معلومات عامة

طقس 20
محلي
x
كل العرب اولاد معلومات عامة

للأهل: الطريق الصحيح للتعامل مع الطفل الخجول

على الآباء مساعدة أطفالهم على تطوير المهارات الإجتماعية وأن يكونوا نموذجاً يحتذيه الأطفال في بناء العلاقات وأن يقوموا بالتحدث مع أطفالهم ونقل الخبرات إليهم

بعض الأطفال لديهم صعوبة بالتواصل مع الآخرين، وذلك بسبب الخجل من الغير، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، ومن هذه الأسباب:


صورة توضيحية

إن بعض الأطفال عندما يتواصلون مع أطفال آخرين لا يشعرون بالراحة، ومنهم من يحتاج إلى وقت كافٍ للتكيف مع الغير، وبعض الأطفال يحومون حول مجموعة أصدقاء دون أن يخترقوا دائرة الصداقة، هؤلاء يعانون الشعور بالوحدة والإهمال، لأنهم لا يستطيعون المبادرة بالخطوة الأولى. وقد يكون السبب خوف الأطفال من الرفض، أو من نظرة الآخرين لهم باعتبارهم مختلفين، وبعضهم يعاني من ضعف القدرة على لفت الإنتباه، والبعض لا يعانون من الرفض الصريح، لكنهم يتعرضون للإهمال والتجاهل من الأصدقاء الآخرين. هؤلاء يفتقدون إلى الثقة بالنفس، والخبرات الإجتماعية التي تساعدهم على بناء وتوطيد العلاقات والإستمتاع بالتفاعل مع الآخرين.

أما عن دور الوالدين في التغلب على هذه المشكلة، فينبغي على الآباء مساعدة أطفالهم على تطوير المهارات الإجتماعية، وأن يكونوا نموذجاً يحتذيه الأطفال في بناء العلاقات، وأن يقوموا بالتحدث مع أطفالهم ونقل الخبرات إليهم للتعامل مع الأمور التالية: التعامل مع التغيير والتحولات، التعامل الفشل والإحباط، إدارة الغضب، إستخدام الفكاهة، الغفران، الإعتذار عند الخطأ، التفكير في الأشياء الممتعة التي يمكن القيام بها، التعبير عن الذات، المشاركة، إعطاء المجاملات، التعامل مع الخسارة، طلب المساعدة عند الحاجة، مساعدة الآخرين، وحفظ الأسرار.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.com

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com