الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

معلومات عامة: فوبيا الماء لدى الأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 18/03/14 10:31,  حُتلن: 10:45

الام:

لا تضغطي على طفلك للنزول إلى الماء، ولكن اتركيه حتى يبدأ فى الشعور بالفضول تجاه النشاطات المائية بنفسه حاولي أن تكوني بالقرب منه عند تجربته فى الاقتراب للماء، حتى تتدخلى عند الشعور بوشك حدوث أي تجربة سلبية

فوبيا الماء، أو الخوف غير المبرر من الماء، هى من الأمور الشائعة لدى الأطفال فى السن الصغيرة، وكغيرها من أنواع الفوبيا المختلفة، تتراوح حدتها من عدم الإقبال على النزول إلى حمام السباحة أو البانيو، إلى عدم تقبل رؤية الماء بشكل عام، تعرفى معنا أكثر عن هذا الموضوع فى السطور التالية.

أسباب فوبيا الماء
قد يكون هناك سبب لفوبيا الماء لدى الصغار، وقد يكون مجرد عارض طبيعى وعدم تقبل النزول إلى الماء، قد تسهم التجربة السلبية، كوجود الطفل بالقرب من حالة غرق، فى تكوين فوبيا الماء لديه، أيضاً إذا كان الوالدين أو أحدهما يخاف من الماء، قد ينتقل هذا الشعور للطفل، أيضاً قد يكون طبع طفلك رافض للماء بشكل طبيعى، وبدون تدخل للبيئة المحيطة على الإطلاق.

عوارض فوبيا الماء
عند وجود الطفل بالقرب من حمام السباحة، قد يبدأ فى الارتعاش والتسمر فى مكانه بدون حركة، قد يصاب أيضاً بنوبة من التوتر العصبى فى الأيام التى تسبق الذهاب إلى حمام السباحة، وبالتالى قد يرفض النزول إلى الماء، أو يصاب بالرعب والهلع بمجرد ملامسته للماء.

علاج فوبيا الماء
هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها لعلاج طفلك من فوبيا الماء.
• لا تضغطى على طفلك للنزول إلى الماء، ولكن اتركيه حتى يبدأ فى الشعور بالفضول تجاه النشاطات المائية بنفسه، حاولى أن تكونى بالقرب منه عند تجربته فى الاقتراب للماء، حتى تتدخلى عند الشعور بوشك حدوث أى تجربة سلبية، قد تزيد من حالة الفوبيا لديه.
• الضغط الزائد على ممراسة الألعاب المائية، قد يزيد من حدة الفوبيا لدى الطفل، شجعيه على خوض التجربة بطريقة المحاكاة: اجعليه يرى كم تستمتعى بالنشاطات المائية، وكم هى آمنة عند تعلم التعامل مع الماء بشكل صحيح.
• كافئيه عندما يبدأ فى أخذ خطوات إيجابية تجاه الشفاء من الفوبيا، مثلاً اخبريه أنكِ ستتوقفى لتشترى له سيارة لعبة فى طريق الذهاب إلى المنزل، إذا نزل إلى الماء لمدة خمس دقائق، عليكِ تحديد لما ستشترين له اللعبة، حتى يرتبط عنده أن الجزاء جاء بسبب تخطيه مشاعره السلبية تجاه الماء.
• بالرغم من محاولاتك المتكررة، قد لا تفلحين فى جعل طفلك يحب الماء، خاصة إذا كان يعانى من حدة أعراض الفوبيا، عليكِ إذن استشارة طبيب متخصص لعلاج مثل هذه الأعراض النفسية.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة