الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

ليدي-النوم خلال الحمل وما هي الوضعية الأنسب/ د.منذر عزام

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 03/12/14 17:20,  حُتلن: 07:28

الدكتور منذر عزام - اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم:

تأكدي أنه يمكنك اعتماد كل الوضعيات المريحة لك خلال الحمل ولا يمكن أن تؤذي هذه الوضعيات الجنين أو تعرّضه للخطر

يمكن أن تنام الحامل على ظهرها خلال فترات النوم القصيرة أما في الليل فيغير الأشخاص عادةً وضعياتهم لذلك لا تنام الحامل عادةً طوال الليل على ظهرها

لا يشعر الجنين بعدم الارتياح في وضعية معينة كما نشعر نحن إذ أن وجوده في الرحم يؤمن له مساحة كافية للتمطط لذلك، لا تقلقي حول راحة طفلك بل فكري في راحتك الخاصة فقط

من الطبيعي أن تضطري لتغيير عاداتك خلال الحمل نظراً إلى دقة هذه المرحلة. وتقلق غالبية الحوامل حول الوضعية المناسبة خلال النوم لتجنب إيذاء الجنين. وتكثر النصائح من المحيطين حول الأنسب لك ولطفلك فيما تحارين أنت ولا تعرفين ماذا عليك أن تصدقي.



الدكتور منذر عزام - اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم

ليدي : ما هي الوضعية الأنسب للنوم خلال الحمل؟
د. منذر: أن تنام الحوامل في أي وضعية مريحة أكثر لهن.

ليدي : هل توجد حالات استثنائية تجبر الحامل على النوم في وضعية معينة؟
د. منذر: توجد بعض الاستثناءات التي تدعو الحامل إلى النوم في وضعية معينة: فإذا كانت الحامل عرضة للمضاعفات كالولادة المبكرة أو مشكلات في الرحم بحيث تحتاج إلى الراحة في معظم الوقت وملازمة السرير، تعتبر الوضعية الأفضل بالنسبة إليها النوم على الجنب. كما أنه خلال الحمل، يمكن أن تسبب انقباضات الرحم نزفاً ما يدعو إلى النوم على الجنب وتجنب النوم على الظهر.

ليدي : هل يعتبر النوم على الظهر آمناً؟
د. منذر:
يمكن أن تنام الحامل على ظهرها خلال فترات النوم القصيرة. أما في الليل، فيغير الأشخاص عادةً وضعياتهم، لذلك لا تنام الحامل عادةً طوال الليل على ظهرها، خصوصاً أنها قد تحتاج إلى دخول الحمام مرات عدة في الليل.

ليدي : هل يمكن أن تنام الحامل على معدتها؟
د. منذر: يكن أيضاً أن تنام الحامل على معدتها، إلا أنه من الطبيعي أن تصبح هذه الوضعية غير مريحة بالنسبة إليها في مرحلة ما. وقد تضطر لأن تسند ساقها بواسطة الوسادات وأن تنام على جنبها ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل.

ليدي : هل تعتبر هذه الوضعيات آمنة للجنين؟
د. منذر:
تأكدي أنه يمكنك اعتماد كل الوضعيات المريحة لك خلال الحمل. ولا يمكن أن تؤذي هذه الوضعيات الجنين أو تعرّضه للخطر.

ليدي : هل يكون الطفل غير مرتاح عند النوم في وضعية معينة؟
د. منذر: لا يشعر الجنين بعدم الارتياح في وضعية معينة كما نشعر نحن. إذ أن وجوده في الرحم يؤمن له مساحة كافية للتمطط. لذلك، لا تقلقي حول راحة طفلك بل فكري في راحتك الخاصة فقط.

ليدي : كيف يمكن أن تحصل الحامل على كمية الراحة التي تحتاج إليها؟
د. منذر:
من الضروري أن يكون الفراش جامداً بما يكفي لكي يسندك ويحمل وزنك. كما يساعدك أن تضعي بين ساقيك وسادة أو اثنتين بحيث يكون الفخذ على مستوى موازٍ لعظمة الورك. وتحتاج الحوامل في مراحل متقدمة من الحمل إلى تبديل وضعياتهن على نحو متكرر مما لا يسمح لهن بالنوم في شكل كافٍ للحصول على كمية الراحة والنوم التي يحتجن إليها. لذلك، يحتجن إلى النوم والراحة من وقت إلى آخر خلال النهار لكي يبقين مرتاحات وفي صحة جيدة طوال الحمل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة