اقتصاد واستهلاك

طقس 20
محلي
x
كل العرب اسواق العرب اقتصاد واستهلاك

تخططون لشراء بيت يد ثانية؟ أمور هامة مهم الانتباه لها!

ضمن اهتمام بنك هبوعليم في رفع الوعي لدى المجتمع العربي بأمور البناء والاسكان والتمويل الملائم لها، يقدم لكم البنك فيما يلي نصائح هامة لشراء بيت مستعمل، ليساعدكم في تحقيق حلم العائلة بشكل سهل وملائم لاحتياجاتكم.

1. فحص شامل لوضع الشقة، إضافة إلى وضع وشكل الشقة، من المهم التحقّق من عمر المبنى وحالة البنى التحتيّة، ومدى تآكل أو تهالك المبنى، وما إن كانت الشقة رُمّمت على مرّ السنين، وما إن كانت هنالك حاجة إلى إصلاحات أو ترميمات قد تؤدي إلى زيادة فعليّة بتكلفة شراء الشقة. إن كان الحديث يدور عن شقّة جديدة نسبيَّا، تحقّقوا من أنّها لا تزال في نطاق مسؤولية المقاول بكل ما يخصّ التصليحات المتعلّقة بأضرار وعيوب المبنى. لهدف التحقّق من جودة المبنى ووضع الشقّة، يمكنكم استشارة اختصاصيّ، كمهندس يمكنه القدوم إلى الشقة والتحقّق منها.

2. من المفضّل زيارة الشقة أكثر من مرة واحدة، وبأوقات مختلفة، لهدف الحصول على انطباع أفضل وموثوق منه عن تجربة العيش في الشقة. على سبيل المثال، يمكنكم التحقّق من مدى تهوية الشقة ونفاذ أشعة الشمس فيها أثناء النهار والليل، والتأكّد من أنّ المنطقة غير ضاجّة أو من عدم وجود صعوبة في إيجاد أماكن لركن ال سيارات في أوقات معينة، وما إن كانت المنطقة المحيطة بالشقة مريحة وذات جودة في أوقات مختلفة من اليوم. كما عليكم التحقّق، أيضًا، من المناطق المشتركة في المبنى - كيف تبدو، بأيّ حال هي، وما هو مدى نظافتها وصيانتها.

3. بلورة انطباع عن البيئة المحيطة: إنّ للبيئة التي تحيط بالشقّة تأثير كبير على جودة حياتكم. لذلك، من المفضّل التحقّق من توافر الخدمات الضرورية التي تحتاجونها، مثل: الحوانيت والمحلات التجارية، المراكز الجماهيريّة، المؤسسات التعليميّة، الحدائق العامّة والمواصلات العامّة وما إلى ذلك. إن لم تتوافر هذه الخدمات، تحقّقوا من الوسائل المُتاحة للوصول إلى هذه الأماكن وأماكن أخرى مجاورة. إضافة إلى ذلك، يُنصح بالتحقّق من عدم وجود أي مصدر إزعاج بيئي أو ضجيج كبير قد يشكّل مضايقة لكم. احذروا من ذلك، وتأكّدوا من الأمر جيّدًا، لأنّه ما لا يبدو لكم كمصدر ضجيج أو إزعاج قد يشكّل لكم مصدر إزعاج وقلق مع مرور الوقت. إنّ الجيران الساكنون في المبنى يشكّلون مصدرًا هامًّا للمعلومات. تحديد لقاء معهم يمكّنكم من سماع آرائهم وبلورة فكرة عن جيرانكم المستقبليّين، والاستفسار عن السكن والعيش في المبنى والبيئة المحيطة من منظورهم الشخصي.

4. شراء آمن: هل أعجبتكم الشقة والمنطقة المحيطة بها؟ هل سعر الشقة مناسب لكم؟ قبل الانتقال إلى مرحلة الموافقة على الشراء، من المهم التأكّد من أنّ الشقة مسجّلة فعلًا باسم الشخص الذي عرّف عن نفسه كمالك لها، ومن عدم وجود أشخاص آخرين لهم حقوق ملكيّة في العقار. يمكنكم التحقّق من ذلك عن طريق طلب إصدار مستند طابو من السجل العقاري. يساعدكم مستند الطابو على المراقبة والتحقّق من تفاصيل مالك/صاحب، لدى تحديد العقار (شقة سكنيّة، مكتب، حانوت، وما إلى ذلك)، لمعرفة ما إذا كان هنالك مالكون إضافيّون للعقار، وجود ملاحظات تحذيرية تتعلّق بالعقار، مسجّلاً في الرهن العقاري، وجود مخالفات بناء وما إلى ذلك. من المهم والمستحسن استشارة محامٍ اختصاصي في المعاملات العقارية، ليساعدكم في القيام بالإجراءات القانونية المطلوبة قبل الشراء. كما يمكنكم استشارة المخمّن العقاري الذي سيقدّر العقار وفقًا لوضع التخطيط الخاص به (رخصة البناء وخطة التصاريح المعتمدة) ووضع العقار في كلّ ما يخص الشراء (التأكّد من مخطّط المنزل المشترك و/أو فاتورة وعقد الإيجار) وكذلك للتحقّق من عدم وجود أي مخالفات استثنائيّة في البناء لا تعرفونها.

5. قبل أن نوقّع – نستشير: من المهم أن تعلموا بأنّ أي توقيع على أي مستند، حتى لو لم يتم تعريفه كعقد مُلزم، قد يكون له تأثير قانوني مُلزم. لذلك، قبل التوقيع على أي مستند، من المهم إجراء جميع الفحوصات والإجراءات اللازمة واستشارة المهنّيين أصحاب الشأن، وخصوصًا محامي اختصاصيّ بشؤون العقارات، الذي سيتابع مراحل توقيع العقد وإتمام عملية الشراء.

ع.ع.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com