الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

كيف تنسّقين النباتات والزهور في ديكور المنزل؟

كل العرب
نُشر: 30/03/19 14:46,  حُتلن: 16:03

يعتبر تنسيق النباتات الداخلية متمّماً وحيوياً للديكور وباعثاً للبهجة والانشراح

تضفي النباتات والأزهار لمسة مميَّزة على أرجاء المنزل وتساهم في إبراز جمالية الأثاث وخطوطه وألوانه، كما تلعب دوراً رئيسياً في إضفاء نوع من الخصوصية الواضحة على طبيعة المنزل وديكوره وتعطي فكرة معينة عن صاحب المنزل وذوقه في اختيار الأشياء. وكثير من المنازل مليء بالزهور والنباتات ولكن لتنسيقها ووضعها آلية معينة يجب مراعاتها والتقيّد بها، سيما أن هذا الأمر سيساهم من دون شك في نقل أجواء فصل الربيع داخل أرجاء منزلك.


صورة توضيحية

يعتبر تنسيق النباتات الداخلية متمّماً وحيوياً للديكور وباعثاً للبهجة والانشراح، حيث يجد الفرد نفسه بين كائنات مختلفة الألوان والأشكال تحثه على التأمل والتفكير والتعجّب من قدرة الخالق. والنباتات بصفة عامة تغيّر المنظر العام وتضفي الشاعرية وتشجّع على الاسترخاء، كما تضفي على المكان الشعور بالاتساع والشمول والفخامة. كما يعدّ استخدام النباتات الداخلية طريقة جيدة لإضفاء الدفء للغرفة أو الصالة وتجلب الحياة إليها وتجعلنا نشعر بقرب الطبيعة منّا.
وبسبب تنوّع أشكالها وأحجامها وألوانها فهي تستطيع بسهولة أن تلعب دوراً مؤثراً في ديكور الغرفة أو الصالة، إما بخلق بؤرة تركيز ديكور مؤثرة أو المساهمة في توازن النسق اللوني أو خلق جوّ محدد في الغرفة أو حتى لتغطية عيب في أحد الجدران، أو سحب النظر عن منظر غير جيد خلف النافذة.
يعتمد تنسيق النباتات الداخلية على نوعية وحجم وشكل النبات وأوراقها من حيث التفرع وعلى سرعة نموّها وتحمّلها للظل والرطوبة والجفاف، كما يعتمد التنسيق على نوعية الديكور المحيط بها من الألوان المستخدَمَة والأثاث والسجاد وعلى موقع الغرفة أو الصالة واستخدامها. ويتم تنسيق النباتات الداخلية بوضعها في تشكيلات جمالية متناسقة حسب نوعها ومحيطها وفي صورة فردية أو مجموعات.

أما بالنسبة للأزهار فيمكن تنسيقها بالاطلاع على المجلات الخاصة بالديكور، وبتطبيق بعض النماذج في منزلك، حتى تستطيع أن تصمّم ديكورها بأفضل الطرق، والذي يتم عادة حسب الارتياح النظري ، فإذا وضعت النباتات والأزهار في المكان المناسب شعرنا بالارتياح. من جهة أخرى، يجب على النباتات والأزهار أن تتناسب مع المكان الذي ستوضع فيه. فالنبات الذي سيوضع على مكتب أو طاولة طعام يجب ألا يكون مرتفعاً وكبيراً كي لا يحجب ما وراءه، بينما النبات الذي سيوضع في ركن الغرفة يجب أن يكون كبيراً. أما إذا أردنا وضع أزهار ونباتات في غرفة كبيرة نختار تلك التي تناسب مساحتها الواسعة مثل العريضة الأوراق والكبيرة الحجم.

مقالات متعلقة