الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

التنويع مطلوب.. مأكولات تناسب فترة الحمل

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 03/12/13 14:33,  حُتلن: 14:54

سيدتي:

إتباع حمية وقت الحمل ممكن أن يضرك أنت والجنين. كثيرا من الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى فقدان الوزن قد تفقدك أيضا فيتامينات ومعادن مهمة مثل الحديد وحمض الفوليك

ينصح أطباء النساء والتوليد الحامل بالحرص على على تنظيم الأكل والتركيز على تناول البروتينات، وبعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك، والمعادن مثل الحديد، وزيادة السعرات الحرارية للحصول على الطاقة.


صورة توضيحية 

إذا كان نظام أكلك قبل الحمل سيئاً فإن عليك التغيير وأكل وجبات مغذية ومتوازنة. واليك النصائح التالية:
- حاولي تجنب الأكلات التي تزيد السعرات الحرارية دون أي قيمة غذائية مثل الحلويات والمقرمشات والمشروبات الغازية المحلاة.
- تحسين نظام الأكل لا يعني بالضرورة أن تزيدي كمية أكلك، فإنك خلال فترة الحمل لا تحتاجين إلا لزيادة 300 سعراً حرارياً يومياً عن احتياجك قبل الحمل بعض الأكل الممنوع عن الحامل.
- تجنبي المأكولات غير المطبوخة جيداً كالمأكولات البحرية النيئة مثل السمك النيئ والمحار النيئ والأجبان الطرية، والحليب غير المبستر، وفطيرة اللحم، واللحوم والدجاج النيئ أو الذي لم يكتمل طهيه؛ لأن جميع هذه المأكولات تعتبر مصادر محتملة للبكتيريا التي يمكن أن تضر بالجنين.
- تجنبي شرب الكحول خلال الحمل لأنه يؤدي إلى تشوهات خلقية، وإعاقات تعليمية، ومشاكل نفسية للطفل بعد الولادة.
- يستحسن تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وبالأخص في بداية الحمل.

اقراص الكالسيوم والحديد
وفي وقت لاحق من الحمل من الممكن أن تضطري إلى أخذ أقراص كالسيوم أو حديد؛ كي تحصلين على الكم الكافي من هذه المعادن.
فيتامينات ومعادن
وإذا كانت المرأة لا تأكل اللحوم بتاتا أو لديها حالة صحية مثل داء السكري أو سكر الحمل أو فقر الدم فعليها الاستفسار من طبيبها عن أي فيتامينات أو معادن تحتاج أن تضيفها إلى نظامها الغذائي. وعلى التي قد انجبت طفلا ناقص الوزن أن تستفسر من طبيبها كذلك.

وتذكري أن زيادة الفيتامينات والمعادن ليست بالضرورة أن تكون أفضل لك. تجنبي الجرعات العالية جدا التي ممكن أن تضر الجنين. تجنبي زيادة فيتامين أ VITAMIN A عن 5000 وحدة يوميا، لانه والى جانب ما في المأكولات الاخرى من هذا الفيتامين قد يؤدي الى زيادة كبيرة منه، الامر الذي تحذر منه جميع الاوساط الطبية خوفا من التشوهات الخلقية للجنين.

لا تخططي لإتباع حمية خلال حملك
إن اتباع حمية وقت الحمل ممكن أن يضرك أنت والجنين. كثيرا من الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى فقدان الوزن قد تفقدك أيضا فيتامينات ومعادن مهمة مثل الحديد وحمض الفوليك. تذكري: إن زيادة الوزن خلال الحمل من أهم الدلائل على أنك تمرين بحمل صحي. إن النساء اللاتي يتغذين جيدا ويزيد وزنهم بالكمية المناسبة يلدن أطفالا صحيين أكثر من غيرهم. لذلك فإذا كنت تأكلين مأكولات صحية وطازجة ويزداد وزنك فاطمئني هذا هو الوضع الطبيعي .

زيدي وزنك تدريجيا
اجعلي الزيادة القصوى في الثلث الأخير من الحمل، وإذا كان وزنك قبل الحمل:
• طبيعيا فانت بحاجة الى زيادة وزن ما بين 10- 15 كجم تقريبا.
• أقل من الطبيعي، فانت بحاجة الى زيادة وزن ما بين 12- 18 كجم تقريبا.
• أكثر من الطبيعي فإن الزيادة يجب أن تكون أقل 7 - 10 كجم.

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة