الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

أخصائية الفيزيوترابيا فريال عوّاد صبّاغ معرفة وخبرة تربو على العشرين عامًا

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 21/02/14 13:18,  حُتلن: 13:25

أخصائية الفيزيوترابيا فريال عوّاد صبّاغ :

العلاج بالفيزيوترابيا هو عمليًّا علاج يدوي وإرشادي في مجمله يتقدم به المعالج بهدف إعادة تأهيل الاشخاص الراضخين للعلاج وإعادة نشاطهم الجسماني الى الحد المثالي

قمت بتأسيس المركز مركز "إنجاز" للفيزيوترابيا في مدينة الناصرة في عام 1992 لتقديم أنجع طرق العلاج الفيزيائي بمختلف الوانه لجمهورنا العربي

البيلايتس نظام لياقة بدنية ابتكر في بداية القرن العشرين على يد الالماني جوزيف بيلايتس هذا النظام ينطلق في الاساس من إستخدام العقل للسيطرة على العضلات المختلفة

تهدف اليوجا الى تقوية الجسد باكمله وليس فقط التركيز على مجموعة محددة من العضلات فاليوجا تنظر الى الجسم كميكانيزم واحد وكيان ملتحم واحد

فريال عوّاد صباغ من الناصرة درست موضوع الفيزيوترابيا في جامعة تل ابيب (1990) وهي تعمل وتدير مركز "انجاز" للفيزيوترابيا الى جانب الاخصائي الفيزيائي زياد عوايسي. وتدير دورات بيلايتس ودورات طبية في صناديق المرضى المختلفة وفي العديد من المراكز الجماهيرية.

ليدي: حبذا لو قدمت لنا تعريفًا دقيقًا للعلاج الطبيعي او ما يعرف بالفيزيوترابيا؟
فريال: نعم، العلاج بالفيزيوترابيا هو عمليًّا علاج يدوي وإرشادي في مجمله. يتقدم به المعالج بهدف إعادة تأهيل الاشخاص الراضخين للعلاج وإعادة نشاطهم الجسماني الى الحد المثالي. إن مجال الفيزيوترابيا كثير التفرعات ويعالج مشكلات في الجهاز العظمي والعصبي والعضلي. تختلف مدارس العلاج الفيزيائي وتتنوع، فهنالك العلاج اليدوي بطريقة ميتلاند وأخرى بطريقة مليجين، وثالثة بطريقة شاتلوك ورابعة بطريقة بوبات. إن العلاج بالفيزوترابيا لا ينحصر في العلاج اليدوي او الحركي، إنما يتفرع ليشمل العلاج الإرشادي والوقائي، كالعلاج بتمارين البيلاتيس. هذا فضلاً عن العلاج بالماء او ما يعرف بالهيدروترابيا وغيرها من التخصصات التي تندرج تحت مظلة الفيزيوترابيا. تساعد الفيزيوترابيا على التخلص من الأوجاع وإستعادة الحركة في مستوياتها المثلى، دون اللجوء الى القوارير والأدوية، وفي كثير من الأحيان تعمل الفيزيوترابيا على الحيلولة دون إجراء عمليات جراحية، كعمليات في المفاصل او الرقبة وحتى الظهر.

ليدي: حدثينا عن مركز انجاز، تأسيسه وفعالياته؟
فريال: قمت بتأسيس المركز، مركز "إنجاز" للفيزيوترابيا في مدينة الناصرة في عام 1992، لتقديم أنجع طرق العلاج الفيزيائي بمختلف الوانه لجمهورنا العربي. وشعارنا في المركز يتلخص بالعبارات التالية: "للجسد ابجدية نحن نجيدها". لقد إنتشر في الآونة الأخيرة تصور لدى الجمهور، أن الفيزيوترابيا ما هي إلا علاج الأجهزة الكهربائية والحرارة، ولكن في "إنجاز" نحن نتبنى أسس الفيزيوترابيا الحقيقية، والتي تعتمد على توفير علاجات يدوية وحركية، إما على يد المعالِج او تعليم المعالَج الحركات والتمارين الضرورية لتحسين أداء الجزء المصاب في الجسم، والتخفيف من الأوجاع وحدة المشكلة. والماكنات او الأجهزة الكهربائية ما هي إلا أدوات مساعدة في خدمتنا، وليست، من قريب او بعيد، أساسية البتة. الى جانب عملي في "إنجاز" اقوم بإدارة دورات بيلايتس ودروات طبية أخرى، كمعالجة هشاشة العظام والمراهقين في عدد من صناديق المرضى والمراكز الجماهيرية. فمن خلال دورة هشاشة العظام نقدم التمارين اللازمة لبناء العظام والحفاظ على الكم العظمي في الجسم، ونعلم المصابين تمارين مهمة في المحافظة على التوازن لتفادي السقوط او الوقوع، وبالتالي تجنب حدوث اي اصابات او كسور.

ليدي: ان واحدًا من علاجات الفيزيوترابيا يسمى البيلايتس. هلا حدثتنا عنه اكثر؟
فريال: نعم، البيلايتس نظام لياقة بدنية ابتكر في بداية القرن العشرين على يد الالماني جوزيف بيلايتس. هذا النظام ينطلق في الاساس من إستخدام العقل للسيطرة على العضلات المختلفة. وإن من أهم الأمور التي يرتكز عليها نظام البيلايتس هو العمل على المحافظة على توازن الجسم في وضعيات مختلفة، مما يقدم الدعم الضروري للعمود الفقري على وجه التحديد. بالتالي فإن تمارين بيلايتس تعلم الأفراد الوعي في عملية التنفس وإستقامة العمود الفقري وتقوية العضلات العميقة.

ليدي: علمنا أن واحدة من النشاطات التي كان يرعاها المركز في السابق كانت دورة بيلايتس للحوامل. حدثينا كيف تفيد البيلاتس نساءنا الحوامل؟
فريال: جراء الوزن الزائد الذي تحمله النسوة الحوامل بسبب الحمل، والذي يضغط على العمود الفقري وعضلات الحوض والبطن السفلى، تكون هذه العضلات عرضة لان تضعف اثناء الحمل والولادة. يساعد البيلايتس في تقوية الظهر بشكل عام والظهر السفلي بشكل خاص، الامر الذي يساعد الحوامل كثيرًا. كما وتحمل الدورة مجموعة من الارشادات حول عملية التنفس عن طريق تمارين تنسق ما بين الحركة والتنفس، مما يساعد على تسهيل عملية الولادة. وتقدم ايضًا مجموعة من التمارين التي تعمل على منع تراكم السوائل في الجسم والاورام الناجمة عنها. وايضًا، تعلم النساء الحوامل تقنيات وآليات للتعامل مع الضغوطات النفسية والجسدية التي قد تصحب مراحل الحمل المختلفة وعملية الولادة. ولكني اشدد ان البيلايتس ليس فقط للحوامل، بل يعالج مجموعات واسعة من المصابين ولا يقتصر على النساء الحوامل.

ليدي: أحد تخصصاتك يُعنى بـ"ترتيب بيئة العمل" او ما يسمى بالإرغونوميا، هلا وضّحتِ لنا اكثر؟
فريال: قد تندهشين لو علمت ان غالبية معالَجينا هم، إما من اصحاب الوظائف التي تقتضي منهم العمل جالسين امام شاشات الكمبيوتر لساعات مكثفة وطويلة، واما من شريحة المراهقين المواكبين لمستجدات التكنولوجيا والذين يتصفحون التلفونات الذكية والتابليت. فحين قدوم مثل هؤلاء المصابين نكون على دراية كاملة بصلب المشكلة التي قدموا بسببها، والتي تتجلى بمجرد سردهم لمواصفات طبيعة العمل (او الهواية). والبتالي نقوم بتقديم منهج من العلاج الذي يتوافق مع مشاكلهم. فمن خلال الارغونوميا نقوم بمساعدة المصابين ليس فقط بالتغلب على الالام واعادة تأهيل الاعضاء المصابة، وانما يفوق ذلك ويمتد الى تقديم مجموعة من الارشادات حول ترتيب مكتب العمل مثل المسافة المناسبة بين الموظف وشاشة الكمبيوتر، علو الطاولة، الزاوية بين الوجه والشاشة، الزاوية بين الكوع والطاولة وما الى ذلك، نساعد على تجنب حدوث هذه المشكلة في المستقبل، نظرًا لأن طبيعة عمل المصاب تتطلب منه العمل في هذا الاطار وهذه البيئة.

ليدي: كثير من انواع الرقص تساعد على تحريك الجسم بشكل كبير وعلى رأسها الزومبا. حدثينا عن رياضة الزومبا التي انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة في مشارق الارض ومغاربها، ما هي ميزاتها التي جذبت إهتمام الجمهور النسوي تحديدًا؟
فريال: إن الزومبا كسائر انواع الرقص، كالسالسا والسامبا والكاليبسو، تساعد على تحريك الجسم وحرق الدهون، فممارسة ساعة واحدة من رياضة الزومبا كفيلة بحرق 600-800 سعرة حرارية. ولكن مساهمة الزومبا في تحريك الحوض لها اثار ايجابية كثيرة. ونظرًا لان العمود الفقري يرتكز على عظام الحوض، فبتحرر حركة الحوض يكون العمود الفقري متحررًا، الامر الذي يعطيه حركة انسيابية ويتخلص من التصلب. لقد حصدت هذه الرياضة اهتمام الكثيرين لانها من افضل الطرق وانجعها لانقاص الوزن والحصول على مظهر متالق. وفي مقارنة مع دروس لياقة بدنية تقليدية، فهذه الاخيرة كثيرًا ما تشمل سلسلة من الحركات والتمارين المتكررة، مما يجلب الملل للمتمرنين، بينما تكون الزومبا متنوعة وتشمل تمارين مختلفة والموسيقى التي تصحبها تحدد الوتيرة، فاحيانًا تكون سريعة واحيانًا اخرى تكون بطئية بعض الشيء، الامر الذي يتيح للمتمرنين فرصة لاخذ قسط من الراحة.

ليدي: كيف تختلف اليوجا عن تمارين الزومبا وما هي فعاليتها؟
فريال: تهدف اليوجا الى تقوية الجسد باكمله وليس فقط التركيز على مجموعة محددة من العضلات. فاليوجا تنظر الى الجسم كميكانيزم واحد وكيان ملتحم واحد. من خلال اليوجا نحن نمرن الجسم على الانسجام بعضه مع بعض لتحقيق توازن القوى فيه، مما يعود على المتمرنين بالفائدة العظيمة التي تتلخص بالرشاقة والمرونة في العضلات والمفاصل. وهذا يجنب المرء العديد من الاصابات التي قد يسهل ان يتعرض لها الشخص غير المتدرب على اليوجا. هذا من جانب، ومن جانب اخر فان اليوجا تعمل على التحام الجسد والروح. فمن خلال خلق هرمونية معينة بين التنفس والحركة، يحدث نوع من التنقية للذهن وخلق بُعد في افق الفرد.

مقالات متعلقة