الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

في ظل أزمة كورونا

ما هو مصير الطلاب مع البجروت؟ - معلمون ينتقدون خطة المعارف ويصفونها بالسخيفة

كل العرب
نُشر: 11/06/20 18:57,  حُتلن: 06:03

بحسب مخطط الوزارة بشأن امتحانات البجروت فإنّ الطلاب سيُمتحنون بخمسة مواضيع فقط، فيما سيتم تحديد العلامات في باقي المواضيع على يد المدرسة

مديرون ومعلمون أشاروا إلى أنّ "الوزارة ترفض الكشف عن الصيغة التي سيتم من خلالها فحص علامات البجروت والامتحانات"

في ظل أزمة كورونا واغلاق المدارس لأسابيع طويلة، اعلنت وزارة التّربية والتعليم عن خطوات خاصّة من شأنها التسهيل على الطلاب المتقدّمين لامتحانات البجروت. إلا أنّ مديرين ومعلمين أشاروا إلى أنّ "الوزارة ترفض الكشف عن الصيغة التي سيتم من خلالها فحص علامات البجروت والامتحانات".


صورة توضيحية

 بحسب مخطط الوزارة بشأن امتحانات البجروت فإنّ الطلاب سيُمتحنون بخمسة مواضيع فقط، فيما سيتم تحديد العلامات في باقي المواضيع على يد المدرسة. والجدير ذكره أيضًا أنّه تمّ تأجيل امتحانات البجروت في ظل الأزمة، وقد أعلن كذلك عن تقليص تركيز مختلف المواد بنسبة نحو 30%. 

هذا، وعبر المعلمون والإداريون عن غضبهم من هذه الخطوة ووصفوها بأنها "سخيفة"، معتبرين أنّ الأمر يمسّ بشكل مباشر بالطلاب ويضع المدارس أمام وضع غير ممكن. وبحسب العاملين في جهاز التعليم، فإنهم سيضطّرون لخفض علامات الطلاب على الرغم من انهم يستحقون علامات عالية، من اجل ان نمنع وصولنا الى وضع يكون فيه فروقات وثغرات في المعدل المدرسي، حيث سيتم عندها اتهام المعلمين، المديرين والمدارس "بتحريف" العلامات لصالح الطلاب".

واعتبر المعلمون أنّ "المسار الذي اقترحته الوزارة بشأن امتحانات البجروت سيلزمهم بوضع علامات للطلاب تتناسب مع المعدل المدرسي العام خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وغير ذلك سيتم وضع علامة على المدرسة بأنها "مشتبهة" بوضع علامات عالية للطلاب قصدُا وبطريقة غير صادقة!. 

مقالات متعلقة