سياحة محلية

طقس 20
محلي
x
كل العرب سياحة سياحة محلية

زيارة تعرف الى مدينة قلقيلية

مدينة من مدن قضاء طولكرم وتقع على مسافة 16 كلم إلى الجنوبي الغربي منها عند التقاء دائرة عرض 23.2 شمالاً وخط طول 31.51 شرقاً، وهي تتمتع بموقع جغرافي ممتاز حيث نشأت في السهل الساحلي لفلسطين فوق طرفه الشرقي القريب من أقدام مرتفعات نابلس، وكانت محطة مرور للقوافل التجارية والغزوات الحربية، كما أنها الآن عقدة مواصلات هامة لكثير من الطرق التي تربط المدن الفلسطينية شمالاً من طولكرم و حيفا وعكا واللد ويافا والمجدل وغزة في الجنوب الغربي ونابلس والقدس والخليل.
أما عن اسم قلقيلية فهو اسم كنعاني الأصل، مشتق من كلمة جلجل أو الجلجلة بمعنى إزالة الحصى الصغير المدور من الحبوب بعد الحصاد والدرس، وعلى هذا فيعتقد أن قلقيلية هي الجلجال المذكور في قائمة ال ملوك العموريين الكنعانيين وسميت جلجيلية. وقد ذكرها المؤرخ يوسيفوس باسم كالكاليا، حيث كان هذا الاسم يدل على اسم قلعة تعرف به.
وفي العصر الروماني (64 ـ 323م) عرفت مدينة قلقيلية باسم كاليكيليا وكانت قرية صغيرة، وهذا الاسم تردد بين الفلاحين والفلاحات الفلسطينيات فهم يقولون عن قلقيلية كلكيلية.

المدينة عبر التاريخ:
كانت قلقيلية في عهد المماليك قرية من أعمال جلجوليا، وفي العهد العثماني أصبحت ناحية من نواحي قضاء طولكرم وعرفت باسم ناحية الحرم نسبة إلى حرم سيدنا علي، ورزحت قلقيلية كغيرها من المدن الفلسطينية تحت الحكم العثماني حتى وقوع فلسطين تحت الانتداب البريطاني في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وقد شارك سكانها إخوانهم في المدن الفلسطينية الأخرى. في مقاومة الاحتلال الإنجليزي والعصابات الصهيونية، وفي أعقاب حرب عام 1948 وتطبيق اتفاقية رودس للهدنة عام 1949 فقدت قلقيلية مساحة كبيرة من أراضيها الزراعية الخصبة التي تقع غرب خط الهدنة.
وفي حزيران عام 1953 وقع اشتباك مسلح على الحدود صرح موشي دايان قائلاً: سأحرث قلقيلية حرثاً، وذلك بعد أن رأى بسالة أهلها.
وفي مساء يوم 10/10/1956 شنت القوات الإسرائيلية عدواناً كبيراً على قلقيلية اشتركت فيه الطائرات والدبابات وراح ضحيته أكثر من 70 شهيداً.
النشاط الثقافي:
يوجد في مدينة قلقيلية ثلاث مدارس للبنين، ابتدائية وإعدادية وثانوية تضم 1328 طالباً ومدرسة، واحدة للبنات ضمت صفوف ابتدائية وإعدادية وثانوية، وضمت 593 طالبة، وهذه المدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم.
أما مدارس وكالة الغوث فمدرستان، واحدة للبنين وأخرى للبنات ومدارس أهلية ومدرستان عند مستوى روضة أطفال.
معالم المدينة
وهناك بعض المعالم الأثرية التي تدل على الجذور التاريخية لهذه المدينة تعود إلى العهد الروماني والعهود الإسلامية من أهمها:
1. صوفين: وهي منطقة شرق قلقيلية امتد إليها العمران.
2. خربة حانوتا: شمال قلقيلية تحتوي على صهاريج منقورة في الصخر وشقف فخارية ومدافن محفورة ومنها منحوت.
3. خربة النبي يامين: تقع جنوب غرب قلقيلية وتنسب إلى أحد أسباط بني إسرائيل .
4. النبي شمعون: شمال غرب المدينة وبها تلال أثرية وبقايا أبنية وبئر ماء .
5. الجامع العمري (مسجد عمر بن الخطاب): وقد تم بناء هذا المسجد من الأقواس الأثرية.

 

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com