الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

الجلطة الدماغية (Stroke)/ بقلم: د.محمد عمري

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 03/11/15 11:05,  حُتلن: 13:49

د. محمد عمري في مقاله:

حوالي 20 في المئة من المرضى يتوفون خلال السنة الأولى بعد وقوع الجلطة الدماغية

هنالك 2400 حالة وفاة سنوية نتيجة الإصابة بالجلطة الدماغية، ويُعد المسبب الثالث للوفاة

في السنوات الأخيرة ازداد الوعي في الوسط اليهودي حول المرض وتغيرت أنماط السلوك واعتماد أساليب حياة صحية أما في المجتمع العربي لا يزال الوعي للمرض منخفضا لهذا فإن معدل الوفيات في المجتمع العربي أعلى

الإصابة بالجلطة الدماغية (שבץ מוחי) تحدث دائما بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، وتسبب أضرارا جسيمة للمريض. والعلاج الفوري لها امر بالغ الحيوية والاهمية، اذ يمكن من خلاله تقليل الاضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.

في إسرائيل يعيش حاليا أكثر من 120.000 حالة لأشخاص الذين تعرضوا لجلطة دماغية، ويزيد العدد ب- 15000 ضحية كل سنة، ثلثهم دون سن الـ70. حوالي 20 في المئة من المرضى يتوفون خلال السنة الأولى بعد وقوع الجلطة الدماغية. تشير الإحصائيات أن هنالك 2400 حالة وفاة سنوية نتيجة الإصابة بالجلطة الدماغية، ويُعد المسبب الثالث للوفاة. وخلافا للنوبة القلبية، فإِن أغلبية المصابين بالجلطة الدماغية يبقون مع إعاقة بدرجات متفاوتة ولا يعودون لحياتهم العائلية والعملية كالسابق.

في المجتمع العربي الوضع أخطر. حسب المكتب المركزي للإحصاء، في عام 2012 كانت معدلات الوفيات من الجلطة الدماغية من الرجال 18.5 لكل 100.000 شخص. اما في الوسط العربي فبلغت معدلات الوفيات 27.9 لكل 100.000 , بمعدل أعلى ب- 1.6 مرة من المجتمع اليهودي، والذي بلغ 17.2 حالة وفاة لكل 100.000 شخص.

ففي السنوات الأخيرة ازداد الوعي في الوسط اليهودي حول المرض، وتغيرت أنماط السلوك واعتماد أساليب حياة صحية، اما في المجتمع العربي لا يزال الوعي للمرض منخفضا. لهذا السبب، معدل الوفيات في المجتمع العربي أعلى.

هذا الوضع يمكن ويجب تغييره. والتغيير الأهم باتباع اسلوب حياة صحي يشمل:
المحافظة على وزن صحي، ممارسة الرياضة بانتظام، معالجة السكري، تقليل استهلاك الاطعمة الغنية بالكولسترول والدهنيات، المحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي، تجنب التدخين، معالجة ضغط الدم المرتفع.

تغيير آخر هو تحديد الأشخاص الذين يعتبرون من فئات الخطر، من أجل توفير علاج وقائي فعال لهم.

العامل الأساسي الرئيسي للإصابة بالجلطة الدماغية:

• الرجفان الأذيني (פרפור פרוזדורים) - اضطراب في دقات القلب. في حالة الرجفان الأذيني، تتكون جلطات الدم، والتي يمكن أن تصل إلى الأوعية الدموية في الدماغ وتسدهم وتؤدي إلى السكتة الدماغية .

عوامل أخرى تؤدي للإصابة بالجلطة الدماغية:

• السن: الأشخاص من سن 55 عاما وما فوق.
• ضغط الدم المرتفع.
• فرط الكولسترول.
• التدخين.
• مرض السكري.
• السمنة.
• امراض القلب والأوعية الدموية.
• جلطة دماغية سابقة.
الشخص الذي يعاني من الرجفان الأذيني (פרפור פרוזדורים) ومن عاملٍ واحدٍ على الأقل من العوامل الأخرى التي ذُكرت، عليه أن يبدأ بتناول علاج مثل الكومادين لمنع التخثر، وبالتالي يَمنع حدوث جلطة دماغيه.
وهذا يعني أنه من أجل منع الجلطة الدماغية والحفاظ على صحتنا، أن الناس - وخاصة من سن 50 ينبغي ويجب القيام باختبار للكشف عن الرجفان الأذيني (פרפור פרוזדורים) وعوامل الخطر الإضافية.

وهذا في أيدينا نحن وفقط نحن!

الكاتب أخصائي أمراض القلب، مدير قسم أمراض القلب والقسطرة، مستشفى الناصرة-الناصرة

مقالات متعلقة