الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 03:02

السيسي لصحيفة يابانية: إنهيار ليبيا يجعلها منصة لتصدير الإرهاب للمنطقة

كل العرب
نُشر: 28/02/16 11:38,  حُتلن: 21:16

عبد الفتاح السيسي: 

عملية التحالف الدولي ضد داعش جارية منذ أكثر من عام، دون توقف ومع ذلك فإن أنشطة الجماعات الإرهابية لم تتراجع

إذا انهارت ليبيا، فقد تصبح منصة انطلاق ساخنة لنشر الإرهاب في كل دول المجاورة كتونس والجزائر ومصر، وحتى إلى أوروبا

استراتيجيتنا هي حماية أرضنا، وسنستمر فى معركتنا ضد الإرهاب. لن نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى

صرّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في حواء له مع صحيفة "أساهي شيمبون" اليابانية، قائلا: "إن جماعة الإخوان لن تعود مرة أخرى الى السلطة في مصر"، مشيرًا الى أنّ إنتشار الجماعات المتطرفة مثل تنظيم "داعش" في مختلف مناطق العالم هو الخطر الأكبر على البشرية جمعاء.


عبد الفتاح السيسي

وأضاف السيسي قائلا: "إن العالم في حاجة للبقاء متحدًا وبذل كل جهد لمواجهة الإرهاب"، وشدد السيسي على الحاجة لتدابير شاملة من أجل استقرار الحياة المدنية عبر تحسين التعليم والرعاية الصحية وفرص التوظيف.

وأضاف الرئيس أن "عملية التحالف الدولي ضد داعش جارية منذ أكثر من عام، دون توقف ومع ذلك فإن أنشطة الجماعات الإرهابية لم تتراجع"، معربا عن مخاوفه من التداعيات المحتملة لتطورات الموقف فى ليبيا. وتابع: "إذا انهارت ليبيا، فقد تصبح منصة انطلاق ساخنة لنشر الإرهاب في كل دول المجاورة كتونس والجزائر ومصر، وحتى إلى أوروبا"، لكنه لم يقل إن مصر سترسل قوات إلى ليبيا، موضحا: "استراتيجيتنا هي حماية أرضنا، وسنستمر فى معركتنا ضد الإرهاب. لن نتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة أخرى".

هذا، وإستبعد السيسي إمكانية عودة الجماعات الإسلامية كالإخوان مرة أخرى إلى السلطة في مصر، مضيفا: "لقد سببوا كثيرا من الضرر لمجتمعنا. إنه من الصعب للمواطنين أن يغيروا مشاعر غضبهم إزاء هؤلاء".
ومن جانب آخر، إقترح السيسي مجالات متعددة للدعم الياباني كمصادر الطاقة المتجددة وتدابير الصحة العامة، معبرا عن أمله في تعاون أكبر في التعليم، كإرسال آلاف المصريين للدراسة في اليابان، وإدراج نظام التعليم الياباني الذي يركز بقوة على الانضباط في نظم التعليم بمصر.
وأعلن مجلس الأعمال المصري الياباني برئاسة المهندس إبراهيم العربي أنه سيتم توقيع 16 اتفاقية بين رجال الأعمال اليابانيين ونظرائهم المصريين خلال المنتدى الاقتصادي والاستثماري المشترك الذي سيتم تنظيمه 2 مارس المقبل في طوكيو بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن المنتدى سيتم تنظيمه بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة الياباني وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو)، وأن الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين رجال الأعمال في البلدين ستكون بالإضافة إلى الاتفاقيات التي ستتم بين الحكومتين في مقر الحكومة الياباني أثناء زيارة الرئيس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.67
GBP
251655.26
BTC
0.52
CNY