الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 18:01

ثانوية دير الاسد الشاملة تستضيف الأديب فاروق مواسي

محاسن ناصر
نُشر: 25/02/20 20:28,  حُتلن: 23:58

 

ضمن الفعاليات الامنهجية المتبعة في المدرسة وضمن سلسلة الفعاليات الثقافية المتعدد وتمهيداً ليوم اللغة العربية أستضافت اسرة ثانوية دير الاسد الشاملة الكاتب والاديب فاروق مواسي للقاء ثقافي مميز مع طلاب الطبقة العاشرة في المدرسة .

ويشرف على هذه الفعاليات الاداري والتوجيهي في المدرسة ومطاقم اللغة العربية ومركزته المربية وصفية امون التي تعمل جاهداً لنجاح هذه الفعاليات الاثرائية المتميزة.وقد أسهب الدكتور فاروق مواسي بلقاء الطلاب بموضوع اللغة العربية وأهميتها وأهمية الادب العربي موضحاً ان التعليم هو سلاح المستقبل وهوية المتعلم .

الأديب فاروق إبراهيم مواسي من مواليد مدينة باقة الغربية لوالدين من عائلة رقيقة الحال, وأنهى دراسته الثانوية سنة 1959 في مدرسة الطيبة الثانوية، عمل في الصحافة المحلية ثم معلمًا (شباط1961)، في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في المدارس المختلفة، حتى أحيل على التقاعد (أيلول 1996)، بدأ تحصيله الأكاديمي في جامعة بار إيلان سنة 1970 في اللغة العربية والتربية. وفي سنة 1973 واصل دراسته للحصول على الماجستير في الأدب العربيّ. فتمّ له ذلك سنة 1976 (كانت رسالته: "لغة الشعر عند بدر شاكر السيّاب وصلتها بلغة المصادر القديمة"، وفي أثناء ذلك حصل على شهادة التدريس للغة العربية).

والتحق مواسي بجامعة تل أبيب ليقدم أطروحة الدكتوراه فيها بعنوان " أشعار الديوانيين: العقاد والمازني وشكري" بإشراف: الأستاذ ماتي بيلد. وقد ترجمت أشعاره إلى لغات كثيرة وأبرز ما صدر منها "الأحزان التي لم تفهم" بالعبرية. ما زال يعمل محاضرًا في كلية ( القاسمي) في باقة الغربية.

وحصل الدكتور فاروق مواسي مؤخرًا على لقب "محاضر كبير" (وهو رئيس قسم اللغة العربية فيها، وكان عميد شؤون الطلبة(2002 - 2006)، كما يحاضر في الكلية العربية في حيفا (بدءًا من سنة 1998)، وكان قد عمل مرشدًا لكتابة الأبحاث لطلاب المدارس الثانوية العربية (1995/1994)، وعين عضوًا في لجنة إعداد منهاج قواعد اللغة العربية في جامعة حيفا (بدءًا من سنة 1984) وعضوًا في لجنة منهاج خاص لتعليم اللغة العربية والتراث للمدارس العربية، وعضوًا في اللجنة العليا لشؤون اللغة العربية.

وفي نهاية اللقاء تم تكريمه بدروع خاص وشهادة تقدير من قبل ادارة المدرسة ومديرها المربي محمود عمر الذي شكر بدوه الدكتور فاروق مواسي على الاستجابة للدوعوة والمشاركة مضيفاً انه لفخر كبير لثانوية دير الاسد الشاملة أستضافة الاديب الكبير فاروق مواسي الذي ترك بصماته بالادب واللغة العربية , حيث قام بتقديم شهادة التقدير صديق وزميل الدكتور فاروق المربي المتقاعد فيصل الاسدي الذي حضر خصيصاً لأستقبال زميله من مقاعد الدراسة الجامعية وزميله بموضوع اللغة العربية.


 

مقالات متعلقة