الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

وفد من التجمع في زيارة تعزية بمانديلا في سفارة جنوب افريقيا

كل العرب
نُشر: 10/12/13 19:34,  حُتلن: 20:04

النائب جمال زحالقة:

نقدم التعازي باسم التجمع وباسم كافة الجماهير العربية، ونتمنى لجنوب افريقيا الاستمرار في مسيرة التنمية والتطوير لقد تعلمنا من مانديلا درسًا عظيمًا وهو ان العنصرية يجب ان تسحق وتهزم ان تساوم وتهادن

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن التجمع الوطني الديمقراطي، جاء فيه: "قام وفد التجمع الوطني الديمقراطي، عصر اليوم الثلاثاء، بزيارة لسفارة جنوب افريقيا وقدم التعزية لقنصل جنوب أفريقيا في اسرائيل إيوغيني غروبلير، بوفاة "أيقونة" النضال والتحرر الوطني، نيلسون مانديلا. وشارك في الوفد، عوض عبد الفتاح، أمين عام التجمع، والنائبان جمال زحالقة وباسل غطاس، وعلي مواسي عضو لجنة المراقبة في التجمع والمساعدون البرلمانيون سامي العلي وممدوح اغبارية".

 

وتابع البيان: "وكتب أعضاء الوفد كلمات تعزية في كتاب التعازي على روح نيلسون مانديلا، وتحدثوا بعدها مع القنصل غروبلير، عن مكانة مانديلا العالمية وبالأخص لدى الشعب الفلسطيني، وعن الدروس والعبر التي يمكن تعلمها من مسيرة مانديلا نحو الحرية ومن الميراث الغني الذي تركه لمناضلي الحرية. وقال عوض عبد الفتاح، الأمين العام للتجمع: "نؤكد تقديرنا واحترامنا لشخص مانديلا، كرمز للنضال التحرري والنضال من أجل حرية الإنسان وكرامته. نحن نقوم بتقديم العزاء على رحيل الزعيم الكبير، الذي لم يكن قائدًا لجنوب إفريقيا فقط، فقد تحول لرمز عالمي يمثل القيم الكونية في المساواة والعدالة والتسامح وقبول الاخر". وأردف عبد الفتاح: "نحن كفلسطينيون نعتبره من المرجعيات لنا ولكثير من الشعوب وأحرار العالم ومصدر إلهام وأمل لنضالنا من اجل دحر أخر نظام كولونيالي عنصري، وهو نظام الابرتهايد الاسرائيلي الذي وصفه قادة جنوب أفريقيا بأنه أسوأ بكثير من نظام الابرتهايد الجنوب أفريقي البائد". 

التحرر من الاستعمار والعنصرية 
وقال النائب جمال زحالقة، رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع: "نقدم التعازي باسم التجمع وباسم كافة الجماهير العربية، ونتمنى لجنوب افريقيا الاستمرار في مسيرة التنمية والتطوير. لقد تعلمنا من مانديلا درسًا عظيمًا وهو ان العنصرية يجب ان تسحق وتهزم ان تساوم وتهادن." وأضاف: "مسيرة مانديلا هي خير دليل انه من غير الممكن حبس روح الحرية وارادة الحرية لدى الإنسان. لقد وضعوه في السجن عشرات السنين وفرضوا عليه الاشغال الشاقة، ومن زنزانته الصغيرة ألهم احرار بلاده واحرار العالم في نضالهم من اجل العدالة للجميع بلا تمييز حسب الدين او القومية او الاثنية." من جهته قال النائب باسل غطاس: "كان مانديلا صديقا وفيا لشعب فلسطين، التحم مع أحلامه وطموحه بالتحرر والاستقلال والانتصار على الأبرتهايد. في جنوب إفريقيا يسمونه "ماديبا" أي الرجل العظيم أو المبجل، وإننا نؤكد أنه لكذلك بالفعل، لا بالنسبة لهم فحسب بل بالنسبة لكل احرار العالم، خاصة البلدان والشعوب التي كان ملهمها الأول في نضالاتها من أجل التحرر من الاستعمار والعنصرية ، كما كان نصيرها الدائم في كل قضاياها العادلة ... إننا في التجمع الوطني الديمقراطي وعموم شعب فلسطين جئنا لنعزي بهذه المناسبة الأليمة أنفسنا أولا، ونعزي جمهورية جنوب إفريقيا حكومة وشعبا، كما نعزي كافة أحرار العالم في كل مكان". وفي سياق متصل اكد التجمع الوطني الديمقراطي بأن سفر وفد اسرائيلي، يضم رئيس الكنيست ونوابه، للمشاركة في مراسيم جنازة مانديلا هو حالة عبث وتلون ونفاق. إسرائيل كانت صديقة لنظام الابرتهايد في جنوب افريقيا وتعاونت معه سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا. وإسرائيل تطبق سياسة ابرتهايد كالتي ناضل من اجلها مانديلا. واكد التجمع ان قيام اصحاب سياسة الابرتهايد بالمشاركة في جنازة المناضل ضد الابرتهايد، هو محاولة بائسة للخداع والتضليل"، الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258274.13
BTC
0.51
CNY