الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

إزعاج الأطفال للمصلين أثناء التروايح ..مشكلة لها حل

اماني حصادية كل
نُشر: 10/07/13 15:23,  حُتلن: 08:17

 إذا كان أولاد المصلية فوق الخمس سنوات يمكنها أن تشجعهم على الهدوء والصمت أثناء الصلاة بالإثابة عقب الصلاة مباشرة بهدية بسيطة أو أن تكون هدية كبيرة عقب إنتهاء الشهر الفضيل.

التوجه إلى إدارة المسجد بالبحث عن إحدى العاملات اللاتي يتفرغن لاستقبال أولادهن في حجرة ملحقة بالمسجد أثناء الصلاة. 

كثير من الامهات لا تشعر بالشهر الفضيل إلا بأدائها لصلاة التراويح، فانشغالها طوال اليوم بين العمل في البيت ووظيفتها يجعلها قد تقصر في ختم القرآن مع نفسها خلال شهر رمضان ، وترى الحل في أداء صلاة التروايح والاستماع للقرآن الكريم كاملا من الإمام، ولكن مشكلة البعض تتمثل في صراخ اطفالها أثناء أدائها للصلاة، وشعورها بالحرج من المصليين لأنها تزعجهم وتشوش عليهم.

إن مشكلة اصطحاب الأطفال إلى صلاة التروايح باتت من المشكلات السنوية لدى الكثيرات من المترددات على مصليات النساء، بسبب عدم قدرتهن على الخشوع أثناء الصلاة، الأمر الذي قد يصل في بعض الاحيان إلى طلب إمام المسجد من أمهات الأطفال بأداء الصلاة في بيوتهن، لتجنب الازعاج وللمحافظة على خشوع المصلين.

ومحاولة منا في تخفيف العبء على المصليات، ومساعدة المرأة المسلمة على اغتنام رمضان.. نحاول أن نقدم مجموعة من الحلول التي تساعد الأم على صلاة التراويح مع الجماعة دون أن تتسبب في إزعاج غيرها أثناء الصلاة، وإخراجهم عن الخشوع والتركيز:

• من الممكن أن تبحث الأخت عن دور الحضانة التي تعلن استعدادها عن استضافة الأطفال أثناء صلاة التروايح بمقابل يومي أو شهري وهذا الأمر بات منتشرا بين الكثير من دور الحضانات.

• بإمكان الأم أن تتفق مع صديقاتها أو جيرانها أن تترك لديهم الأطفال بالتناوب وقت العذر الشهري لديهم، وبذلك تكون قد أعطت لنفسها ولغيرها الفرصة لصلاة التراويح.

• إذا لم تكن والدتها أو حماتها من القاعدات اللائي لا يحضرن صلاة التراويح بسبب كبر سنهن بإمكانها أن تترك أولادها لديهما.

• إذا كان أولاد الأخت المصلية فوق الخمس سنوات يمكنها أن تشجعهم على الهدوء والصمت أثناء الصلاة بالإثابة عقب الصلاة مباشرة بهدية بسيطة أو أن تكون هدية كبيرة عقب إنتهاء الشهر الفضيل.

• بإمكان الأخوات أن يلجئن إلى إدارة المسجد بالبحث عن إحدى العاملات اللاتي يتفرغن لاستقبال أولادهن في حجرة ملحقة بالمسجد أثناء الصلاة.

ويذكر أن مجموعة من الناشطات أطلقن دعوات على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك لحل هذه المشكلة، فقد أسست مجموعة من الاخوات صفحة تحت عنوان "غرفة في كل مسجد لاصطحاب الاطفال" في محاولة منهن لتجاوز هذه المشكلة .


ومن جانبه يرى الدكتور صلاح الدين زيدان، أستاذ أصول الفقه والشريعة أن من حق الأمهات الاستمتاع بالصلاة، والشعور بروحانيات رمضان كغيرهن من الفتيات؛ ولكن بشرط عدم الهدم وإصابة المصليات بالنكد، مشيرًا إلى أن ذلك يدخل في نطاق البدع.

ويحث بقية المصليات، إنْ وجدن أطفال أخواتهن يزعجهن أثناء الصلاة أن يصبرن ويتحملن إلى أن تنتهي الصلاة ويقدمن النصح برفق شديد، دون شجار أو علو صوت، على أن يكون كل ذلك خارج المسجد لاحترام قدسيته.

ويشير إلى أن هدي الرسول- صلى الله عليه وسلم- كان الرفق بالأمهات؛ لما يتحملنه من مشقة حتى أنه كان يسرع في الصلاة إذا ما سمع بكاء طفل. 

مقالات متعلقة