الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:01

طرق تساعد طفلك على التركيز بالدراسة للإمتحان

أماني حصادية -
نُشر: 29/04/14 10:24,  حُتلن: 10:46

الام:

بالرغم من عدد الساعات الطويل الذي يقضيه اﻷطفال في الاستذكار لا تثبت المعلومات في ذهنهم مما يصيبهم بالتوتر والقلق. كيف تساعدي أطفالك على التركيز وثبات المعلومات؟ إليكِ بعض الخطوات الفعالة.

اقتربت الأمتحانات ،وبدأ طفلك في الدخول في مرحلة التوتر وربما أنتِ أيضًا ،وهنا عليك ان تفكري في طريقة فعالة تساعده علي التخلص من التوتر و في نفس الوقت الاستعداد للامتحان لكي يحصل علي درجات جيدة. أحيانًا بالرغم من عدد الساعات الطويل الذي يقضيه اﻷطفال في الاستذكار لا تثبت المعلومات في ذهنهم مما يصيبهم بالتوتر والقلق. كيف تساعدي أطفالك على التركيز وثبات المعلومات؟ إليكِ بعض الخطوات الفعالة.

التنظيم
يجب أن يتم تحديد المادة المراد دراستها ، ثم جمع كافة الورق و التقارير و الواجبات المنزلية المتعلقة بالمادة الدراسية في مجلد واحد، حتي نهاية العام الدراسي، فتنظيم وتوفير كل الورق الخاص بالمادة سيوفر عليكِ الكثير من الوقت والجهد.

مساعدة المعلم
وذلك من خلال طلب دليل الدراسة من المعلم مع تحديد الأجزاء المهمة في المنهج بالترتيب مما يسهل عملية الدراسة.

التسجيل
عودي طفلك علي تسجيل كل ما يقوله المعلم وخاصة في الفترات التي تسبق الأمتحانات .

بالنسبة لمادة الرياضيات : يجب أن يركز الطفل علي كل خطوة من خطوات المسألة الحسابية حتي يستطيع الوصول الي الناتج المطلوب ، باﻹضافة الي مراجعة الخطوات جيدًا للوصول الي الناتج الصحيح، باﻹضافة الي مراجعة الواجبات المنزلية أول بأول و مناقشة الأخطاء مع المعلم.

بالنسبة للدراسات الأجتماعية و العلوم: يجب أن يعتاد الطفل علي مذاكرة كل وحدة ، مع حل جميع الأسئلة الخاصة بالوحدة التي قام بمذاكرتها، وخاصة أنها تغطي كافة النقاط التي شملتها الوحدة.

المراجعة و التنظيم والتدوين
يتم خلالها ربط المعلومات الخاصة بموضوع معين معًا و تنظيمها ثم كتابة تدوينات حول هذه المعلومات، ويجب مراعاة كتابة تدوينات دقيقة حول الموضوع.

طريقة الدراسة:
حاولي خفض التوتر لدي الطفل قبل الأمتحانات ، فبعد أنهاء الطفل واجبه الدراسي في فترة ما قبل الأمتحانات يجب تعويده علي مذاكرة جزء صغير من المنهج يوميًا حتي يستطيع أستيعابه جيدا و تذكره عند الحاجة إلي المعلومات التي بداخله.
علّمي طفلك كتابة ملاحظات علي كل درس وقراءتها بصوت عالي .
علّمي طفلك أن المذاكرة و الامتحانات ليس أمر صعب ، ولكنه يحتاج الي الاجتهاد و نوع من الصبر ، وحاولي مكافئة ابنك علي نتائجه في الأختبارات بشكل مستمر مما يعطيه دافع للجد و الأجتهاد بشكل أفضل

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة