طقس 20
مسلسلات
اغاني
محلي

الرياضة فائدة للجسد والروح/سهير سلمان منير

سهير سلمان منير - خبيرة غذاء وطب بديل في مقالها:

المثابرة على ممارسة الرياضة أهم من حدة التمارين يكفي أن نتمرن نصف ساعة يوميا يمكن أن تكون عشر دقائق ثلاث مرات في اليوم في معظم أيام الأسبوع

كي تستمر في ممارستك للرياضة أنصحك أن تختار النوع الذي تحبه وإن كنت تكره كل أنواع الرياضة لا بد  أن تحب التنزه مع الأصدقاء فلتكن تلك رياضتك اليومية

"إحرمني من الطعام لكن لا تطلب مني ممارسة الرياضة"... تتردد هذه العبارة أكثر من مرة، ودائما كان التأكيد  أن الرياضة نصف العلاج. بالنسبة للخسارة من الوزن ولأمراض كثيرة مثل ضغط الدم المرتفع، الدهنيات المرتفعة في الدم، السكري ومرض ترقق العظام الرياضة ليست بالضرورة عقابا أو خطرا لأنك لست مضطرا أن تتعب وتجهد نفسك لتحصل على نتيجة ايجابية. تدل التجارب على أن المثابرة على ممارسة الرياضة أهم من حدة التمارين، يكفي أن نتمرن نصف ساعة يوميا، يمكن أن تكون عشر دقائق ثلاث مرات في اليوم، في معظم أيام الأسبوع.

الرياضة المناسبة لك
هناك ثلاثة أنواع من الرياضة، الرياضة التي تحرك العضلات الكبيرة في الجسم بسرعة ولمدة معينة والتي تزيد من سرعة تنفسك وتشمل:
• المشي السريع
• العدو والركض
• ركوب الدراجة
• السباحة
• الرقص

تمارين الليونة والتمديد لإراحة العضلات، بعد الجهد: علينا من الناحية المثالية أن نمارس قليلا من الأنواع الثلاثة من الرياضة.

خسارة الدهون
إن كنت تريد أن تخسر من وزنك عليك أن تمارس رياضة خفيفة لمدة طويلة من الوقت. إن إجهاد الجسد يجعلك تخسر سعرات حرارية كثيرة خلال وقت قصير، لكنها تحرق فقط النشويات في جسدك وليس الدهنيات. إنما كلما تحركت أكثر من ساعة من الوقت انخفض مخزون النشويات وحرقت مخزون الدهنيات في الجسم، لذلك عليك أن تمارس رياضة مريحة يمكن أن تستمر بها لمدة طويلة، لمزيد من الافادة عليك أن: 
- تمارس الرياضة خمسة أيام في الأسبوع، تمارس رياضة سهلة عليك لتستطيع أن تقوم بها لمدة نصف ساعة على الأقل.
- تزيد مدة التمرين تدريجيا حتى تتمكن من القيام بحركة متواصلة لمدة ساعة. للحصول على نتيجة أفضل على التمرين  أن يزيد من سرعة نبضك (دقات القلب) وأن تصل تدريجيا الى السرعة المناسبة لعمرك التي تجعلك تخسر الشحوم من وزنك.

الجهد المناسب لخسارة الدهون:
لمعرفة إن كنت تمارس الرياضة ضمن الجهد المطلوب لعمرك، عليك أن تعد نبضات قلبك على المعصم أو الرقبة خلال 15 ثانية، ثم اضرب الرقم بأربعة لتحصل على الجواب بالدقيقة الواحدة وقارنه بالجدول التالي:

العمر             عدد النبضات بالدقيقة
20-30 سنة       98-146
40-31 سنة       93-138
50-41 سنة       88-131
60-51 سنة       83-123
61 سنة            78-116
عندما تبدأ بالرياضة حاول تدريجيا أن تصل الى النسبة الأقل المناسبة لعمرك، الى أن تبلغ بعد بضعة اسابيع النسبة الأعلى المناسبة لعمرك.

تمرين العضلات
كل عشر سنوات، بين عمر الثلاثين والسبعين تخسر 5 % من حجم العضل، يمكن أن تخفف من ذلك بإتباعك رفع الأوزان الخفيفة. ابدأ بكيلوغرام واحد وتمرن عشر مرات متتالية:
- إن كان ذلك سهلا عليك اختر وزنا إضافيا
- إن كان ذلك صعبا عليك اختر وزنا أقل
- تذكر أن تمرن كل عضلات جسمك: الذراعين الرجلين المعدة الكتفين الصدر الظهر، ومن الأفضل اتباع الطرق الصحيحة للتمرين كي لا تؤذي نفسك.

تمارين الليونة
تذكر أن تمدد عضلات رجليك ذراعيك وظهرك بعد المشي والركض أو أي تمارين أخرى. أخيرا : كي تستمر في ممارستك للرياضة أنصحك أن تختار النوع الذي تحبه وإن كنت تكره كل أنواع الرياضة لا بد  أن تحب التنزه مع الأصدقاء فلتكن تلك رياضتك اليومية مع صديق أو جار أو شريك حياتك وحتى أولادك،  فهذا يشعرنا براحة نفسية كبيرة تزيل عنا كل ضغوط اليوم.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com