شخصية ناجحة

طقس 20
محلي
x
كل العرب مجتمع شخصية ناجحة

خير عبد الرازق: المرأة قادمة بقوة وستنافس على ذكورية الكثير من المشاريع

الناصرة والقضاء

خير عبد الرازق نائبة مديرة عام جمعية كاف مشفيه ومدير وحدة التسويق:
العناد والمثابرة والايمان بالنجاح واهلي ايضا الذين عرفوا ان السيرة المهنية مهمة جدا بالنسبة لي وكانوا دائما مشجعين وداعمين
وضع المرأة العربية مؤلم نوعا ما وحسب المعطيات الاخيرة فان نسبة النساء العاملات من الوسط العربي من 22 % - 25 % ونحن نريد ان تصل النسبة الى 70 % تماما مثلما هي النسبة لدى الرجال

هدف الجمعية دمج الاكاديميين العرب في القطاع الخاص والقطاع العام لدينا برامج ليس فقط للتشغيل بل لدينا برامج تبدأ في الثانويات مثل برنامج التوجيه المهني في الثانويات العربية بالتعاون مع وزارة المعارف وسلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة 
 

يتعاظم اليوم دور المرأة العربية والاسرائيلية في التنمية الاقتصادية والاستثمارية، لاسيما بعد تحديها المعوقات والمشاكل التي تحول دون تفعيل دورها وزيادة مشاركتها في النشاط الاقتصادي الاسرائيلي والعربي. فتجربة خير عبد الرازق من الناصرة والتي تسكن في تل ابيب هو مثال واضح وصارخ لتقييم الآثار الإيجابية لدخول المرأة في سوق العمل، حيث استطاعت توفير المئات من فرص العمل النسائية. موقع العرب وليدي كل العرب في لقاء مع قصة نجاح متميزة وصلت الى الكثير من الانجازات وما زالت تحلم بالمزيد، لقاء مع خير عبد الرازق نائبة مديرة عام جمعية كاف مشفيه ومدير وحدة التسويق بالجمعية.

 


خير عبد الرازق تؤكد أن" المرأة قادمة بقوة ولن يقتصر عملها على المشاريع المنزلية والصغيرة، بل ستنافس على "ذكورية" الكثير من المشاريع الكبيرة". وهي إذ تؤكد دور المتغيرات والمستجدات ال محلية من مبادرات وجمعيات ونشاطات ومشاريع ادت الى زيادة مساهمة المرأة في النشاط التجاري والاقتصادي والوظائف، واتساع دائرة مشاركتها في البلاد، وفي مختلف مجالات ونواحي ال حياة ، بكل جدارة ونجاح، ووصولي الى هذا المهام في هذه الفترة القصيرة من عملي في الجمعية انما هو شرف لي وتحدٍ في آن واحد لكي أرقى بعلاقات جميعة كاف مشفيه مع شركائنا في قنواتنا التسويقية والمشاركة والعمل إلى مستوى أعلى، ولكي نكثف دعمنا والتزامنا بقيادة التقدم ومنح الفرصة مساعدة الاكاديميين العرب لمصلحة مجتمعنا العربي، نحتفل اليوم بمرور خمس سنوات على اقامة الجمعية ، التي هدفها بالاساس دمج الاكاديميين العرب في القطاع الخاص والقطاع العام . لدينا برامج ليس فقط للتشغيل، بل لدينا برامج تبدأ في الثانويات مثل برنامج التوجيه المهني في الثانويات العربية بالتعاون مع وزارة المعارف وسلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة. يطبق هذا البرنامج في 52 مدرسة من الشمال والجنوب . كما لدينا برامج لطلاب الجامعات، اذ اننا نحاول ان نساعدهم على التعريف بكتابة السيرة الذاتية قبل التخرج من الجامعة، وكيفية التوجه الى المكاتب والمؤسسات لكي يقدموا سيرتهم الذاتية والمساعدة على توظيفهم قبل انهائهم للتعليم الجامعي، وبالذات للمهن التي تتطلب تمرينا ( ستاج ) كالمحامين والمهندسين والمحاسبين " .


ليدي كل العرب: كيف تقييمين عمل الجمعية في السنوات الخمس؟
اجابت خير عبد الرازق: اولا من ناحية الارقام، قمنا بمساعدة اكثر من 660 شخص، ثانيا نحن نعمل مع اكثر من 500 شركة ومع مكاتب حكومية ، فنحن من هذه الناحية لاحظنا تحسنا ملموسا من قبل الشركات، عندما كنا نتحدث اليهم كانوا يستغربون في طلبنا لتشغيل ابناء الوسط العربي وكأننا نزلنا من الفضاء ولكن اليوم الامر يختلف كثيرا، وفي كثير من المرات تتوجه الينا العديد من الشركات تطلب تشغيل اكاديميين عرب، ونحن نساعدهم في ايجاد الاشخاص الملائمين لهم، ونحن احدى الطرق المؤدية الى المساواة، فهناك الكثير من المشاريع والكثير من الجهات التي تعنى بتشغيل عرب، مثل تسوفن التي تعمل مع شركات هاي تك، وهناك مشروع مان تك وهو مشروع يديره مكتب رئيس الدولة شمعون بيرس مع سيسكو، وهذا المشروع ساهم في تشغيل اكثر من 300 شخص في شركات هاي تك . نحن لسنا الوحيدين الذين نعمل، ولكن دعنا نقول نحن من المبادرين الاوائل في المجال ".
 
ليدي كل العرب: هل مكن منح الاقلية العربية المساواة بدون وساطتكم؟
خير عبد الرازق: حلمنا هو ان يستغنوا عن كاف مشفيه، وان تكون مساواة دون ان نكون نحن الوسطاء، وان يتوجه الاكاديمي العربي الى العمل دون ان يواجه اي رفض او حواجز، وان يكون شأنه شأن اي شخص آخر، ودون المساعدة لاي احد كان . لكن بما ان الوضع ليس متكاملا ، نحن نتمنى في العام القادم ان نوسع برنامج التوجيه المهني لنصل الى جميع المدارس الثانوية ، بمعنى الوصول الى 173 مدرسة ثانوية وليس فقط 52 مدرسة ، كما نريد توسيع التعاون مع شركات موارد بشرية، فنحن نعمل اليوم مع 6 شركات، وهدفنا ان نعمل مع اكثر من عشر شركات حتى نزيد حظوظ الشخص المتوجه الينا لايجاد عمل بسرعة . الطريق طويلة لكننا نرى النهاية " .
ليدي كل العرب: لو تحدثينا عن مشوارك الناجح حتى ان وصلت الى نائبة المديرة العامة للجمعية ومدير قسم التسويق؟
خير عبد الرازق: انا اعمل في الجمعية منذ سنة ونصف فقط، وقبل ذلك كنت اعمل في التسويق والدعاية لمدة اكثر من 15 عاما في مكاتب يهودية وعربية في تل ابيب. وضع المرأة العربية مؤلم نوعا ما، وحسب المعطيات الاخيرة فان نسبة النساء العاملات من الوسط العربي من 22 % - 25 % ، ونحن نريد ان تصل النسبة الى 70 % تماما مثلما هي النسبة لدى الرجال ، لاني كسيدة اقول لا شيء ينقص النساء حتى يعملن مثل الرجال ان لم يكن اكثر، بل واستطيع القول اننا نحن افضل ، لكن هناك صعوبة عملية مثل عدم موجود مواصلات عامة في الوسط العربي بشكل منتظم ، تربط النساء في اماكن العمل والتي هي بالعادة في مركز البلاد، او حتى بين كرميئيل و حيفا ، ومن الصعوبات ايضا عدم وجود حضانات بعد الساعة الرابعة، فالنساء لدينا لا يعملن ليس لانهن لا يردن العمل، ولكن لانه ليس لديهن امكانيات عملية، كما ان الدولة لا تساعدهن في الخروج من البيت الى العمل . وانا متأكدة بأن جميع النساء يردن الذهاب الى العمل ، فهن لا يتعلمن في الجامعات مثل الرجال ويتعلمن للقب الثاني كي يبقين في البيت ، ولكن احيانا تكون الظروف لدينا قاسية نوعا ما . واتمنى في العام القادم ان يصبح وضع السيدات افضل " .
ليدي كل العرب: لمن تعود حصة الاسد في نجاحك ؟
خير عبد الرازق: اولا العناد والمثابرة والايمان بالنجاح واهلي ايضا الذين عرفوا ان السيرة المهنية مهمة جدا بالنسبة لي ، وكانوا دائما مشجعين وداعمين. وبكلمة اخيرة اقول لكل من ينهي تعليمه ويتردد في تقديم السيرة الذاتية للشركات بسبب خوفهم من التمييز العنصري او خشيتهم من الانتقال من بلدتهم الى بلدة اخرى، تعالوا وجربوا ، يجب ان تكون لديكم تجربة مميزة ، فحتى لو خرجتم من بلداتكم وعدتم اليها ، يكون لديكم تجربة وقوة تجعله يواجه مواضيع اخرى".

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com