفحة الفيسبوك واخطط لمشاريع مستقبلية، انا اتميز بأنني اصور نفسي بعدة شخصيات وانا اتقن ذلك فقد عملت في المسرح في الماضي في مسرح الغربال وهو مسرح للأطفال فقمت بعدة ادوار منها الام والطفلة والشابة.


صورة بعدسة المصورة ملاك أبو كنعان

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com