تحليلات

طقس 20
محلي
x
كل العرب اسواق العرب تحليلات

ماندلسون:اقتصاد بريطانيا سيئ للغاية

وزير بريطانيا لشؤون الأعمال بيتر ماندلسون:

* بريطانيا ليست الدولة الوحيدة التي تعاني من مشكلة سببتها أزمة الائتمان العالمية

* من شأن مخاطر أزمة أسواق المال الحالية إيجاد موجة من "النعرة القومية الاقتصادية

* اقتصاد بريطانيا بحالة مرضية وينبغي على الحكومة العمل من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي ومعالجة مشكلاته


اعتبر وزير الدولة لشؤون الأعمال البريطاني بيتر ماندلسون اقتصاد بلاده في حالة "سيئة للغاية". وقال ماندلسون الذي كان المفوض التجاري الأوروبي السابق إن اقتصاد بلاده بحالة مرضية وينبغي على الحكومة العمل من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي ومعالجة مشكلاته. وأضاف في مقابلة تبثها قناة سكاي نيوز إن بريطانيا ليست الدولة الوحيدة التي تعاني من مشكلة سببتها أزمة الائتمان العالمية.
كما حذر ماندلسون في مقابلة مع صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية  من عواقب سيئة في حال لجوء أي دولة إلى خطوات أحادية الجانب للتصدي لأزمة أسواق المال، رافضا استبعاد فكرة تأسيس صناديق مساعدات للبنوك في أوروبا.


بيتر ماندلسون
ورأى أن من شأن مخاطر أزمة أسواق المال الحالية إيجاد موجة من "النعرة القومية الاقتصادية"، وسط سعي كل دولة على حدة للخروج من الأزمة دون خسائر.
وجاءت هذا التصريحات بعد رفض ألمانيا خطة لإنقاذ القطاع المصرفي المتعثر في أوروبا على غرار خطة الإنقاذ المالي الأميركي التي تبلغ تكلفتها 700 مليار دولار.
وأثارت عودة ماندلسون إلى الحكومة والتي تم إعلانها أمس الأول، الدهشة والتحذيرات لرئيس الوزراء البريطاني غوردن براون.
وذكر أنه لم يتوقع الطلب منه العمل في الحكومة عقب إجباره مرتين على الاستقالة من مناصب وزارية في عهد رئيس الوزراء السابق توني بلير.
ولعدم كونه ماندلسون عضوا في مجلس النواب فسيعين في مجلس اللوردات كي ينضم إلى الحكومة.

امير الظلام
وسبق أن أطلق عليه لقب "أمير الظلام" لمهاراته في إعداد خطط أدت إلى تحول حزب العمال إلى حزب يتولى السلطة منذ العام 1997. وكان خلاف قد وقع بين براون وماندلسون عام 1994 بعد دعم الأخير اختيار بلير زعيما لحزب العمال.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com