الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 11:02

ايجابيات وسلبيات الفصل بين البينين والبنات في المدارس

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 08/07/14 12:49,  حُتلن: 15:00

البيئة التي تفصل الجنسين، تعيق السهولة والنضح في التعامل مع الجنس الآخر خاصة إن لم تكن فرص أخرى للاحتكاك بالجنس الآخر

 الفصل بين البينين والبنات في مقاعد الدراسة يعطي المدرسين الفرصة للعمل أكثر على مشاكل التحصيل لدى التلاميذ والتلميذات

 الايجيابيات من استخدام طريق اكثر ملائمة لجنس الطلبة: قد اظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الأطفال يركزون بشكل أفضل في الدرس إذا كانوا في فصول منفصلة، وذلك لأن هناك اختلافات في طريقة التحصيل بين الأولاد والبنات، وهذا يعطي فرصة للمدرس أن يوفق طريقة شرحه حسب ما يناسب الفصل. فالبنات لديهن طرق مختلفة في التحصيل، حيث يعتمدن على الشم والسمع والبصر للتعلم، بينما يعتمد الأولاد على مهارات الحركة.

 


• تحقيق مستوى تحصيل افضل:
إن الفصل بين البينين والبنات في مقاعد الدراسة يعطي المدرسين الفرصة للعمل أكثر على مشاكل التحصيل لدى التلاميذ والتلميذات، دون أن يتسبب ذلك في إحراج أي من الجنسين، فبعض الدراسات تؤكد أن البنات والأولاد يمكنهم التعبير عن أنفسهم بحرية في وجود أفراد من نفس جنسهم، وليس في وجود الجنس الآخر. فقد تبين أن البنات لا يشعرن بالراحة في فصل مختلط، خاصة في سن المراهقة، وهو ما قد يتسبب في فقدان الثقة وعدم القدرة على النجاح. وعليه فوجود البنت في فصل من بنات فقط يساعدها على التأقلم والتركيز، اما في فصل من أولاد فقط سوف يعطي المدرس الفرصة لترك الأولاد يتحركون بحريتهم، لتجنب مشاكل التقيد في الحركة التي يواجهها الأولاد في الفصول المختلطة.

السلبيات
• تطور مشكلات اجتماعية بيتن الجنسين
فصل البنين عن البنات في المدراس له مثالب ومساوئ ايضاً، كان تتولد الكثير من المشكلات الاجتماعية الأخرى تتمحور حول عدم معرفة كل جنس بالآخر، وتكوين صور مغلوطة ومعلبة عن الطرف الآخر. بكلمات اخرى فان البيئة التي تفصل الجنسين، تعيق السهولة والنضح في التعامل مع الجنس الآخر، خاصة إن لم تكن فرص أخرى للاحتكاك بالجنس الآخر.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة