الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

الأب عبد المسيح لـarabTV: الوزارة وعدت بتحويل 50 مليون شيكل خلال اسبوعين

إسحاق خطيب -
نُشر: 08/06/16 15:42,  حُتلن: 18:55

الأب عبد المسيح فهيم:

 نمر بأزمة خانقة في المدارس، ولا زالت الوزارة تطلب منا التأجيل، ونحن ننتظر على أمل تحويل هذه الميزانية

أعضاء الكنيست العرب هم شركاء لنا في كل شيء وهم مطلعون على كل صغيرة ونحن نتلقى دعمهم على جميع الأصعدة

الخمسون مليون شيكل هو مبلغ يعتبر حلا مؤقتا وعبارة عن حبة مسكنة للمدارس الأهلية ممكن أن تساعد لسنة واحدة فقط

رغم اتفاق التسوية بين وزارة المعارف والمدارس الأهلية في البلاد في تاريخ 27.09.2015، والتي انهت اضرابا طويلا ، إلا أن القضايا والمشاكل ما زالت عالقة  والوزارات لم تحرك ساكنًا ولم تلبي مطالب المدارس الأهلية الكنسية في البلاد ولم تحول الميزانيات المتفق عليها، وحول هذا الموضوع التقى مراسل تلفزيون العرب وموقع العرب مع الأب عبد المسيح فهيم الأمين العام للمدارس المسيحية الكنسية في البلاد للوقوف والاطّلاع على آخر المستجدات.

تصوير ومونتاج - تامر أيوب



وفي حديثه لموقع العرب، قال: "لقد وقعنا الاتفاقية بتاريخ 27 أيلول من العام الماضي، وبموجب الاتفاقية كان على الوزارة تحويل مبلغ لمرة واحدة وقدره 50 مليون شيكلًا حتى تاريخ 31.03.2016، وللأسف الشديد اعترفوا بحقنا من جهة وأجلوا تحويل الاموال الى يومنا هذا. وعن طريق جهات مختلفة في البلاد وخارجها أٌقرت الوزارة بهذا الحق، ولكننا نمر بأزمة خانقة في المدارس، ولا زالت الوزارة تطلب منا التأجيل، ونحن ننتظر على أمل تحويل هذه الميزانية".

أما عن الإجراءات التي من الممكن اتخاذها، فقال: "الإجراءات التي يمكن القيام بها كثيرة، ولكن نحن نسير حسب الأصول بالمفاوضات والتحدث مع الوزارة دون إحداث فوضى". وعن أعضاء الكنيست العرب وتدخلهم في هذه القضية، قال: "أعضاء الكنيست العرب هم شركاء لنا في كل شيء وهم مطلعون على كل صغيرة ونحن نتلقى دعمهم على جميع الأصعدة. هذا الإحساس بالمسؤولية والشراكة والاهتمام تجاه مدارسنا يشجعنا كثيرًا".

وردا على سؤالنا حول إمكانية وجود حل مؤقت فقط للقضية، أضاف الأب فهيم: "مبلغ 50 مليون شيكل هو حل مؤقت وعبارة عن حبة مسكنة للمدارس الأهلية ممكن أن تساعد لسنة واحدة فقط، ولكن من خلال مفاوضاتنا مع الوزارة نحن نحاول الحصول على حلول دائمة، والموضوع ليس فقط ميزانيات، إنما هنالك أمور كثيرة مثل الآفاق الجديدة، المعلمون وحقوقهم في الأيام المرضية، الاستكمالات وغيرها، ونحن لا نريد أن نفقد طرف الخيط الذي أوجدناه مع الوزارة حتى نستطيع أن نحصل على حقوق مدارسنا وطلابنا".
 


الأب عبد المسيح فهيم


من اليمين: اسحاق خطيب والأب عبد المسيح فهيم 

 

مقالات متعلقة