الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:02

آذار المرأة: أمسية خاصة بتنظيم النادي النسائي في مجد الكروم

امين بشير- مراسل
نُشر: 28/03/13 12:45,  حُتلن: 14:27

أديلا بياضي-شلون، مركزة في القسم الجماهيري :

مجموعة النادي النسائيّ ستشارك في مشروع نوعيّ وخاصّ تنفّذه كيان في مجال الصحّة

إبراهيم خلايلة مدير المركز الجماهيري :

المركز الجماهيري هو بيت للنادي النسائي ويقوم بتوظيف كل المرافق لخدمة النادي ومن الضروري أن يكون للنساء دور أكثر فعالية على المستوى المحلي

شارك جمهور غفير في الأمسية التي نظمها النادي النسائي "سنابل جليلية" بالمشاركة مع كيان والمركز الجماهيري في مجد الكروم يوم الثلاثاء، 26.3.13، بعنوان "آذار المرأة"، حيث تم خلالها إحياء عدد من المناسبات الوطنية والاجتماعية الهامة، منها يوم المرأة العالمي، عيد الأمّ، يوم الأرض الخالد ويوم الثقافة الفلسطينيّ.
 

من الجدير بالذكر أنّ النادي النسائي "سنابل جليليّة" تأسّس العام الماضي بشكل رسميّ، بعد مسيرة تمكين ذاتيّ وجماهيريّ طويلة بدعم ومرافقة من "كيان"، وقد وصلت المجموعة إلى مراحل متطوّرة من القيادة المحلية والجماهيرية مكّنتها من تأسيس النادي النسائي في مجد الكروم، بالإضافة إلى دورهنّ الفعّال في منتدى جسور القطري الذي يهدف إلى تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية لدى النساء العربيات في البلاد، هذا ويعمل المنتدى على تكثيف الجهود والنشاط المشترك من أجل العيش في مجتمع أفضل تحظى فيه النساء بمكانة مرموقة وبفرص متساوية. وقد تولّت عرافة الأمسية إيناس صغير التي رحّبت بالحضور، وتحدّثت عن الخلفيّة لعقد هذه المبادرة التي ستشمل الثامن من آذار الذي صادف يوم المرآة العالمي ويوم الأرض الخالد ويوم الثقافة الفلسطيني، وطلبت من الحضور الوقوف لحظة حداد على روح شاعر فلسطين محمود درويش والذي تقرّر أن يكون تاريخ ميلاده الثالث عشر من آذار هو يوم الثقافة الفلسطينيّ من كلّ عام. ثم تحدّثت وداد ذياب، مركزة النادي النسائيّ، مرحّبة بالحضور، ثمّ تطرقت إلى الشراكة الطويلة بين النادي النسائي وكيان، والتعاون المستمرّ مع المركز الجماهيري في مجد الكروم، وقامت بعرض ملخص لنشاطات النادي في الفترة الأخيرة وعرضت بعض البرامج المستقبلية للنادي، ودعت نساء مجد الكروم إلى الانضمام والمشاركة في فعاليات النادي النسائي بشكل دائم.

تأثير الظلم التاريخي على المرأة الفلسطينية
أمّا إبراهيم خلايلة مدير المركز الجماهيري فقد أكّد مجدّدًا أنّ" المركز الجماهيري هو بيت للنادي النسائي، ويقوم بتوظيف كل المرافق لخدمة النادي. هذا وشددّ خلايلة على ضرورة أن يكون للنساء دور أكثر فعالية على المستوى المحلي، وشجّع النساء على خوض الحياة السياسية والترشّح لانتخابات المجالس المحلية". ثم تحدّثت أديلا بياضي-شلون، مركزة في القسم الجماهيري في كيان، عن مسيرة العمل التي رافقت مجموعة النادي النسائي منذ مراحل التمكين الذاتي والجماهيري وتطوير المجموعة لتأسيس النادي النسائي والمبادرات المختلفة لإحداث التغيير المجتمعي المطلوب. وأشارت بياضي-شلون إلى أنّ مجموعة النادي النسائيّ ستشارك في مشروع نوعيّ وخاصّ تنفّذه كيان في مجال الصحّة. ثم تلا ذلك القسم الثاني من الأمسية الذي اشتمل على مداخلة قدّمتها  ريم سويد-حداد، عاملة اجتماعية مختصّة في التخطيط العمرانيّ من المركز العربي للتخطيط البديل، وقد تناولت ملخص تاريخ النضال في ظل مصادرة الأراضي في البلاد، وتأثير الظلم التاريخي على المرأة الفلسطينية التي فقدت دورها المنتج في المجتمع بعد مصادرة أراضيها. هذا وشارك الممثل محمد كنعان ابن القرية بتقديم مقاطع "ستاند أب" تناول من خلالها مواقف مجتمعيّة مختلفة رسمت البسمة على وجوه المشاركات. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259047.96
BTC
0.51
CNY