الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

كيف تعالجين تشققات القدمين؟

كل العرب
نُشر: 11/08/18 15:40,  حُتلن: 16:02


صورة توضيحية

قومي بنقع قدميك في الماء الدافئ للمساعدة على تليين الجلد. يمكنك القيام بذلك بقدر ما تشائين

يعد تشقق القدمين من أكثر المشاكل الجمالية شيوعًا، حيث وجد العلماء بعد بحث أجروه في الولايات المتحدة بأن 20% من البالغين يعانون من تشقق القدمين، اضافة الى أنها تصيب كلا الجنسين وتؤثر على النساء بشكل أكبر من الرجال. ان تشقق القدمين يسبب عدم الراحة عند المشي وفي بعض الحالات قد تتطور الشقوق لتصبح عميقة وتسبب الألم الشديد.

طرق علاج تشققات القدمين

- رطّبي قدميك بشكل مستمرّ عبر دهنها بكريم مرطب أو هلام زيت للمساعدة على إضافة الرطوبة وحبسها داخل الجلد، ثمّ ارتدي الجوارب القطنية الناعمة. لا تغسلي قدميك ابداً إلا قبل النوم بعدها قومي بتكرار تلك العملية.

- اغسلي قدميك يومياً بصابون مضاد للبكتيريا للمساعدة في التخلّص من البكتيريا التي من الممكن أن تدخل بين الشقوق ولمنع الالتهابات المؤلمة. قومي بتجفيف قدميك بمنشفة ناعمة ونظيفة وجافة من خلال تربيتها برفق.

- استخدمي حجر الخفاف لفرك خلايا الجلد الميت بلطف وتخفيف مناطق التصلّب والخشونة. افعلي ذلك عندما تجفّ قدميك، قبل أن تغسلي أو ترطبي قدميك، إلّا أنه عندما تشعرين بألم، توقفي عن ذلك على الفور.

- قومي بنقع قدميك في الماء الدافئ للمساعدة على تليين الجلد. يمكنك القيام بذلك بقدر ما تشائين، ولكن تأكدي من قيامك بذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل لمدة 10 دقائق.

- من المهم لعلاج تشققات القدمين أن تتجنبي شرب الكافيين التي يمكن أن تتسبب بجفاف بشرتك أكثر. واشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

بعض النصائح لعلاج تشققات القدمين

- إذا لم تتحسّن تشققات قدميك على الرغم من كلّ محاولاتك لعلاجها، استشيري طبيبك أو اختصاصي في مشاكل البشرة حول الأسباب والعلاجات الطبية المحتملة.

- لا تقومي بتقشير الجلد الميت أو تحاولي قصّه بالمقص. قد يؤدي هذا إلى اقتلاع المزيد من الجلد ما يسبّب المزيد من الإلتهابات الخطيرة.

مقالات متعلقة