سياحة محلية

طقس 20
محلي
x
كل العرب سياحة سياحة محلية

السياحة في مدينة -المسيح- بيت لحم

نبذة تاريخية:
بيت لحم مدينة كنعانية يعود تاريخها إلى 3آلاف سنة قبل الميلاد ، شهدت ولادة الملك داود ثم ولادة المسيح عليه السلام في مغارتها مما أدى إلى شهرتها في سائر المعمورة ، كونها أقدس المدن في العالم لدى الطوائف المسيحية وكانت محط أنظار ال ملوك والأباطرة والأشراف وكان في طليعتهم الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين الأول حيث شيدت فيها كنيسة المهد في عام 326م ، ولشهرتها فقد كثر ما كتبه الحجاج والزوار عنها بمختلف اللغات .
الموقع:
تقع مدينة بيت لحم في الجهة الجنوبية من مدينة القدس على بعد 2كيلو متر وتعلو 775متراً عن سطح البحر ، وتحيط بمدينة بيت لحم كروم الزيتون والبساتين الخضراء وتشتهر بالمصنوعات الخشبية والصدفية والتحف التذكارية وأعمال التطريز التي تباع للسياح والحجاج الذين يزورون المدينة بالإضافة إلى صناعة الحجر والرخام والصناعات المعدنية .

المساحة و السكان
تبلغ مساحة محافظة بيت لحم 575 كم مربعاً وتضم خمسة مدن رئيسية وسبعين قرية وثلاثة مخيمات للاجئين الفلسطينيين. أما مساحة مدينة بيت لحم والتي تخضع ضمن حدود المخطط الهيكلي للمدينة فتبلغ ثمانية آلاف دونماً، وتقسم المدينة إلى العديد من الأحياء والأسواق التجارية.
بلغ عدد سكان محافظة بيت لحم 137286 نسمة حسب إحصائية دائرة الإحصاء المركزية عام 1998م أما عدد سكان مدينة بيت لحم فهو 35000 نسمة .
ولأهمية بيت لحم الدينية والتاريخية الأثر الكبير في زيادة وتفعيل النشاط السياحي ، إذ تعتبر الصناعات السياحية فيها من المصادر الأساسية الدخل القومي لوجود الأماكن الدينية والأثرية في المحافظة منها كنيسة المهد ويعمل في هذا القطاع حوالي 28% من السكان موزعين على قطاع غزة الفندقة اكثر من 14 فندقا والمكاتب السياحية التي بلغ عددها عشرة مكاتب والمطاعم التي بلغ عددها اكثر من عشرة مطاعم .

أبرز المعالم السياحية و الدينية في المحافظة:
ومن أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة : كنيسة المهد التي اكتمل بناءها في العام 339م .
- برك سيحان "برك المرجيع" .
- قلعة البرك " قلعة مراد" .
- دير الجنة المقفلة .
- العين " عين أرطاس" .
- تل الفريديس "هيروديون" .
- وادي خريطون.
- آبار النبي داود .
- متحف بيتنا التلحمي القديم .
- دير القديس ثيودوسيوس.
- دير مارسابا .
- دير مارالياس .
ويوجد في بيت لحم أربعة متاحف ودار مسرح ودارين سينما في طور الإنجاز.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com