الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

كافة الطرق لتهدئة القولون العصبي برعاية سوبر فارم

كل العرب
نُشر: 08/04/15 12:30,  حُتلن: 12:32

 تبدأ الظاهرة غالبا بين جيل المراهقة حتى نهاية العقد الرابع من العمر

 من يعانون من الاسهال يمكنهم استعمال الكترورايس مستحضر يحتوي على مسحوق ارز مطحون(معروف ان الارز يساعد في حالات الاسهال)

إن كنتم تعانون بشكل متكرر من اوجاع البطن، الامساك، الاسهال، واحيانا مجرد الشعور غير اللطيف والازعاج في البطن، وينتابكم شعور أن شيئا ما هناك لا يبدو لكم كالعادة، يحتمل انكم تعانون ، ككثيرين آخرين، من متلازمة القولون العصبي. هذه الظاهرة والتي ليس من اللطيف دوما التحدث عنها، شائعة اكثر مما تعتقدون. نحو 10%- 20% من السكان (خاصة النساء) يعانون من هذه المتلازمة، حيث تتميز بأوجاع البطن المزمنة، الازعاج في البطن، حيث يعانون احيانا من الاسهال وفي فترات اخرى من الامساك بالذات. تتميز هذه الظاهرة بعدم سلامة القدرة على الحركة المتموجة. ان كان يوجد نشاط اقل من اللازم فسيتمثّل هذا بالإمساك وان كان يوجد نشاط كثير – فسيتمثل بالإسهال. لدى من يعانون من هذه الظاهرة هنالك فترات كهذه وفترات كتلك، واحيانا كل شيء على ما يرام".



تبدأ الظاهرة غالبا بين جيل المراهقة حتى نهاية العقد الرابع من العمر، والتشخيص بعد جيل الخمسين نادر. من المهم ان نعرف انه ليس كل وجع بطن يستمر عدة ايام فانه يدل على القولون العصبي- الحديث يدور عن ظاهرة متكررة، وعلى الاقل 3 ايام في الشهر. لم يتم بعد اكتشاف اسباب متلازمة القولون العصبي، الا اننا نعلم ان هذه الظاهرة تتعلق بحالات التوتر والمحفزات الهرمونية والعاطفية. على الرغم من هذا، هنالك الكثير من الطرق لمواجهة المشكلة والتخفيف منها بشكل كبير.

عبر الطعام
العلاج الرئيسي لمتلازمة القولون الحساس هو الغذاء. يجب ملاءمة العلاج الغذائي مع الاعراض. في فترة الاسهال يوصى بتناول الاطعمة التي تهدئ المعدة، ومنها الموز، الرمان(يمكن ايضا شرب عصير الرمان)، التفاح، الارز والخبز المحمص. في هذه الفترات يفضل تناول الفاكهة والخضار بشكل اقل (عدا عن التي ذكرت هنا)، والامتناع قدر الممكن عن منتجات الحليب، الاطعمة الحارّة والمحلاة، والتي تهيج المعدة. من المهم الاكثار من شرب الماء لتجنب الجفاف، ومن المفضل ايضا شرب خلطات البابونج و/ او الشومر، التي تساعد على تهدئة المعدة وتخفف من اوجاع البطن.
في فترات الامساك، من المهم الحرص بالأخص على تناول الاطعمة التي تشغّل الجهاز الهضمي. الاطعمة المفضلة خاصة هي الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية: الخضار والفاكهة مع القشور, وخاصة البندورة، البقوليات، الحبوب الكاملة (كالأرز الكامل)،الخبز الكامل، الشوفان، الفاكهة المجففة (الخوج المجفف مفضل جدا، ويمكن ايضا نقعه بالماء وشرب الماء). ايضا الزيوت المختلفة وخاصة زيت الزيتون يمكنها ان تفيد من يعانون من الامساك. وامر اضافي هام- الماء. شرب الماء الكثير مهم لمن يعاني من ظاهرة القولون العصبي، بغض النظر ان كان الحديث عن فترة امساك او فترة اسهال.

عدم التنازل عن المكملات الغذائية
غالبية الحلول في المجال مخصصة لمن يعاني من الامساك. من يعانون من الاسهال يمكنهم استعمال الكترورايس مستحضر يحتوي على مسحوق ارز مطحون(معروف ان الارز يساعد في حالات الاسهال)، ويزود الجسم بالصوديوم، الجلوكوز والماء. يتوفر المستحضر في اكياس يجب اذابتها في الماء، حيث ان شرب 3-5 اكياس في اليوم يؤدي الى تخفيف كبير حتى الى ايقاف الاسهال. اضافة الى هذا في فترات الاسهال المتكرر، من المفضل تناول مولتي فيتامين لسدّ النواقص.
امر آخر من شأنه ان يعود بالفائدة على من يعانون من متلازمة القولون العصبي، سواء في فترات الامساك او فترات الاسهال- البروبيوتيكا. فهي تعزز شريحة الجراثيم الصديقة المتواجدة في الامعاء وتساعد بالأداء السليم للأمعاء، ومن يعانون من متلازمة القولون العصبي يفضل أن يتناولوها بشكل دائم في الفترات التي تظهر بها الاعراض.
ع.ع.

مقالات متعلقة