الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 02:01

رنا سليم أبو يونس من سخنين تنظم ورشات عمل لأصحاب الاعاقات

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 30/01/13 21:39,  حُتلن: 08:11

الناشطة الاجتماعية والمعالجة بالتشغيل رنا ابو يونس:
 
ونعمل على إعطاء دورات تدريبية بمواضيع ذات صلة بالتكنولوجيا المساعدة وتكييف البيئة المعدة لأشخاص مهنيين والطلاب في مجال الصحة، التعليم، الشؤون الاجتماعية، الهندسة والتصميم

مركز الاستشارة والمعلومات يهدف الى إعطاء استشارة خاصة لاختيار أدوات مساعدة ملائمة لتحسين الأداء الوظيفي وجودة الحياة الطاقم المهني بملبات يعطي استشارة لإمكانية التوصل لحلول تكنولوجية التي تتلاءم مع المشكلة الوظيفية التي تميز الشخص المتوجة
 

الناشطة الاجتماعية والمعالجة بالتشغيل رنا سليم ابو يونس من سخنين، تنشط مؤخرا في منطقة الشمال بالوسط العربي في تنظيم ورشات عمل خاصة لمجموعات ذوي الاعاقات من جميع الاعمار من قبل جمعية ميلبات ومقرها تل هشومير، مع زميلتها لبنى منصور المعالجة بالتشغيل والمركزة في منطقة المركز بالاضافة لمجموعة من المتطوعين الذين مروا بدورة تأهيلية في الادوات المساعدة، وفي سخنين المشروع هو عمل مشترك ما بين جمعية المنال للحياة المستقلة بالمدينة، ويتضمن محاضرات في الاماكن الجماهيرية. وزيارات بيتية لاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل معالجة بالتشغيل من جمعية ميلبات متطوعين مهنيين، وعضو من جمعية المنال.
 



رنا ابو يونس مركزة مسيرة في الوسط العربي في منطقة الشمال قالت:" مركز الاستشارة والمعلومات يهدف الى إعطاء استشارة خاصة لاختيار أدوات مساعدة ملائمة لتحسين الأداء الوظيفي وجودة الحياة- الطاقم المهني بملبات يعطي استشارة لإمكانية التوصل لحلول تكنولوجية التي تتلاءم مع المشكلة الوظيفية التي تميز الشخص المتوجة، ويوفر معلومات من أين يمكن الحصول على الأداة المساعدة - بواسطة شراء أو استقراض أدوات جديدة أو مستعملة. يمكن اعطاء الخدمة بشكل شخصي، بالهاتف وعلى شبكة ألنت. الاستشارة تعطى بكل مجالات الأداء الوظيفي، الجلوس، التنقل العناية الشخصية، الأكل النظافة الشخصية، فعاليات الترفيه استعمال الحاسوب، الهاتف، الاتصال الداعم، اتاحات، وسيلة التنقل، ملائمة السكن. ونعمل على إعطاء محاضرات حول استعمال الأدوات المساعدة لتحسين جودة الحياة واجتناب الوقوع - كل محاضرة تتلاءم بشكل خاص لاحتياجات الجمهور: المتقاعدين والمسنين، أشخاص أصحاب إعاقات، أبناء العائلات، المهنيين وطلاب جامعيين، تتخلل المحاضرة عرض أمثلة من الأدوات المساعدة وتجريبها بشكل شخصي من قبل الحاضرين. هذا النشاط يجري في جميع أنحاء البلاد في مراكز وجمعيات المسنين، الأحياء الداعمة، مؤسسات المتقاعدين ومؤسسات التعليم الخاص، وكذلك بالمناسبات الخاصة مثل يوم الصحة والمؤتمرات. الخدمة باللغات العبرية والعربية والإنجليزية والروسية والأمهرية، كما ونعمل على إعطاء دورات تدريبية بمواضيع ذات صلة بالتكنولوجيا المساعدة وتكييف البيئة المعدة لأشخاص مهنيين والطلاب في مجال الصحة، التعليم، الشؤون الاجتماعية، الهندسة والتصميم".

مساعدات وارشادات
وأكدت ابو يونس:" في جمعية ميلبات المتواجدة بمستشفى تل هشومر (תל השומר) يوجد معرض الذي يحوي مئات الأدوات المساعدة. يستطيع الزائرين تجريب الأدوات بشكل شخصي وارشادهم حول كيفية استعمالها، ويمكن لكل مواطن طلب طاقم ميلبات لتقديم معلومات في الندوات، المؤتمرات والمعارض من خلال محاضرات مهنية، معارض صغيرة متنقلة تضم مجموعة واسعة من الأدوات المساعدة وفقا لاحتياجات المشاركين، حاسوب يعرض عليه موقع المعلومات "عزاريم = مساعدات" وكتيبات توضيح عن مختلف المواضيع ، وبميلبات يتطوع مئات المختصين التقنيين - مهندسين، مصممين، مختصو الكترونيكا والخ – من أفضل المختصون في البلاد. مجموعة المتطوعين تشمل كل من أفراد ومنظمات الرائدة مثل جيش ألدفاع رافاييل، موتورولا، بنك العمال".  يطور المتطوعين أدوات مساعدة متميزة التي تتلاءم بشكل شخصي لاحتياجات المتوجة او لمجموعات فئوية في حال لا يتوفر أداة مساعدة ملائم بالسوق. المساعدة تعطى بمكان ألسكن بمؤسسات الصحة والتعليم. هذا النشاط الخاص يتوفر فقط في أماكن محدودة بالعالم ويحظى بتقدير كبير، مثل،بيانو ذات مستوى قابل للتعديل (يمكن رفعه أو تخفيضه) مع نوتات موسيقية ملونة ومرقمة، أداة تمكن لبس الجوارب، سيارة مع جهاز تحكم لا سلكي ذات أزرار مكبرة،اتاحات تُمكن استعمال الكاميرا".
 

برامج علاجية ونشاط مهني
وخلصت بالقول:"ميلبات تطور وتبني مرافق لعب وعزف خاصة تمكن لاصحاب القدرات المحدودة لتحقيق اقصى قدراتهم والاستمتاع بتجربة لعب علاجية وصاحبة تحدي. مرافق الترفيه تشمل مكونات علاجية للحفاظ ولتحسين المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية ل:الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، البالغين ذوي الاحتياجات الخاصة، والمرافق متاحة، مع عدة مستويات صعوبة ومتلائمة لاشخاص مع قدرات مختلفة. المرافق متلائمة لاستعمال بيتي وكذلك لاستعمال بالمؤسسات باطار برامج علاجية ونشاط مهني".

 

مقالات متعلقة