الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

معلومات: تربية الحيوانات الأليفة وصحة الأطفال

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 26/03/14 10:28,  حُتلن: 10:33

هل الأمهات يقلقن زيادة عن اللازم أم أن هناك فعلاً ما يدعو للقلق تجاه تربية الحيوانات في البيت؟

لم يكف زياد عن طلب شراء كلب منذ أن اشترى صديقة سامي كلباً، والده ليس عنده أي مانع أن يشتري له "جرواً" صغيراً في عيد ميلادة السابع، لكن والدته قلقة بعض الشيء تجاه صحة وسلامة ونظافة زياد وأخته الصغيرة سلمى. هل الأمهات يقلقن زيادة عن اللازم، أم أن هناك فعلاً ما يدعو للقلق تجاه تربية الحيوانات في البيت؟



مخاطر صحية
عموماً إذا ما أردتي حيواناً أليفاً في البيت، من الضروري جداً أن يكون هناك إشراف شخص بالغ في البداية حتى يصبح الحيوان فرداً من العائلة، يجب أن يكون هناك عناية خاصة بالأطفال تحت سن 5 سنوات، فالأطفال في هذا العمر عرضه أكثر لأمراض الحيونات، لملامستهم المتلازمة لنفس الأسطح التي يكون فيها الحيوان، وهم لا يغسلون أيديهم قبل وضع أي شيء في فمهم.

الحساسية
قابلية الحساسية ترجع للوراثة، لكن بعض الحيوانات مثل القطط والكلاب يفرزون مواداً مثيرة للحساسية، والتي قد تساعد أن يكون الطفل حساساً بنسبة أكبر وأقوى، إذا كان لديكِ تاريخ عائلي للحساسية، احرصي أن لا يكون هناك أي حيوان بالمنزل نهائياً قبل ولادة الطفل بعدة شهور، لأن المواد المثيرة للحساسية قد تظل في المكان لمدة طويلة.

العدوى
قد يمرض الأطفال بمجرد تعاملهم مع الحيوانات الاليفة: تتسبب القطط بمرض يصعب تشخيصة لخصائصه الغير مألوفة، لكنه يظهر كتضخم في الغدد الليمفاوية وحمى. الكلاب والقطط قد يكونوا مرعى لبعض الديدان التي قد تنتقل للبشر، تلك الديدان لا تعيش في جسم الإنسان عادة فهم يسببون خراجات، الإلتهاب الرئوي، العمى والتشنجات وأمراض أخرى تصيب المخ.

مرض الببغائية
"Psittacosis" يأتي من الببغاوات، ويُعرف أيضاً بـ"حمى الببغاء"، فهو التهاب رئوي تتسبب فيه بكتيريا تسمى "كلاميديا" تنتقل للبشر وهم ينظفون أقفاص الطيور أو التعامل مع طائر مريض.

الزواحف
مثلها مثل القطط والكلاب تنقل "السلمونيلا" للأطفال، وتتسبب في تقلصات معوية "bloody loose motions"وحمى، ومن الصعب علاجها بالمضادات الحيوية.

العض
العض من المخاطر التي قد تحدث للأطفال عند التعامل مع الحيونات، عضة الحيوان قد تنقل داء "الكلب"، في تلك الحالة يجب أن يُنقل الطفل فوراً إلى المستشفى ليأخذ حقن داء "الكلب"، فإن لم يأخذها تصبح العواقب وخيمة، فذلك الداء يؤدي إلى الوفاة وليس له علاج. للعض مشاكل أخرى فهناك عدوى تسمى "الباستوريلا مالتوسيدا" – "Pasteurella multocida"، ويتسبب فيها جرثوم يعيش في فم الكلاب والقطط الأصحاء، ويسبب العدوى عند العض، في أغلب الأحيان عضات الحيوانات تتسبب في إحمرار وألم وورم حول الجرح وتقيح وخراج وإحمرار الأنسجة الليمفاوية وحمى.

مخاطر صحية أخرى

الطفيليات التي تصيب الحيوانات مثل البراغيث والقراد من السهل جداً أن تصيب الأطفال، وتسبب تلك الطفيليات حكة شديدة وحساسية ، وقد تنقل هذه الحيوانات بعض الأمراض الخطيرة، لذلك فنظافة الحيوان مهمة جداًلتجنب تلك المشاكل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة