الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

د. سمير محاميد يتحدث بمقال خاص حول البناء غير المرخص في أم الفحم ومخاطر قانون كامينتس

كل العرب
نُشر: 12/07/19 17:26,  حُتلن: 22:02

تهديدات ومخاطر قانون "كمينتس" كثيرة وكبيرة وخاصّة للبلدات العربية، ويستهدف هذا القانون البلدات العربية والبيوت، ويسهّل إجراءات هدم البيوت التي تحرمها السلطة من التراخيص.

وفي رسالة لرئيس بلدية أم الفحم، د.سمير محاميد، وجهها إلى أهالي مدينة أم الفحم خاصّة وباقي البلدات العربيّة، والآن كمينتس يَعِد ويتوعد بإبطال "فاتمال" عين جرار - العرايش و"فاتمال" عراق الشباب – رأس الهيش في حالة البناء بصورة غير قانونية.

وهذا ما جاء بمقال رئيس البلدية د. سمير محاميد:

هذا الأسبوع كان لنا جلسة في القدس مع نائب المستشار القضائي للحكومة والمسؤول عن تعديل قانون التنظيم والبناء لعام 2016 إيرز كمينتس، بهدف التقدم خطوة أخرى بخارطة "فاتمال" عين جرار- العرايش، وفاتمال عراق الشباب – راس الهيش.

وقد حضر من طرف بلدية أم الفحم أنا، والقائم بالأعمال المهندس زكي اغبارية، ومهندس البلدية سليمان محاميد، كما حضر من طرف لجنة التنظيم والبناء المحلية وادي عارة، رئيس اللجنة المحامي محمد سليمان اغبارية ومهندسة اللجنة د.عناية بنا.

وللعلم فإن "فاتمال" (ותמ"ל) هو مسار تخطيطي خاص وسريع ضمن لجنة التخطيط لمناطق سكنية ذات أفضلية يتطرق إلى السكن والبناء ويعالج البناء القائم في المناطق الممّتدة من حي عين جرار وحتى حي العرايش، وتضم هذه المنطقة نحو 2500 دونم، بهدف تمكين المواطنين من تنظيم المباني وإصدار الرخص، حيث يضم المخطط 1070 مبنى قائماً ستدخل التنظيم فيما سيصل عدد الوحدات السكنية المستقبلية فيه نحو 3000 وحدة سكنية.

بالإضافة إلى ذلك فإن المخطط يتطرق للبناء التجاري والمكاتب والترفيه والرياضة والمؤسسات العامة والمؤسسات المدنية.

وكما يتطرق إلى حل مشاكل السير والمداخل والمخارج والارتباط والاندماج مع شارع 65 وشارع 6535 (عين جرار – الأقواس). وفاتمال عراق الشباب – راس الهيش تم إيداعه قبل نحو شهر وهو في المسار الصحيح للمصادقة عليه.

أهلنا الاحباب في بلدنا أم الفحم:
ما أود التطرق إليه في هذا المقال وتحديداً بما يخص هذا الموضوع، هو ما كان من نقاش خلال الجلسة والنقاط التي تمّ التطرق لها من قبل لجنة "الفاتمال" وعلى رأسهم رئيس اللجنة ايرز كمينتس. وأنا أنقل لكم هنا بالحرف الواحد ما قاله لنا كمينتس. قال: "إذا أردتم أن نتقدم بهذه المخططات، مخطط عين جرار – العرايش ومخطط عراق الشباب – راس الهيش، فعليكم أن تشددوا الرقابة على البناء غير القانوني في هذه المناطق، ولن نتطرق الى ما حصل خلال السنوات الماضية، وإنما الى عدد من البيوت التي ما زالت في مراحل البناء التمهيدية الأولى. وإذا تمّت الرقابة كما يجب فإننا نعدكم بإستمرار العمل بهذه المخططات في "الفاتمال" ومجلس البناء والتخطيط القطري حتى نهاية العام الجاري 2019".

نحن من طرفنا اقترحنا عليهم أن يكون هناك مراقب مشترك يمثل لجنة التنظيم والبناء المحلية وادي عارة وبلدية ام الفحم، لكن كمينتس قال: "هذا لا يكفي، نحن من طرفنا سنراقب البناء مباشرة وسيتم تصوير هذه المناطق عبر الطائرات الخاصة، وأنا بنفسي سأشرف وأراقب على البناء غير المرخص في هذه المنطقة من مكتبي في القدس، وفي حال وجدنا أي خروقات بالبناء فسيتم تعطيل الخارطة التفصيلية بأكملها لهذه المنطقة، ولن يكون أي تقدم لسنوات مقبلة بهذا الموضوع، بالإضافة الى العقوبات الصارمة والغرامات الباهظة للمخالف".

بناء عليه يا أهلنا في بلدنا، إننا نناشدكم أن تكونوا عوناً لنا وأن تقفوا معنا والى جانبنا لكي ننجز هذا المشروع الكبير، وإن أية مخالفة للبناء من شخص واحد فقط في هذه المناطق سيوقف المشروع بكليته ويحرم آلاف المواطنين من خيراته. فلا تكونوا حجر عثرة أمام تقدمنا في هذه المخططات. كما اننا نعدكم أن ننظم لقاءً مفتوحاً مع المواطنين حول هذه المخططات لشرح أهدافها وإيجابياتها الكثيرة التي ستعود بالخير على أهلنا في ام الفحم، من توفير أراضٍ وشققٍ سكنية للأزواج الشابة وفرص عمل كثيرة وتسهيل وتيسير حركة السير لتخفيف الضغط عن المدخل الرئيسي لأم الفحم، بعيداً عن كل الشائعات والتقولات التي تقال هنا وهناك حول هذا الموضوع. 

مقالات متعلقة