الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

ليدي- آمال شواهنة من جلجولية أوّل محجبة تدير فرع بنك في الوسط العربي

منى عرموش -
نُشر: 30/06/16 15:10,  حُتلن: 10:47

آمال شواهنة لليدي:

على المرأة ان تؤمن بذاتها لتتمكن من النجاح وتحقيق أهدافها

المرأة هي اساس البيت ويجب تشجيعها على الاندماج في سوق العمل

دعم المرأة سينعكس على البيت والعائلة وعلى المجتمع بأكمله مستقبلا

يجب على العائلة تخطيط ميزانيتها بشكل سليم وأن تلائم ما بين دخلها ومصروفها

ليدي- بدأت الشابة امال شواهنة ابنة قرية جلجولية بمزاولة عملها في منصب مديرة فرع بنك لئومي في مدينة قلنسوة، حيث تم اختيارها بسبب مهنيتها في العمل، بعد ان اثبتت جدارتها في هذا المجال وأصبحت صاحبة خبرة وكفاءات وقدرات لتكون في منصب الادارة.


آمال شواهنة

شواهنة سيدة محجبة، حيث تحدث الكثيرون في حفل افتتاحية البنك عن اهمية ان تكون محجبة في هذا المنصب، لكنها تعتقد ان كل سيدة لديها ارادة وعزيمة تستطيع ان تحقق ما تصبو اليه من اهداف.

آمال متزوجة وام لثلاثة أولاد تنسق ما بين عملها وبيتها وتؤمن بمنح المرأة حقها وفرصتها من قبل المجتمع كي تحقق ذاتها. ومناسبة تعيينها بالمنصب الجديد التقيناها ودار معها الحديث التالي...

ليدي: هل لك ان تعطينا بطاقة شخصية؟
آمال شواهنة من قرية جلجولية، متزوجة وام لثلاثة اولاد، وصاحبة خبرة 10 اعوام في عالم المال والاعمال.

ليدي: كيف تم اختيارك للمنصب؟
آمال: كانت مناقصة تقدمت لها وأتممت جميع المراحل واجتزتها بنجاح وقبلت للوظيفة، كما ان المسؤولون لمسوا الخبرة الواسعة التي اتحلى بها في هذا المجال.

ليدي: حدثينا عن تجربتك المهنية؟
آمال: عملت مختصة اقتصادية في احدى الشركات في كفار سابا، وبعدها انتقلت للعمل في لئومي منذ 10 أعوام، حيث عملت مدة 5 أعوام في منصب نائب مدير فرع ، وكمسؤولة عن الاعتماد الخاص، وتم مؤخرا تعييني مديرة لفرع قلنسوة.

ليدي: الوضع الاقتصادي في المجتمع العربي ليس بسيطا، وفي قلنسوة نسبة الفقر بتزايد مستمر، كيف حسب رايك بالإمكان العمل مع هذه الفئات؟
شواهنة: من جهة انا اؤمن بتشجيع وبدعم الطبقات الضعيفة على الاندماج في سوق العمل، أي نوع من العمل، بسبب غلاء المعيشة والوضع الاقتصادي السيء، واشجع خروج الزوجان الى العمل من اجل توفير الدخل. ومن ناحية اخرى يجب ملاءمة الاحتياجات البنكية لاحتياجات كل شريحة بشكل يتناسب مع قدراتها واحتياجاتها، فمثلا لا يعقل ان يكون نصف دخل الأسرة مخصص لتسديد قسط لقرض، فبعد اشهر قليلة لن تتحمل العائلات هذا الأمر وقد يؤدي إلى انهيارها، كذلك هنالك بعض العائلات ممن تطلب مثلا تقسيط الالتزامات الشهرية كالهرباء لـ 12 شهرا، وكل تقسيط هو بمثابة قرض بحد ذاته، وفي نهاية السنة يجد الشخص نفسه غارقا بالأقساط. لذلك انصح بعدم تقسيط الالتزامات الجارية بل تسديد الفواتير من الدخل الجاري دفعة واحدة ولا يجب تقسيطها، وما يجب تقسيطه هو القرض فقط والذي يمنح بشكل يتناسب مع حجم الدخل.

ليدي: ما هي طموحاتك على الصعيد الشخصي والعملي؟
آمال: اتمنى ان يكون كل شيء كاملا، وأتمنى ان ينجح أولادي في عدة مجالات على صعيد التعليمي والاجتماعي، وعلى الصعيد المهني اتمنى ان تزدهر الوحدة المسؤولة عنها، وان يكون العاملون راضين ويشعروا انهم جزء من عائلة بنك لئومي وان يحبوا عملهم وفرعنا، وتقديم افضل الخدمات للزبائن ليشعروا وكأنهم في البيت".

ليدي: حدثينا عن الصعوبات التي تواجهك اليوم؟
آمال: ليس من السهل ان تحقق النجاح في كل المجالات، أيضا في البيت وفي العمل، وأنا لا أسمي ما يواجهني او يقف في طريقي صعوبات انما تحديات. انا انسانة أؤمن بتخصيص الوقت اللازم لكل مجال، ومثلا أنا خلال العمل اخصص كل وقتي للعمل وأعطي ما عندي للعمل، واخصص كل طاقاتي للعمل، وعندما اتواجد في البيت امنح كل طاقاتي للبيت.



ليدي: بعيدا عن العمل.. كيف تقضين أوقات الفراغ؟
آمال: انا انسانة احب ممارسة الرياضة بشكل ثابت و3 مرات في الاسبوع على الاقل في ناد. احاول المساهمة والتقديم للمجتمع بقدر المستطاع، والعمل على دعم العائلات المستورة عن طريق البنك، أو بشكل شخصي.

ليدي: كيف تنظرين الى دور المرأة العربية؟
آمال: المرأة هي اساس البيت ، وحسب رأيي يجب تشجيعها على الخروج للعمل ودعمها على الاندماج في سوق العمل، وتحقيق ذاتها، لأنه في نهاية المطاف سينعكس ذلك على البيت والعائلة بأكملها وعلى المجتمع بأكمله مستقبلا.

ليدي: كيف تقبلك المجتمع كمديرة للفرع؟
آمال: سابقا كان امرا غريبا ومميز ان تدير امرأة فرع بنك، اليوم الوضع مختلف وهنالك العديد من النساء ممن يتبوأن مناصب مرموقة في مختلف المجالات، وعلى العكس استقبلني الاهل في قلنسوة بأجمل صورة وبترحيب تام، واشكر اهل قلنسوة ورئيس البلدية والأعضاء على حسن الاستقبال ،حيث شعرت بانني بين اهلي وناسي وبلدتي.

ليدي: ما هي الصفات التي يجب ان تتحلى بها المرأة لتحقق النجاح؟
آمال: على المرأة ان تؤمن بذاتها لتتمكن من النجاح وتحقيق أهدافها، وان تؤمن بأنها قادرة على تحقيق جميع أهدافها، ويجب ان تتحلى بالعزيمة والإصرار وان تمضي قدما بما تؤمن به وأن لا تيأس وتعمل على تذليل الصعاب والعقبات التي قد تواجهها في طريقها.

ليدي: ما هي طموحاتك؟
آمال: البقاء في الطليعة.

ليدي: ما هي نصيحتك؟
آمال: على قد فراشك مد رجليك.

ليدي: كلمة اخيرة ..؟
آمال: اتمنى ان اوفق واؤدي واجبي تجاه عائلتي، بيتي، اصدقائي زملائي وأهالي قلنسوة وزبائن البنك واتمنى القيام بواجبي تجاه الجميع وان نساعد في دعم اقتصاد البلدة.. وأن نستمر بتقديم أفضل الخدمات المناسبة والخاصة بالزبائن على أفضل وجه.
 

مقالات متعلقة