الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

ابو مازن أمام المجلس الوطني: قد نقدم قريبا على علاقات صعبة مع اسرائيل واميركا

كل العرب
نُشر: 30/11/-1 00:00,  حُتلن: 09:07

قال الرئيس محمود عباس في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ 23 للمجلس الوطني الفلسطيني ان السلطة الفلسطينية قد تقدم قريبا على "علاقات صعبة" مع اسرائيل والولايات المتحدة .

ووصف الرئيس عباس هذه الخطوات التي لم يفصح عنها بانها "مهمة وخطيرة".

وقال الرئيس عباس في خطابه امام المجلس الوطني ان "لا سلام بدون القدس عاصمة لفلسطين. لا دولة في غزة ولا دولة بدون غزة".

وكانت انطلقت عند حوالي السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين في رام الله اعمال الدورة العادية الثالثة والعشرين للمجلس الوطني الفلسطيني، بمشاركة عشرات الوفود، ودون مشاركة حماس والجهاد (وكلاهما ليستا في المنظمة)، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تعد ثاني أكبر فصائل المنظمة. وتستمر اعمال المجلس الوطني على مدار اربعة ايام.

وقال الرئيس عباس، " لو لم يعقد هذا المجلس الوطني لكان الحلم الوطني في خطر".

واضاف "ان هناك من لا يرغب بعقد المجلس الفلسطيني وان ينتهي الحلم الفلسطيني" و "نقول للآخرين فشلتم في منع عقد دورة الوطني لكن ما زالت الابواب مفتوحة أمامكم للعودة".

واشار الى خطة الرئيس الاميركي ترامب المعروفة بـ"صفقة القرن" واصفا اياها بانها "صفعة لإنهاء السلام كونها اخرجت قضيتي القدس واللاجئين والاستيطان من المفاوضات".

أننا "لن نقبل بصفقة القرن ولن نقبل أن تكون أميركا وحدها وسيطا في عملية السلام، مضيفا أن "صفقة القرن" هي "صفعة" لإنهاء السلام كونها أخرجت قضيتي القدس واللاجئين والاستيطان من المفاوضات.

وقال الرئيس أن "كل ما يشاع عن مواقف سعودية سلبية حول القضية الفلسطينية غير صحيح، وقمة الظهران كانت قمة القدس".

وحول المصالحة الوطنية، قال الرئيس عباس انه "رغم محاولة اغتيال رئيس الوزراء رامي الحمد الله ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج تمسكنا بالمصالحة الوطنية"، مشيرا الى أنه "من أجل تحقيق المصالحة الشاملة، على حماس أن تسلم كل شيء لحكومة الوفاق أو تتحمل مسؤولية كل شيء".

مقالات متعلقة