الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

حورة: طلاب عهد يدرسون لبجروت الرياضيات على الواتساب

ياسر العقبي -
نُشر: 02/07/20 11:04,  حُتلن: 13:44

في هذه الأيام ينتهي مشروع فريد من نوعه من رابطة عهد، يتم من خلاله تدريس طلاب وطالبات من المجتمع العربي-البدوي في النقب، لامتحانات البجروت عن طريق الواتساب.

تعمل رابطة عهد لتطوير المجتمع العربي-البدوي في النقب بالشراكة مع شبكة عمال على تفعيل مدرسة عهد الأهلية ببلدة حورة للتميز العلمي. يدرس في مدرسة عهد ما يقارب الـ500 طالب وطالبة من أنحاء النقب في كل سنة، يتم إجراء اختبارات لهم لقبولهم، وذلك سعيا وراء شهادة بجروت ذات جودة عالية في العلوم.



وجاء في بيان الرابطة، الذي وصلت نسخة إلى "كل العرب"، أنه "مع بداية أزمة الكورونا وتغيّر وسيلة التعليم الى التعليم عبر الإنترنت، أدركت إدارة الرابطة أن هذا التغير ممكن أن يضر بالكثير من الطلاب من ناحية التحضير لامتحانات البجروت القادمة، في ظل النقص في الحواسيب الشخصية أو غياب الوعي في المجتمع العربي-البدوي حول التعليم عن بعد أو بسبب غياب الدعم في البيت".

من جهة أخرى، استغلت رابطة عهد توفر الهواتف الذكية عند طلاب طبقة الحوادي عشر والثواني عشر، لذلك تواصلت مع المركز للتكنولوجيا التربوية بهدف تفعيل مجموعات تعليمية مركزة عن طريق النموذج "بقروف" الموجود في المركز للتكنولوجيا التربوية. هذا النموذج يقدم خاصية تعلم اجتماعي عن بعد، واستعمال واسع لتطبيق واتساب لطلاب الثانوية تحضيرا لامتحانات البجروت الصيفية في الرياضيات التي ستقام الأسبوع القادم.

يشارك في البرنامج ما يقارب الـ240 طالب من المجتمع العربي-البدوي من كل أنحاء النقب، حيث تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات تحتوي على 40 طالبا في كل منها. يترأس كل مجموعة معلم/ة مهني من المجتمع العربي تلقى تأهيل مخصص لكيفية إستعمال التطبيق لاحتياجات تعليمية. بشكل أسبوعي تجرى ثلاثة دروس في مجموعات الواتساب، هذه الدروس شجعت نقاشات ومحادثات بين الطلاب أنفسهم وبين الطلاب ومعلميهم حول طرق حل وتفكير مختلفة. هذا النشاط ساهم بشكل كبير في فهم الطلاب للمادة المعروضة وتحسين جاهزيتهم لامتحان البجروت.

د. عاهد المطيرات، رئيس رابطة عهد يقول: "خلال جائحة كورونا ادركنا حاجة ماسة عند طلابنا للتعلم والتغلب على التباعد الاجتماعي الالزامي وعلى البعد من المدرسة. التعليم بمجموعات عن طريق الهاتف النقال بدأ وكأنه قيد يدعو الى القلق, ولكنا سرعان ما ادركنا انه يشجع على التعليم بمجموعات على مدار الساعة, مساعدة متبادلة وتطوير عادات تعليمية اجتماعية. رابطة عهد تهدف الى توفير حلول عن طريق التعليم عن بعد في المجتمع البدوي وتخصص له موارد واهتمام ووقت في السنوات المقبلة، ابتداء من السنة الدراسية الجديدة. ننوي على توسيع الشراكة مع المركز للتكنولوجيا التربوية وجهات أخرى التي تقترح حلول عصرية ومتجددة للتعلم. ستقوم الرابطة بتفعيل مجموعات كثيرة إضافية تحضرا لامتحانات البجروت في الشتاء وأيضا في الصيف، كما انها ستضيف مواضيع أخرى الى البرنامج".

مقالات متعلقة