الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

مدرسة ابن خلدون الاعدادية في الناصرة في رحلة مبيت إلى صحراء النقب

كل العرب
نُشر: 26/04/13 19:29,  حُتلن: 19:48

مدير المدرسة الاستاذ عمر دراوشة:

الرحلة حققت الأهداف التي خططت لها مسبقا وبنجاح كبير ومنها زياد ثقة الطالب بنفسة وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس وتقوية ارتباط الطالب ببلده 

ضمن موضوع معرفة البلاد المميز في إعدادية ابن خلدون في الناصرة وللسنة الثالثة على التوالي وبنجاح كبير من حيث التخطيط والتنفيذ - وبإشراف معلمي الموضوع المربية رلى سلمان والمربي عقبة أبو العيلة الملقب (ذئب المسارات والدروب )، وبدعم وتعاون تام من إدارة المدرسة قام طلاب تواسع مدرسة ابن خلدون الإعدادية في الناصرة، يوم الثلاثاء وحتى الخميس 23 - 2013/4/25 برحلة مبيت في صحراء النقب .



وقد رافق الطلاب في رحلتهم بالاضافة الى مربيا الموضوع كل من المربين صبيح صباح ،غسان جبران، ناجي صالح، منال عزايزة، عرين شاهين ويوسف نخاش، بالاضافة الى طاقم ممييز من المسعفين والحراس. وقد أكد مدير المدرسة الاستاذ عمر دراوشة أن " الرحلة قد حققت الأهداف التي خططت لها مسبقا وبنجاح كبير ومنها: زياد ثقة الطالب بنفسة وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس وتقوية ارتباط الطالب ببلده ووطنه، تقوية اواصر المحبة ومتانة العلاقة بين الطلاب مع بعض من جهة ومع المعلمين والمربين من جهة اخرى، التعرف على منطقة جغرافية طالما سمعوا عنها (صحراء النقب) : تربتها ، صخورها وانواعها ، نباتاتها ، وديانها العميقة ، سكانها البدو ومظاهر حياتهم، طبيعتها القاسية والخلابة بنفس الوقت، التعرف على طريق العطور القديمة المشهورة (التي تمتد من اليمن الى غزة)، وأخيرا تعزيز حب المغامرة عن طريق تسلق الجبال وعبور الويان وخوض عباب الصحراء .

أما الأماكن التي قام الطلاب بزيارتها فهي كالتالي:
اليوم الأول:
وادي الصلصال او الحور(חוורים) + وادي عبدة (עין עבדת) ،حيث استمتع الطلاب بتسلق الجبال الشاهقة والسير في الوديان
السحيقة ، وبعد ذلك التوجه إلى مكان المبيت في مخيم او خان نباطي في كرنب(ממשית) في منطقة ديمونا حيث بدأ الطلاب بالتعاون بتحضير المخيّم ونصب الخيم،وإعداد طعام العشاء كخلية نحل كل منهمك في عمله. وبعد ذلك نظمت عدة فعاليات تربوية وترفيهية وفنية .

اليوم الثاني
في الصباح عمل الطلاب والمعلمون على تحضير الفطور بهمة ونشاط ،والتوجه إلى جرن الرمان (מכתש)وبالذات الى جبل ارديحة (הר ארדון) في جرن الرمان،وفي المساء عاد الطلاب إلى مخيم المبيت كاليوم السابق.

اليوم الثالث:
السير في وادي تمار(נחל תמר) ثم العودة الى بيتهم وأهلهم في الناصرة سالمين غانمين مفعمين بالفرح والسرور على هذه التجربة الأولى والفريدة في حياتهم.

مقالات متعلقة