الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 21:02

ريموندا أبو نسيم محاميد: حان الوقت للاعتراف بالمساعدات كعاملات مهنيات

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 16/11/12 21:38,  حُتلن: 13:30

ريموندا أبو نسيم محاميد:

المساعدات وبعد خدمة عشرات السنين ما زلن يتقاضين الحد الأدنى من الأجور

صراعنا يدور في ثلاثة محاور: وزارة المعارف والسلطات المحلية والهستدروت

الوقت للاعتراف بهؤلاء المساعدات كعاملات مهنيات وتحسين ظروف عملهن وتحديد وتعريف مهنتهن وحقهن في الحصول على استكمالات وتأهيل- كما هو الحال عند معلمات البساتين

تواصل ريموندا أبو نسيم محاميد، عضو لجنة العمال في بلدية أم الفحم وعضو حركة "نعمت"النسائية، وعضو اللجنة القطرية النقابية لمساعدات البساتين، نشاطها الدؤوب من أجل الاعتراف بحقوق المساعدات في البساتين والتعليم الخاص، وذلك من خلال كلمة ألقتها في المؤتمر القطري للمساعدات، الذي عقد مؤخرًا في مدينة ريشون لتسيون.

 


وقد نظم المؤتمر بمبادرة وإشراف مقر المساعدات القطري- الذي تأسس في السنة الماضية، بدعم من الجمعية الحقوقية للمرأة، وكانت محاميد من بين مؤسسيه وأعضائه البارزين. وسبق أن اشتركت ريموندا محاميد في بحث قضية المساعدات من خلال اشتراكها في جلسة لجنة الكنيست لبحث قضية المساعدات. وكان لها دورا بارزا في مجريات هذه الجلسة التي حضرها أعضاء كنيست عرب ويهود، من بينهم حنين زعبي ومحمد بركة وعفو إغبارية ودوف حنين. وبينت من خلال كلمتها في هذه الجلسة مدى الإجحاف الذي لحق بالمساعدات، وتجاهل حقوقهن خلال سنوات طويلة. وطالبت بالاعتراف بهن كعاملات في وزارة التعليم، وتحسين أجورهن، وعدم توزيع الوصاية عليهن بين الوزارة والسلطات المحلية لأن في ذلك ضياعًا لحقوقهن- كما قالت. وقد لاقت كلمتها في المؤتمر القطري للمساعدات في ريشون لتسيون تشجيعًا منقطع النظير من قبل الحضور، ومن الجهات المطالبة بتحسين أوضاع المساعدات، كممثلي الهستدروت ووزارة المعارف، حيث قالت في سياق كلمتها إنه "حان الوقت، بعد تجاهل دام عشرات السنين، أن توضع مساعدات البساتين والتعليم الخاص في مركز كل خطة أو إصلاح تعليمي أو تربوي وليس على الهامش".

المساعدات ما زلن يتقاضين الحد الأدنى من الأجور
وتابعت تقول: "حان الوقت للاعتراف بهؤلاء المساعدات كعاملات مهنيات، وتحسين ظروف عملهن، وتحديد وتعريف مهنتهن وحقهن في الحصول على استكمالات وتأهيل- كما هو الحال عند معلمات البساتين". كذلك طالبت بعدم الفصل في احتواء المساعدات بين السلطات المحلية ووزارة المعارف، لما يسببه ذلك من مس بحقوقهن. وذكرت محاميد أن "المساعدات وبعد خدمة عشرات السنين، ما زلن يتقاضين الحد الأدنى من الأجور". ووجهت كلمتها للمساعدات قائلة: "إن صراعنا يدور في ثلاثة محاور: وزارة المعارف والسلطات المحلية و"الهستدروت"، مشيرة إلى عدد من الإنجازات التي حققها مقر المساعدات القطري، خلال السنة الفائتة. ومن ضمنها تعميق الوعي عند المساعدات لوضعهن وقيمتهن التربوية في جميع أنحاء البلاد، وتقوية التواصل بينهن. ووجهت الناشطة النقابية ريموندا أبو نسيم محاميد، من خلال حديث معها "الشكر لبلدية أم الفحمم ممثلة، بمدير دائرة المعارف الدكتور محمود زهدي، ومدير القوى العاملة أحمد محمود جبارين، ومديرة قسم الطفولة فلة محاجنة، الذين يدعمون نشاط المساعدات، حيث إن بلدية أم الفحم وفرت للمساعدات حافلة لنقلهن إلى ريشون لتسيون، والمشاركة في المؤتمر، بحيث كان للمساعدات من أم الفحم دور وحضور قوي في المؤتمر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241103.87
BTC
0.52
CNY